حيوانات منقرضة وسبب انقراضها

يفقد العالم الكثير من الحيوانات والكائنات على مر الزمان ، حيث ان أحداث الانقراض الكبرى ليست شيئا جديدا على كوكب الأرض ، بل انه أمر طبيعي إلا انه يحتاج إلى مزيد من الإهتمام نحو الكائنات المعرضة للإنقراض لحمايتها والحفاظ عليها . خلال الـ 540 مليون سنة الماضية كانت هناك العديد من حالات الانقراض الجماعية التي تتمثل في موت أكثر من ثلاثة أرباع العدد من نوع واحد من الكائنات في إطار قصير من الزمن . الآن ، يشعر الخبراء بالقلق نحو الانقراض الجماعي الذي بسبب الخطر الكامن وراء فقدان هذه الكائنات . نطرح إليكم مجموعة من الحيوانات المنقرضة في الآونة الأخيرة والتي خلفت عالمنا على مدى العقد الماضي :
The Pinta Island Tortoiseالديناصور ريكس – Tyrannosaurus Rex
منذ انقرض منذ 65 مليون سنة
كان الديناصور ريكس هو أكبر الحيوانات الآكلة للحوم على وجه الأرض في كل العصور ، بطول يصل إلى 43.3 قدم ، و طول القامة التي تصل إلى 16.6 قدم ، مع الوزن الذي يقدر بانه يرتفع إلى 7 طن . كان الديناصور ريكس من الحيوانات الأكلة للحوم وهو ذو قدمين مع جمجمة ضخمة متوازنة ، وذيل طويل كثيف . يتم العثور على حفريات الديناصور ريكس في التكوينات الصخرية في أمريكا الشمالية والتي يرجع تاريخها إلى ثلاثة ملايين سنة الأخيرة من العصر الطباشيري في نهاية المرحلة المستريخي ، مع ما يقرب من 68.5 إلى 65.5 مليون سنة .

اسباب انقراضه
ربما لم يتم العثور على الأسباب العلمية وراء انقراض الديناصورات على سطح الكرة الأرضية ، إلا انه بحسب مجلة العلوم ، فإن انقراض الديناصورات يرجع إلى تحطم واصطدام كويكب بالكرة الأرضية .
كواجا: نصف حمار وحشي ، نصف حصان – Quagga

انقرض منذ عام 1883
كان كواجا هو احد الحيوانات المنقرضة والأكثرها شهرة في أفريقيا ، فهو نوع فرعي من الحمار الوحشي الذي يعيش في السهول ، والذي يتم العثور عليه بأعداد كبيرة في مقاطعة الكاب في جنوب إفريقيا والجزء الجنوبي من ولاية أورانج الحرة . وقد تميز ذلك من الحمر الوحشية الأخرى من خلال وجود علامات حية معتادة على الجزء الأمامي من الجسم فقط . تم تصنيف كواجا باعتباره من الأنواع الفردية .

اسباب الانقراض
يرجع أسباب انقراض كواجا إلى المتغيرات الطبيعية ، والصيد الجائر للحصول على اللحوم والجلود .

نمر تسماني – Thylacine
منقرض منذ عام 1936
كان نمر تسماني من أكبر الحيوانات الجرابي المعروفة في العصر الحديث الآكلة للحوم . كان نمر تسماني متواجد في في أستراليا وغينيا الجديدة ، ويعتقد أنه قد انقرض في القرن 20 .

اسباب انقراضه
انقرض نمر تسماني قبل الاستيطان الأوروبي في القارة منذ آلان السنين ، ولكنه نجا من الهبوط في جزيرة تسمانيا جنبا إلى جنب مع عدد من الأنواع المستوطنة الأخرى . ويلقى اللوم على انقرض نمر تسماني بسبب الصيد المكثف ، بالإضافة إلى عوامل أخرى مساهمة كالمرض ، وإدخال الكلاب ، والتعديات البشرية في بيئتهم .

نمر ياوان Javan Tiger
أعلن انقراضه في عام 2003
كان نمر ياوان ذو حجم صغير يشبه القطة الكبيرة ، ولكنه ليس مشابه لحجم الأنواع الأخرى من النمور . كان معدل وزن الذكور نحو 220-310 رطل ، ويبلغ متوسط وزن الإناث نحو 170-250 رطل . كان من أصغر الحيوانات المفترسة ذات الحجم الصغير في جاوة ، أندونسيا .

سبب الانقراض
يرجع سبب انقراض نمر ياوان بسبب الصيد الجائر وفقدان الموائل الحرجية وعدم وجود فريسة ، مما تسبب في تضاءل عدد نمور ياوان ، ومن ثم تم أعلان انقراض نمور ياوان رسميا في عام 2003 ، ليتم ادراجهم في القائمة المتزايدة من الأنواع المنقرضة في الآونة الأخيرة .The Javan tiger

وحيد القرن الأبيض الشمالي Western Black Rhinoceros
أعلن انقراضه في 2013
يرجع حيوان وحيد القرن الأبيض الشمالي منذ عصور ما قبل التاريخ وهو ثاني أكبر الثدييات البرية ، وثاني أكبر الثدييات في الحجم بعد الفيلة . في عام 2013 ، أعلن انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي ، بعد ان تقلص عددهم وبقي فقط أربعة من هذا النوع الفرعي لوحيد القرن ، الذي كان معرض للخطر .
على الرغم من حجم الأسود الكركدن الكبير الغربي ، إلا انهم كانوا من متسابقي السرعة حيث يمكن أن تصل سرعتهم إلى 40 ميلا في الساعة عندما يحتاجون إلى تخويف الحيوانات أو البشر . ومع ذلك ، كان هؤلاء اللاعبين الكبار لهم طرق تكتيكية مختلفة للتخويف ، فإنهم كانوا في الواقع من النباتيين اللطيفين جدا والصارمين . كان هؤلاء العمالقة ذو البشرة السوداء الداكنة ، ولكنها كانت أيضا لينة جدا للمس وحساسة لأشعة الشمس .

سبب الانقراض
كان فقدان الموائل والصيد الجائر سبب في سقوط وحيد القرن الأبيض الشمالي . كان لديهم قرنان لا يقدر قيمتها بثمن في السوق السوداء بسبب جماله ، بالإضافة إلى قيمته الطبية . كان وحيد القرن الأبيض الشمالي من الحيوانات المعروفة بتواجدها في الكاميرون ، وغرب أفريقيا .

كهف الأسد: أحد أكبر الاسود عن أي وقت مضى – Cave Lion
انقرض في عام 2000
كهف الأسد ، هو أحد سلالات الأسد المنقرضة ، والذي كان من أكبر سلالات الأسد المعروفة . عثر على الذكور البالغين في عام 1985 بالقرب من Siegsdorf (ألمانيا) ، يبلغ ارتفاع الكتف حوالي 1.2 متر وبطول 2.1 متر بدون ذيل . على ما يبدو أنه انقرض منذ حوالي 10،000 سنة ، خلال العصر الجليدي ، بينما هناك بعض المؤشرات انه متواجد في منطقة البلقان منذ عام 2000 .

الضفدع المفقس المعدي الجنوبي Southern Gastric Brooding Frog
أعلن انقراضه في عام 2002
الضفدع المفقس المعدي الجنوبي أو الضفدع الحاضن المعدي الجنوبي (Gastric-Brooding Frog) . واجه هذا الحيوان لمشكلة قرحة المعدة ، وأعتقد العلماء أن القدرة على إيقاف إنتاج حمض المعدة يمكن أن يكون مفيدة للإنسان ، إلا انه انقرض قبل أن يتمكن العلماء من اكتشاف علاج له .
كان الضفدع المفقس المعدي الجنوبي من الأنواع المائية التي تعيش في الغابات المطيرة ، ومجتمعات الغابات الرطبة ومجاري المياه العذبة في أستراليا ، بالإضافة إلى تواجد هذا النوع في البرية منذ عام 1981 ، حتى اعلن انقراضه رسميا في عام 2002 .

سبب الانقراض
حتى الآن لم يتم التعرف على سبب انقراض هذا النوع . ربما يعود سبب انقراضه بسبب تغيرات الموائل من خلال قطع الأخشاب ووجود الأنواع الغير محلية من النباتات والحيوانات ، عن طريق المرض أو أي شيء آخر .

السلحفاة العملاقة البنتا Pinta Island Tortoise
نجت في الماضي ثم ماتت في عام 2012
تعتبر السلحفاة العملاقة البنتا من الحيوانات المنقرضة في البرية منذ فترة طويلة . تم العثور على عضو آخر من الأنواع المعروفة في عام 1972 ، ثم تم نقله إلى مركز أبحاث تشارلز داروين ، كان اسمه “وحيد جورج” . كان الباحثون آملون أن يجدوا رفيق له ، إلا انهم لم ينجحوا . في عام 2012 ، مات وحيد جورج . كان وحيد جورج بوزن 200 رطل وبطول خمسة أقدام وكان في مقتبل حياته في وقت وفاته .

سبب الانقراض
لم يتم التعرف على اسباب موت السلحفاة العملاقة البنتا ، ولكن يعتقد انه بسبب النوبة القلبية . ويعتقد أن عمر السلحفاة العملاقة البنتا هو 200 سنة .

دولفين نهر بيجي Baiji River Dolphin
منقرضة من الناحية الوظيفية اعتبارا من عام 2006
وقد اعتبر دولفين نهر بيجي من الحيوانات المهددة بالانقراض منذ عام 1996 ، مما استدعى بذل العديد من الجهود البيئية لحفظ هذه الدلافين النهرية الجميلة ، ولكن لم تنجح هذه الجهود . كانت هذا الدولفين من الدلفين التي تعيش في نهر المياه العذبة منذ عام 2001 . ومنذ ذلك الحين ، تفحص الباحثون لنهر اليانغتسى فى الصين – النهر الوحيد الذي يحفظ موائل دولفين نهر بيجي – بحثا عن أي ناجين ، لكنهم لم يجدوا شيئاً . في عام 2006 ، أعلن الباحثون ان دولفين نهر بيجي قد تم أدراجهم في القائمة الطويلة من الحيوانات التي انقرضت ، وذكر أنهم لم يعثروا هناك على أي ناجين ، ومن المرجح ان يكون انقرضوا ولم يتبقى منهم شيئاً على قيد الحياة .

أسناب الانقراض
كان الصينيون يعتبروا دولفين نهر بيجي من الحيوانات ذات الثروة الوطنية ، إلا انهم انقرضوا بسبب تلوث المياه العذبة بوسائل التصنيع ، وحركة السفن الثقيلة ، والإفراط في صيد الأسماك ، وبناء السدود ، والتجريف وتلوث المياه والبيئة التي أثرت على تواجد دولفين نهر بيجي على قيد الحياة .The Baiji River Dolphin

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(9) Readers Comments

  1. mimi
    2017-02-21 at 23:28

    شكرا

  2. Anas sh
    2017-03-01 at 17:54

    شكران على الصورة

  3. Marwa Kordu
    2017-10-14 at 17:30

    good

  4. dzdzd
    2017-10-18 at 19:17

    الخوف من ربي ماشي من عبادووو

  5. sayed
    2017-11-14 at 22:25

    اسباب مش اسناب شكران good

  6. sami nano
    2017-11-26 at 22:30

    اريد اسباب انقراض الحيوانات في قارة افريقيا و النتائج

  7. سارة هلالي
    2017-12-18 at 19:34

    انا اسم سارة اود ان اسأل سؤال هل يوجد بقية الحيوانات المفقودة

  8. سلمى
    2017-12-18 at 21:14

    أنا أريد سلالات حيوانات كانت تعيش في المغرب تم انقرضت ما السبب في ذلك

  9. خديجة
    2019-01-08 at 19:58

    السلام عليكم أريد بحث عن الحيوانات المنقرضة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *