Sunday, Feb. 18, 2018

  • تابعنا

أفضل 10 روايات سعودية إثارة للجدل

يوليو 06, 2015 - -

لا شك أبدا بأن ما من كتاب يتم صدوره إلا وقد أثار الجدل ، فعلى الرغم من نبوغ الكتاب في وصول كتبهم إلى أعلى مستوى إلا أن هناك من يؤيد ومن يعارض إصدار هذه الكتب ، فهناك كتب وروايات سعودية بحته قد تم نشرها في السنوات الأخيرة قد أثارت جدلا حقيقيا وأشعلت النار حولها بل وشغلت إهتمامات القراء السعوديين وحتى العرب.

روايات سعودية أثارت الجدل حولها :
أولا : رواية شقة الحرية
فهذه الرواية قد أثارت جدلا كبيرا جدا في السعودية عام 1999 ، فكاتب كبير مثل غازي القصيبي له الكثير من الروايات والكتب التي نالت استحسان الجميع ، ولكن رواية شقة الحرية هذه الرواية التي كانت طريقا جديدا لتناول قضايا التغيير المجتمعي والحراك السياسي قد أثارت الجدل ووضع حولها أكثر من مائة خط أحمر ليس فقط في السعودية ولكن في الوطن العربي أجمع.

رواية شقة الحرية للقصيبي

ثانيا : رواية بنات الرياض
جاءت هذه الرواية للكاتبة رجاء عبد الله الصانع عام 2005 وناقشت قضايا من أهم القضايا في المجتمع السعودي وأهمها العلاقات بين الجنسين أي بين الرجال والنساء داخل المجتمع السعودي ، فالكل حاول انتقاد هذه الرواية ولكن الحقيقة أن هذه الرواية نجحت بشكل كبير جدا في السعودية مما ترتب عليه إصدار روايات أخرى تحمل نفس العنوان والمحتوى بالسعودية ، فرواية بنات الرياض كانت عملا أدبيا حقيقيا بمعنى الكلمة .

رواية بنات الرياض للكاتبة رجاء الصانع

ثالثا : رواية فسوق
صدرت هذه الرواية في عام 2005 وكانت للكاتب عبده خال ، واثارت أيضا الجدل حولها لكونها غير واقعية بالمرة ، على الرغم من مساندة البعض إلى هذه الرواية واعتبروها حالة إجتماعية إلا أن النقد سيظل عنوان لنجاح أي رواية ، فأحداث هذه الرواية كانت سوداوية وصفت أيضا بالمبتذلة من قبل بعض النقاد ، إلا أنها ظلت رواية تدخل ضمن تصنيف أكثر الروايات إثارة للجدل في السعودية.

رواية فسوق للكاتب عبده خال

رابعا : رواية القرآن المقدس
كانت هذه الرواية للكاتبة طيف الحلاج عام 2007 ، وقد إختلف القراء بشأن هذه الرواية منها لأنها رواية جريئة جدا عن المجتمع السعودي ومنها لأنها تلقي الضوء على الفتاة الشيعية السعودية ، فظل المعارضين والنقاد في صراعات حول هذه الرواية مما جعل الحكم عليها أنها رواية صادمة في المقام الأول .

رواية القرآن المقدس

خامسا : رواية ساق الغراب
كانت هذه الرواية للكاتب يحيى أقاسم عام 2008 ، وجاءت ضمن تصنيف الروايات الأكثر جدلا في السعودية لأنه ألقى الضوء على حياة عشائر قرية العصيرة في وادي الحسيني جنوب غرب السعودية وما لهذه القبيلة من عادات وتقاليد وصراعات واحتلال المنطقة أيضا ، الأمر الذي جعل هناك نقدا من قبل النقاد وأيضا من قبل القراء أنفسهم لجرأة طريقة السرد التي قام با الكاتب يحيى أقاسم.

رواية ساق الغراب ليحيى أقاسم

سادسا : رواية ريح الجنة
أصدرت هذه الرواية في عام 2008 على يد الكاتب تركي الحمد ، هذه الرواية على الرغم من انها رواية تحمل أحداث وشخصيات ومكان وزمان إلا أن النقاد إعتيروها تصفية بين الكاتب وبين بعض التيارات الدينية حيث جاءت هذه الرواية في قالب سياسي ديني يحمل في طياته أحداث الحادي عشر من سبتمبر وإنهيار مبنى التجارة العالمي وما ترتب عليه من أحداث.

رواية ريح الجنة لتركي حمد
سابعا : رواية الحمام لا يطير في بريدة
جاءت هذه الرواية للكاتب يوسف المحيميد عام 2009 ، أثارت هذه الرواية الجدل لما احتوت عليه من صراعات مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وخاصة لأن أحداث هذه الرواية كانت في الرياض وليس في بريدة مما أثار حولها الجدل أكثر من المتوقع.

رواية الحمام لا يطير في بريدة

ثامنا : رواية ليتني امرأة
كانت هذه الرواية للكاتب عبد الله زايد عام 2008 ، وقد استطاعت هذه الرواية أن تلفت حولها الأنظار عن طريق عنوانها فقط والذي هو ليتني امرأة ، الأمر الذي منع عرضها من معرض الرياض الدولي للكتاب في تاريخ اصدارها ، إلا أن الأمر يتعلق لحالة رجل قد تعرض إلى الموت في الصحراء مما جعله يعيد التفكير في موقف المرأة السلبي في المجتمع.

رواية ليتني امرأة

تاسعا : رواية الرياض نوفمبر 90
على الرغم من أن أحداث هذه الرواية كانت في وقت حرب الخليج ، أي أن كتابتها جاءت قبل عشرين عاما من وقت النشر إلا أنها أيضا أثارت الجدل حولها لأنها قد أشارت إلى ما هو مخفي وبعيدا عن الأنظار ويحتاج إلى الإشارة إليه، حيث تم نشرها عام 2011 للكاتب سعد الدوسري.

رواية الرياض نوفمبر 90

عاشرا : رواية حوجن
كان لهذه الرواية جدلا واسعا جدا ليس فقط في السعودية ولكن في الوطن العربي ككل ، لأن هذه الرواية تفتح الأبواب حول قضية السحر والشعوذة ، فكانت هذه الرواية للكاتب ابراهيم عباس عام 2013 ، فأحداث هذه الرواية تدور حول لعبة أساسها قصة حب تتم بين جني حوجن وأنسية.

رواية حوجن

شاهد روايات اخرى :

افضل الروايات الكلاسيكية العالمية
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ياسمين محمود

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

(1) Reader Comment

  1. إبراهيم محمد حماد
    04/07/2016 at 12:01 ص

    اسم الرواية القِران المقدس ، وليس القرآن المقدس .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *