حيوانات ذات تماثل شعاعي

الكائنات المتماثلة شعاعيا هي الكائنات التي تشبه فطيرة حيث تنتج عدة مكونات متطابقة إلى حد كبير . كان التماثل مهم تاريخيا في التصنيف بين الحيوانات ؛ حيث تم تصنيف الحيوانات مع التماثل الشعاعي ، لان معظم الحيوانات متماثلة شعاعيا والمتناظرة حول المحور الذي يمتد من وسط السطح عن طريق الفم ، والذي يحتوي على الفم ، إلى مركز العكس ، أو مجافي الفم . التماثل الشعاعي هو ترتيب أجزاء الجسم حول المحور المركزي ، مثل أشعة الشمس أو على قطعة في شكل المخطط الدائري . الحيوانات المتناظرة شعاعيا لها أسطح علوية وسفلية ، ولكن ليس لها جانبين سواء الأيسر والأيمن ، أو الأمامي والخلفي . ويمكن وصف نصف الحيوانات المتناظرة شعاعيا باسم جنب مع الفم “الجانب عن طريق الفم” والجانب دون الفم “الجانب مجافي الفم” . هذا الشكل من أشكال التناظر الذي يصادف خطط هيئة الحيوانات في الممشطيات من الكائنات الحية (الهلام الممشط) والقراصات (الشعاب المرجانية ، شقائق النعمان البحرية ، والهلام ) . التماثل الشعاعي يمكن هذه المخلوقات البحرية ان تكون مستقرة أو وحيدة لتكون قادرة على الحركة البطيئة أو العائمة ، لتجربة البيئة المتساوية من جميع الاتجاهات .

coral reef

التماثل الشعاعي هو مناسب للحيوانات اللاطئة مثل شقائق البحر والحيوانات البحرية الأخرى مثل قناديل البحر العائمة ، والتي تسير بخطى بطيئة مثل قناديل البحر . اللاسعات وشوكيات الجلد من الكائنات الحية ذات التماثل الشعاعي ، على الرغم من أن العديد من شقائق البحر وبعض الشعاب المرجانية لديها التماثل الثنائي والتي يحددها هيكل واحد . التناظر في علم الأحياء هو توزيع متوازن لأجزاء من الجسم ، على سبيل المثال ، أوراق النبات تعتبر متناظرة ، ونادرا ما تصل إلى الشكل المطوي في النصف . التماثل يخلق فئة من الأنماط في الطبيعة ، حيث التكرار القريب من عنصر النمط ليكون عن طريق التأمل أو الدوران . تحمل خطط الهيئة لمعظم الكائنات المتعددة في خلايا الشكل من أشكال التناظر ، سواء التماثل الشعاعي ، أو التماثل الثنائي أو “التماثل الكروي” . تستند إحدى الطرق التي تصنف الحيوانات على نطاق واسع من تماثل الجسم . التماثل الشعاعي هو نوع واحد ، وهنا سنبحث ما هي الكائنات التي يتم ادراجها تحت الحيوانات ذات تماثل شعاعي .

في المملكة الحيوانية ، هناك نوعان من الكائنات الحية التي تظهر التماثل الشعاعي :
الحيوانات التي تندرج تحت التماثل الشعاعي تميل إلى أن تكون سطحية لأنها تحتوي على الفم في المركز ، وأنها يمكن أن تصل في جميع جمع المواد الغذائية من جميع الاتجاهات لهذا الفم . أنها يمكن أن تعلق على الركيزة ، مثل شقائق البحر ، أو العائمة ، مثل قنديل البحر . يحدث التماثل الشعاعي في الحيوانات البسيطة بما في ذلك الكائنات المجوفة المائية ، والتي تشمل المرجان وقنديل البحر وشقائق البحر ، والممشطيات . هناك مجموعة تسمى dchinoderms وهي المجموعة التي تتكون من قناديل البحر وقنافذ البحر .

الكائنات المجوفة -Cnidarians
قنديل البحر Jellyfish ، شقائق النعمان anemones، والشعاب المرجانية corals، قنديل البحر الشعاعي jellyfish radial symmetry ، وذلك لأن قناديل البحر تتبع التماثل الشعاعي المتناظر الرباعي حول وسطها (تخطيطي باللون الأحمر)

شوكيات الجلد Echinoderms
نجوم البحر sea stars والقنافذ urchins وخيار البحر sea cucumbers

قنديل البحر
قنديل البحر ، هو من أعضاء coelenterates جنبا إلى جنب مع شقائق البحر ومرجان البحر ، والحيوانات المائية . قناديل البحر تستخدم مخالبها للقبض على فريسة ، فهي من الكائنات التي لا تسبح ، ولكنها تجرى مع تيار المحيط . وهذا يعني ان معظم قناديل البحر هي لاطئة ، مما يعني أنها لا تتحرك . تعتبر قنديل البحرمن الكائنات التي لا تحتاج إلى النوم أو فترات الراحة مثل الحيوانات المتنقلة . تستخدام قناديل البحر بعض العضلات لدفعهم عن طريق المياه . ومع ذلك ، كل قناديل البحر متناظرة شعاعيا .

Jellyfish

شوكيات الجلد
تتميز شوكيات الجلد بالتناظر الشعاعي . في الواقع ، يتكون الجسم من خمسة قطاعات متساوية ، والتي تحتوي كل منها على مجموعة مكررة من مختلف الأجهزة الداخلية . ليس لديهم قلب ودماغ ، ولا عيون ، ولكنها تحتوي على بعض النجوم الهشة لتبدو لديها أجزاء حساسة للضوء على أذرعهم . يقع فمهم على الجانب السفلي وفتحة الشرج على الجانب الأعلى (باستثناء خيار البحر وبعض القنافذ) . شوكيات الجلد لديها هياكل تشبه اللامسة والتي تسمى بقدم الأنبوب مع منصات الشفط ، والتي تقع على أطرافه . يتم التحكم في أقدام أنبوب هيدروليكي بواسطة نظام الأوعية الدموية الملحوظة .

member of the Phylum Echinodermata

اللاسعات
اللاسعات ، وتسمى أيضا بالمجوفي ، وهي المجموعة التي تتكون من أكثر من 9000 نوع من أنواع الكائنات الحية . أغلبية الحيوانات البحرية تشمل الكائنات المجوفة للشعاب المرجانية ، هيدرا ، قنديل البحر ، شقائق النعمان البحرية ، وسياط البحر ، ومراوح البحر .

تتنوع اللاسعات وتتماثل من أشكال الجسم ، والتلوين المتنوع ، وتاريخ الحياة المعقدة في بعض الأحيان من الكائنات المجوفة لشخص عادي . تقطن عن بعض البيئات البحرية والمياه العذبة ، وهذه الحيوانات هي الأكثر وفرة والأكثر تنوعا في المياه الاستوائية . الهياكل العظمية الجيرية تأتي على شكل أطر للشعاب المرجانية والجزر المرجانية في معظم البحار الاستوائية ، بما في ذلك الحاجز المرجاني العظيم الذي يمتد لمسافة تزيد عن 2000 على طول الساحل الشمالي الشرقي لاستراليا .

الكائنات المجوفة تعيش في البيئات المائية وتسكن أعماق كل من الركيزة الرملية إلى السطح . ويمكن العثور عليها من الحاجز المرجاني العظيم والذي يرتفع قبالة ساحل استراليا الشمالي الشرقي للرفوف القارية من المحيطات في القطب الشمالي ، والتي تقشعر لها العظام ، ومن الكائنات المجردة عن كل الموائل البحرية في المياه المالحة بينهما . يتم العثور على بعض قناديل البحر في بحيرات المياه العذبة ، مثل قناديل البحر في المياه العذبة (Craspedacusta sowerbyi) ، مما يؤرق العديد من البحيرات في نيوزيلندا . على الرغم من ان هذه القناديل غير مؤذية للإنسان ، إلا ان غذائها الأساسا يعتمد على العوالق الحيوانية .

الشعاب المرجانية
الشعاب المرجانية هي النظم الإيكولوجية تحت الماء المتنوع والتي عقدت معا من هياكل كربونات الكالسيوم التي يفرزها المرجان . الشعب المرجانية تتواجد في المياه البحرية والتي تحتوي على عدد قليل من المواد المغذية . تتكون معظم الشعاب المرجانية من الشعاب المرجانية الحجرية ، والتي تتكون بدورها من الاورام الحميدة والتي تتجمع في مجموعات . الاورام الحميدة تنتمي إلى مجموعة من الحيوانات المعروفة باسم القراصات ، والتي تتضمن أيضا إلى شقائق البحر وقنديل البحر . على عكس شقائق النعمان البحرية والشعاب المرجانية التي تفرز الهياكل الخارجية فإنها تدعم وتحمي الشعاب المرجانية . أفضل أماكن نمو الشعاب المرجانية في المياه الدافئة ، الضحلة ، الواضحة ، والمشمسة .

الشعاب المرجانية الضحلة تشكل بعض النظم الإيكولوجية الأكثر تنوعا على وجه الأرض ، والذين يشكلون أقل من 0.1٪ من سطح المحيطات في العالم ، أي حوالي نصف مساحة فرنسا ، إلا أنها توفر موطن لما لا يقل عن 25٪ من كل الأنواع البحرية ، بما في ذلك الأسماك والرخويات والديدان والقشريات وشوكيات الجلد ، والإسفنج ، الزقيات وغيرها من الكائنات المجوفة . ومن المفارقات ، ان الشعاب المرجانية تزدهر على الرغم من إحاطتها بمياه المحيطات والتي توفر بعض المواد المغذية ، والتي تتواجد في الأعماق الضحلة في المياه الاستوائية ، ولكن المياه العميقة والشعاب المرجانية في المياه الباردة موجودة أيضا على نطاق أصغر في مناطق أخرى .

الشعاب المرجانية توفر خدمات النظام الإيكولوجي للسياحة والثروة السمكية وحماية الشواطئ . يتم تقدير القيمة الاقتصادية العالمية السنوية للشعاب المرجانية بين الولايات المتحدة 29،8-375٬000٬000٬000 $ . ومع ذلك ، الشعاب المرجانية تتأثر بالنظم الإيكولوجية الهشة ، ويرجع ذلك جزئيا لأنها حساسة جدا بدرجة حرارة الماء ، حيث انهم يكونوا تحت تهديد تغير المناخ ، وتحمض المحيطات والصيد ، واستخدام الواقية من الشمس و الإفراط في استخدام موارد الشعب ، وممارسات استخدام الأراضي الضارة ، بما في ذلك المصارف الحضرية والزراعية وتلوث المياه ، والتي يمكن أن تضر الشعب من خلال تشجيع الزائدة نمو الطحالب .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    باسم بصرة
    2019-01-05 at 14:26

    شكرا على هذا المجهود الرائع وهذه النعلومات المذهة استمري بالتوفيق تحياتي من العراق 🌷

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *