معلومات هامة عن ثقب الحاجز الانفي

كتابة ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 01 يوليو 2015 , 15:23

الحاجز الأنفي هو هيكل بين فتحتي الأنف الذي يفصل بين الممرات الأنفية. الحاجز، يتكون من الغضاريف والعظام الرقيقة، قد تحدث حفرة (ثقب) في الغضروف نتيجة مضاعفات جراحة الأنف السابقة، او من تعاطي الكوكايين، استنزاف الأنف المفرط، والصدمات النفسية، والسرطان، أو أمراض مثل السل أو الزهري . كما تؤدي الاصابة الى تقليل إمدادات الدم الى الحاجز، ويبدأ الغضروف للموت .

ما يجب فعله بعد اجراء العملية :
– تجنب التمخط
– وممارسة التمارين الرياضية
– والانحناء إلى الأمام لبضعة أيام
– أيضا الحرص على عدم جرح أنفك أثناء ممارسة الرياضة أو الأنشطة الأخرى.

أعراض الاصابة بثقب الحاجز الانفي :

– نزيف حاد لا يمكن ايقافه .
– حمى شديدة .
– ألم شديد في الانف .
– القيح المستمر.
– رائحة كريهة قادمة من الأنف .
– صداع مستمر ، يمكن لبعض الثقوب ان تسبب النزيف، والألم، وصوت صفير عند الاستنشاق. فيتراكم الدم المجفف داخل الانف ، فيؤدي ذلك الى صعوبة في التنفس .

اضرار ما بعد العملية الجراحية :
في بعض الأحيان قد يعود الثقب مرة اخرى ويحتاج لعملية جراحية أخرى ، ونجاح العملية الجراحية يعتمد إلى حد ما على حجم الثقب، وكذلك على الرعاية المناسبة في المنزل بعد اجراء العملية ، عملية إصلاح الثقب قد لا تكون ناجحة في الاشخاص الذين يدخنون أو مرضى السكري  لأن هذه الظروف يمكن أن تقلل من تدفق الدم الى الحاجز ، بالاضافة الى ان الحاجز الانفي غالباً ما يعود مرة أخرى بحجم اكبر مما سبق .

الابحاث الاخيرة :
اظهرت الابحاث الاخيرة استخدام العديد من التقنيات الجراحية لإغلاق الثقوب الكبيرة ، ويقول الجراحون قد تستخدم الأنسجة من داخل الأنف نفسها أو من جزء آخر من الجسم (الطعم الذاتي) بحيث تكون انسجة حيّة لتعويض الثقب المفتوح في الانف ،وتتم العملية بأكملها باستخدام المنظار، قد تتعرض الانف للجفاف لذلك سوف تبدأ الاستنشاق عدة مرات في اليوم بمحلول ملحي ، وقد تحتاج إلى أن تنظيف أنفك  عدة مرات كما يجب أن تلتئم الأنف في خلال 2-3 أسابيع بعد إزالة حزمة الأنف ،اما الثقوب الصغيرة قد تحتاج فقط الى الشطف المتكرر مع المياه المالحة وذلك يمكن فعل ذلك بدون استشارة طبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق