من الذي يحتاج للمكملات الغذائية ؟

المكمل الغذائي هو مستحضر هدفة تكملة الغذاء بمواد المعادن و الألياف و الفيتامينات و الحمض الأمنيني و الحمض الدهني نتيجة لفقدانها حيث أنها تكون ضرورية للجسم و لا يستطيع الجسم تصنيعها لذلك يجب أخذها و تناولها مع ذلك الإفراط في تناولها يسبب أضرار كثيرة للجسم و يتم تصيف المكملات الغذائية كمواد غذائية حيث يشملهم التأمين الصحي كمطالبات صحية و تغذية و لكن المكملات ليست مراقبة من قبل الدولة كما أن كل بلد تتبع قوانين معينة لحد من استغلال المشتري .

كيف نختار المكملات الغذائية :-
أولًا : أن تحتوي على المواد الغذائية التي يحتاتجها الجسم و تكون تحت إشراف الطبيب فبعض الأجسام ينقصها الحديد و الأخر ينقصة الكاليسيوم .
ثانيًا : لا تحتوي على الأعشاب
ثالثًا قراءة محتويات المكمل جيدًا و ان يكون المكمل مصنوع إما للنساء أو الرجال أو الأطفال .

health food

ينصح الأطباء بعض الأشخاص بتناول المكملات الغذائية و قاموا بتقسميهم إلى أربعة فئات:
الفئة الأولى :- هم الأشخاص الذين يعانون من نقص غذائي حاد كحالات الحروب و المجالات و الأوبئة

الفئة الثانية :- هم الأشخاص الذين بتطلب جسمهم كمية كبيرة من الغذاء كالنساء الحوامل أو الذين في فترة الرضاعة الطبيعية و المولود الجديد هو يكون بحاجة إلى فيتامين ك و قد يحتاج لفيتامين دي إذا كان يرضع دون تناول أي نوع أخر من الطعام

 الفئة الثالثة :- الأشخاص الذين تقل قلة أجسامهم على إمتصاص الغذاء كمرحلة الشيخوخة أو بعض الأشخاص الذين يحتاجون إتباع نظام غذائي معين نتيجة لحساسية ما .

الفئة الرابعة : الأشخاص الذين يعانون من أمراض فتواد حاجة أجسامهم للمواد الغذائية كمرضى السرطان .

مع ذلك يجب إتباع نظام غذائي كامل متكامل مع ممارسة الرياضة و الإعتماد على حمية غذائية فيها الفاكهة و الخضروات و الحبوب و اللحم و مشتقات الحليب خالية من الدسم و أخذ المكملات بعد استشارة أخصائي التغذية أو الطبيب .

خطورة تناول المكملات الغذائية :-
الغذاء عبر تناول الطعام  حتى لو كان مفرطًا لا يتسبب بتسمم غذائي لمواد غذائية معينة لأن الجسم يعدل من كمية إمتصاصة للمواد الغذائية حسب حاجات و يكون أكثر الأشخاص عرضة للتسمم ، الاشخاص الذين يتناولون المواد الغذائية القابلة للتخزين بالجسم مثل الزنك و فيتامين a و و الحديد و كذلك الأطفال لصغر حجمهم .

تلوث المكملات خلال التصنيع و خاصة من الأدوية كالكورتيزون و النشطات و الأعشاب و المعادن الثقيلة و الزئبق و الرصاص و البكتيريا و لكن تناول الطعام هو أفضل طريقة لغذاء فالمواد الغذائية الموجود بالأكل تعطي للجسم منافع أكثر من المكملات و يعدل الجسم من إمتصاصة للمواد الغذائية حسب حاجاتة من الطعام بطريقة ملائمة أكثر ، أما عن تناول المكملات الغذائية بكثرة فتؤثر بعض المواد فيها على إمتصاص مواد أخرى كتأثير الحديد على إمتصاص الكالسيوم

شاهد مقالات صحية هامة للغاية :

اضرار العادة السرية عند الرجال
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *