اسباب و اعراض الاصابة بـ طفيليات الاميبا واهم طرق الوقاية

كتابة: ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 30 يونيو 2015 , 15:35

مرض الاميبا هو مرض معوي عادة ما يتم انتقاله عندما يأكل شخص ما شيء من الاطعمة او المشروبات الملوثة بطفيل الاميبا مجهري، وهو كائن وحيد الخلية ، يصيب الكثير من الحالات، والطفيل يعيش في الأمعاء الغليطة دون أن يسبب أي أعراض. لكن في بعض الأحيان، فإنه يغزو بطانة الأمعاء الغليظة، مما يسبب الإسهال الدموي، وآلام المعدة، والتشنج، والغثيان، وفقدان الشهية، أو الحمى وفي بعض الحالات النادرة، يمكن أن ينتشر إلى أعضاء أخرى مثل الكبد والرئتين والدماغ.

والاميبا تحدث عادة في المناطق التي تكون فيها ظروف المعيشة مكتظة او فقيرة، وحيث يوجد نقص في المرافق الصحية ، المرض منتشر جدا في أجزاء من العالم النامي، بما في ذلك أفريقيا وأمريكا اللاتينية والهند وجنوب شرق آسيا. فمن النادر في الولايات المتحدة، والتي تحدث غالبا في المهاجرين والمسافرين في الآونة الأخيرة إلى البلدان ذات المخاطر العالية، والأشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية  الإيدز ، واكثر من يصاب بهذا المرض هم الاطفال وذلك لانهم يميلون الى اكل الاطعمة دون توجيه من الاهل عن الفائدة او الضرر ..

أعراض الاصابة بالمرض في الاطفال
معظم الأطفال الذين يصابون بمرض الأميبا تظهر لديهم أعراض بسيطة أو لا ، قد لا يلاحظ عندها الاباء انهم يشعرون بالمرض، انهم يعانون من آلام في البطن الذي يبدأ تدريجيا، جنبا إلى جنب مع كثرة الحركة في الأمعاء ويصبح البراز مائي، بالاضافة الى التشنجات، والغثيان، وفقدان الشهية. في بعض الحالات يصابون بالحمى، وربما ظهور الدم في البراز ، بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن تكون أعراض الأميبا تبدأ في غضون أيام إلى أسابيع من ابتلاع الطعام أو المياه الملوثة بالأميبا ، ولكن لأشخاص آخرين، أعراض داء الأميبا قد يستغرق شهورا لتظهر أو قد لا تظهر على الإطلاق.

قابلية انتشار العدوى والاصابة بها
مرض الاميبا مرض معدي وخاصة في الظروف المعيشية الغير الصحية وقلة النظافة ومع الفقراء، بالاضافة الى احتمالات انتقال العدوى من شخص لآخر ، وتنتقل العدوى إلى الآخرين عن طريق البراز ، وذلك عندما يلوث براز المصاب الطعام أو المياه، ويمكن داء الأميبا ان ينتشر بسرعة لكثير من الناس في وقت واحد. هذا ينطبق بشكل خاص في البلدان النامية حيث قد تكون ملوثة بمياه الشرب ، ويمكن أيضا أن ينتشر المرض بين الناس من خلال عدم غسل اليدين جيداً، وذلك باستخدام نفس الأشياء من الاطعمة او المشروبات الملوثة، وكذلك عن طريق الاتصال الجنسي.

الوقاية من الاميبا في الاطفال
الأميبا قد تلوث الغذاء والماء، لذلك يمكنك المساعدة في منع المرض من خلال توخي الحذر حول ما يأكله او يشربه طفلك ومتابعته جيداً،  والتأكد من طهي الطعام جيداً ، وتجنب نسيانه دون حفظ في الثلاجة او في مكان مغلق جيد التهوية ، حافظوا على نظافة اطفالكم وعلموهم كيف يغسلون ايديهم وارجلهم جيداً باستمرار قبل الاكل وبعده ، وكيفية الطهارة وتجنب أكل الاطعمة من الخارج دون ان تكونوا برفقتهم ، النظافة الشخصية وتوخي الحذر في المأكولات والمشروبات هما أهم ما يمكن ان يقي ابنائكم من الاصابة بالمرض ، بالاضافة الى تجنب دخول الحمامات العامة او التعامل مع الاطفال بالتلامس المستمر تجنباً لعدم انتقال العدوى منهم الى اطفالكم .

علاج الاميبا في الاطفال
إذا شك الطبيب بأن طفلك يعاني من داء الأميبا، قد يطلب منك جمع عينات من البراز ،  بعد التشخيص، سيكون العلاج عادة بمضادات الاميبا سواء الاقراص او الشراب بجرعات معينة وتتكرر بعد اسبوعين مرة أخرى مع الالتزام بالنظافة الشخصية ، سيقوم طبيبك بوصف الجرعة لك فالتزم بها لطفلك جيداً في مواعيدها لتجنب حدوث اي مشاكل ، ومتابعة الفحص المستمر حتى التأكد من عدم وجود اية آثار للاميبا .

متى تستدعي الطبيب ؟
عليك استدعاء الطبيب إذا كان طفلك لديه علامات أو أعراض داء الأميبا، بما في ذلك:

◄ الإسهال مع دم أو مخاط
◄ وجع بطن
◄ حمى
انتفاخ البطن
◄ ألم في مجال الكبد (تحت الأضلاع على الجانب الأيمن)
◄ وينبغي أيضا فحص طفلك إذا كان لديه إسهال مستمر دون أي أعراض أخرى.

إشترك
نبّهني عن
guest
6 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
سيمو
سيمو
5 سنوات

شكراا لكم ولكن السؤال هل الاميبيا تعالج للابد او تعوود

طه منصر
طه منصر
6 سنوات

شكرا لكم على هذة المعلومات القيمة ولكن نريد تكثيف المعلومات عن ماهي طرق الوقاية من داء الاميباء للكبار والصغار

موسى
موسى
6 سنوات

شكرا لكم على هذه المقالة المفيدة.

رفيف كوول
رفيف كوول
6 سنوات

اشكركم علي هذه المعلومات

احمد ذهاب
احمد ذهاب
6 سنوات

اشكركم على هذه المعلومات الجيدة

مس رنا
مس رنا
6 سنوات

مرحبا بك

زر الذهاب إلى الأعلى