افضل دولة لدراسة الطيران المدني

كتابة غادة ابراهيم آخر تحديث: 02 يوليو 2015 , 16:21

حلم التحليق في السماء يراود كثير من أبناءنا في سن الدراسة ، ومن ثم البحث عن المكان المناسب لدراسة الطيران المدني في العالم ، إذ تشتهر دول معينة بتفوقها في هذا المجال ، وتوفير المعاهد والجامعات المتميزة لدراسة هذا المجال الخاص الذي يحتاج لكثير من التدريب ، وتعلم أحدث المناهج العالمية في الطيران ، وتسهيلا على أبناءنا الباحثين عن جامعات تدريس الطيران المدني نستعرض أفضل الدول لدراسة هذا التخصص .

أفضل دولة لدراسة الطيران المدني :
1. كندا : تشتهر مدينة مونتريال بأنها أحد أهم المدن في صناعة الطيران ، حيث تزدهر بوجود عدد كبير من الشركات الرائدة في الطيران المدني ، والتي تعد بومبارديية ، وبيل هليكوبتر من أهم شركات الطيران فيها ، بالإضافة لوجود مصنع أجهزة الطيران الإفتراضي سي أيه إي ، كما أن مونتريال مدينة ذات طابع يتميز بالهدوء والأمان ورخص الأسعار ، هذا إلى جانب المساحات الكبيرة المترامية في أنحاء كندا ، حتى أن الطيران أصبح حصريا لتأمين المواصلات ونقل البضائع في البلاد ، هذا وتميز كندا منذ سنوات طويلة بإنتاج الطائرات أوتر البرمائية ، وديهافيلاند بيفر الشهيرة ، مع تمتع شهادة الطيران الكندية بالإعتراف بها من جانب المنزمة الدولية للطيران المدني أيكاو والموجودة في مونتريال ، والتي يسعى لتعيين خريجيها كبرى شركات الطيران العالمية مثل الخطوط القطرية ، اليابانية ، الأفريقية ، وطيران الإمارات .

كندا

2. أمريكا : تعد حلم الكثيرين من الطلبة للدراسة والتخرج من إحدى كلياتها ، والذي يعد الطيران المدني أحد التخصصات المتميزة فيها ، والتي توفر فيها الأكاديمية التدريبية للطلاب المتقدمين طبقا لعدة نظم عالمية مثل المواصفات الهندية ، السعودية ، ونظم ال ESAA ، ونظم FAA ، والتي تقدم الدورات المتخصصة للطلاب المبتدئين بعدة خيارات لعدد الساعات حسب الرغبة ، والتي تمنح عدة رخص للطيارين مثل رخصة الطيران الدولي ، رخصة أجهزة الملاحة الجوية الحديثة ، ورخصة مدرب الطيران وغيرها ، كما تتميز أمريكا بالطبع بامتلاكها أسطول من الطائرات المختلفة الحديثة المجهزة بتقنيات عالية ، هذا بالإشتراك مع مدارس تعليم اللغة الإنجليزية التي تعد الطالب للدراسة وتعلم المصطلحات الخاصة بالطيران ، وتعد فلوريدا من أشهر الولايات الأمريكية التي تضم مدارس وومعاهد لتعلم الطيران المدني ، والتي توفر لطلابها السكن الخاص بالقرب من أماكن الدراسة وأماكن الترفيه والتسوق .

أمريكا

3. الأردن : والتي تتربع ضمن قائمة الدول الأفضل لدراسة الطيران المدني في العالم ، حيث تمتلك الأردن أكاديمية الطيران الملكية الأردنية منذ عام 1966 ، والتي تم أنشائها بأمر من المغفور له الملك حسين بن طلال ، والذي يعد أول معهد في المنطقة للتدريب على الطيران ، حيث حصلت الأكاديمية على اعتماد من هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني ، واعتماد من منظمة الطيران المدني الدولية ، وكافة هيئات الطيران المدني والخطوط الجوية العالمية ، حيث تتميز الأكاديمية بالعمل طبقا للمعايير ومواصفات وكالة السلامة الجوية الأوروبية ، وإدارة الطيران الفيدرالي الأمريكي ، لتقديم أفضل دورات التدريب وشركات الطيران في المنطقة ، وتخريج طيارين ومهندسي الطيران ذو الكفاءة والمهارة ، كما تمتلك الأكاديمية أسطول من الطائرات المكون من 19 طائرة أمريكية ، فرنسية ، وغيرها ذات المواصفات المختلفة المحركات والمجهزة بأحدث معدات الملاحة العالمية .

الأردن

4. ماليزيا : تعد من الإختيارات الناجحة لدراسة الطيران المدني ، إذ تمتلك جامعات ومعاهد متقدمة تنافس عالميا ، مع منح شهادات معتمدة مع خبرة للعمل باحتراف في خطوط الطيران الكبرى ، مع أسعار تنافسية منخفضة تتماشى مع رخص تكاليف المعيشة فيها ، وتوفر السكن الخاص بالطلاب ، والعمل على توفير عروض خاصة للطلبة للاختيار المناسب ، وتحتاج دراسة الطيران في ماليزيا للحصول على درجة عالية في اللغة الإنجليزية ، الرياضيات ، والفيزياء ، وتمتد فترة الدراسة ل72 أسبوع تقريبا ، مع التدريب على أحدث الطائرات العالمية بفريق متخصص ذو خبرة في علوم الطيران الحديثة .

ماليزيا

5. الفلبين : وتتمثل إدارة شركات الطيران والمعاهد ، والمطارات فيها في سلطة الطيران المدني الفلبيني CAAP ، وهي عضو في منظمة الطيران العالمية ، والتي تمنح رخص الطيران الثلاثة المعروفة ، مع التدريب على الطيران بأكثر من محرك ، وتتميز الفلبين بوجود أكثر من 60 مدرسة لتعليم الطيران المدني ، مما يجعلها في مقدمة قوائم الدول في هذا المجال ، وتفضل الفلبين عن غيرها من الدول لسهولة الحصول على فيزا الدخول ، أسعار الدراسة المناسبة والمنخفضة ، هذا إلى جانب نظام الدراسة الأمريكي FAA المتبع في كلياتها ، والذي يستخدم اللغة الإنجليزية ، مع فترة دراسة قصيرة وكافية للحصول على الخبرة للطيران بطائرات البوينج ، الإيرباص العالمية والعربية والتي تتراوح بين 6 إلى عشر شهور ، مع الحصول على شهادة الرخصة الفلبينية CAAP المعترف بها من منظمة الطيران العالمية .

الفلبين

6. اليونان : وهي الإختيار الأفضل بما تتميز به دراسة الطيران المدني ، والتي يتوفر فيها قرب اليونان جغرافيا من الدول العربية ، ودول الشرق الأوسط ككل ، طقس اليونان المناسب طوال العام للطيران ، اتاحة الفرصة للطلاب للاحتكاك بثقافات مختلفة ، إلى جانب الأسعار المنخفضة التي تناسب غالبية الطلاب ، كما تمنح المعاهد المتخصصة في الطيران المدني الرخص العالمية والدولية في الطيران بعد اجتياز فترة التدريب التي تتراوح بين 11 إلى 13 شهر تتضمن 233 ساعة طيران طائرات المحرك والمحركين ، مع قرب المعاهد من مطار كافالا الدولي ذو المدارج الطويلة التي تمتد ل3000 متر ، والتي توفر فرصة العمل مع خريجيها في الدفعات السابقة في أشهر خطوط الطيران العالمية مثل الخطوط القطرية ، والمغربية .

اليونان

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق