تمارين التمدد وتهدئة للعضلات ” الاطالة “

- -

ما هي التمارين التي يجب علينا ان نفعلها بعد التمارين الرياضية مباشرة ؟
معظم الناس يعلمون أهمية تمرين الاحماء “التسخين ” قبل التمارين الرياضة . إذا سألنا أنفسنا لماذا يجب على الشخص أن يعمل تمارين الاحماء قبل ممارسة الرياضة ؟
تمارين الاحماء تقوم بتسخين الجسم لذا إذا لم يقوم الشخص بعمل احماء للجسم فسوف يشد على العضلات بصورة مفاجئة ثم تصاب العضلات. لذا فأن تمارين الاحماء مهمة جدا.
ومن ناحية أخرى تمارين التهدئة “الاطالة ” لا تقل اهميتها عن تمارين الاحماء فهي مهمة ايضا وتركها يسبب ضرر كبير اذا ماهي اهم اضرار تركها :
أولها: عند ممارسة الرياضة فأن مستوى الادرينالين في الدم يرتفع بشكل كبير فبتالي ينبغي عمل هذه التمارين للحد من مستوى الادرينالين في الدم.
ثانيا: عندما نمارس الرياضة فأن الجسم يواجه زيادة في معدل النشاط وخاصة القلب.
ثالثا: بعد اي نشاط بدني القلب ينبض بصورة أسرع من المعتاد اما درجة حرارة الجسم فترتفع ايضا والاوعية الدموية تتمدد بحيث اذا توقفت سريعا سوف تشعر بالاعياء والمرض فتكمن هنا اهمية تمارين التهدئة او الاطالة.
رابعا:تراكم حمض الاكتيك وقد يتسبب في الاغماء والدوار وأيضا يؤدي الى تشنج العضلات و تصلبها ويمكننا تجنب هذا بتمارين الاطالة.
وتقول الدراسات ان الشخص الذي لا يمارس تمارين الاطالة بعد التمارين الرياضية لدية فرصة كبيره في مواجهة الم في العضلات وربما تمزقها.

كيف يتم عمل تمارين التهدئة أو الاطاله بعد ممارسة الرياضة

تمرين الحد من السرعة
إذا كنت تقوم بتمارين القلب والاوعية الدموية المسماة ب “Cardiovascular”
ابسط شكل للتهدئة من هذا التمرين هو الحد من سرعة التمرين أي تقليل السرعة تدريجيا لنفترض انك تركض على جهاز فيجب عليك ان تنقص من السرعة بتدريج. ولامر نفسة على بقية الانواع من هذه التمارين مثل السباحة، ركوب الدراجة، المشي لمسافات طويلة…الخ، ففي اخر أربع او خمس دقائق من التمرين يجب ان يتم التقليل تدريجيا من شدة التمرين.حتى لا يدخل الجسم في اصابة.

تمارين التمدد
تمارين التمدد هي تمارين بالغة في الأهمية لتجنب ظهور الألم في العضلات. بعض الاشخاص يقوم بتمرين جميع العضلات في الجسم في اليوم.اما البعض الاخر يقومو بتمرين العضلات بنفراد كل عضلة على حداها .لذا فمن المهم ان تعطي هذه العضلة التي قمت بتمرينها الاطالة الكافيةمن 15 الى 20 ثانية لكي تعود لحالتها الطبيعية .أما اذا قمت بتمرين جميع العضلات في نفس اليوم فيجب تهدئة جميع العضلات الرئيسية بعد التمرين .تمتد عضلات الساق، الافخاذ والظهر والذراعين والكتفين، الخseated-hamstring-stretch

أنواعها عديدة ومنها:
Hamstring stretch
مدة هذا التمرين 10 ثواني وتكرار التمرين مع كلا القدمين هذا التمرين دائما يحدد للأشخاص الذين يعانون من الام في أسفل الظهر طريقة موضحة في الصورة
Quadriceps stretch
يمكن ممارسة هذا التمرين بعد ممارسة رياضة المشي أو ركوب الدرجة أوالركض ، كيفيتة هي الوقف على ساق واحده وثني الساق الأخرى ومسكة باليد يمكنك استخدام الجدار لتستند علية باليد الاخر في حال احتجت ذلك في تحقيق التوزان في هذا التمرين وسحب القدم نحو الارداف، تكرار التمرين لي كلا الساقين لمدة 30 ثانية.Quadriceps stretch

Glute stretch

يمكنك تنفيذ هذا التمرين من خلال الجلوس على الأرض تمد ساقيك. ثم تثني الركبة اليسرى، ووضع الكعب على مقربة من الجانب الخارجي من الركبة اليمنى. تبقي يدك اليسرى خلفك (على الجانب الأيسر)، ووضع الكف على الأرض. تبقي يدك اليمنى فوق الساق اليسرى، بحيث مساند راحة اليد على الأرض. والآن، تستدير ببطء نحو الركبة المنحنية تستمر في هذا التمرين 10 ثواني وتكرره لساق الاخرى. يعطي العضلات المرونة ويقلل نسبة تأثر العضلة بالإصابة.

glutes-stretch

Chest stretch

هذا التمرين يستخدم من أجل تمديد وتهدئة عضلات الصدر مدته 30 ثانية وطريقة كما في الصورةتمديد الصدر
  Shoulder stretch
تهدف إلى استعادة المرونة في المفاصل وعضلات الكتف. وقت هذا التمرين 30 ثانية ويجب فعلة مع كلتا اليدين.
shoulder stretch
Butterfly Pose
هناك بعض من اشكال اليوغا ممكن انت تقوم بتهدئة الجسم بعد الرياضة والعقل أيضا ومن هذه الاشكال They include pigeon pose، supine spinal twist، bridge pose، butterfly pose، etc.
هذا التمرين يريح العضلات ويعطي شعور بالاسترخاء مدته 10 ثواني
Butterfly Pose
Bridge Pose
وهو ان يكون الجسم على هيئة جسر كماهو موضح في الصوره. تمرين جيد يقوم بتقوية االظهر والوكين والساقين. تمرين رائع للرقبة والصدر والوركين والعمود الفقري ويحسن الدورة الدموية من شروط هذا التمرين يجب ان تكون القدمين متوازيتين لبعضها البعض يجب ان يستنشق اثناء رفع الوركين للسقف ووضع الكفين تحت الجسم
التنفس بلطف والزفير اثناء خفض الوركين يكرر التمرين بضع مرات
Bridge Pose
Child Pose
هذا التمرين مفيدة وجيد لتمدد الرقبة والكتفين والذراعين والظهر والفخذين والركبتين والكاحلين والوركين.
شروط هذا التمرين يجب ان يكون جبينك ملامس للأرض الزفير أثناء خفض جذعك الى فخذك التنفس ببط والبقاء على هذا الوضع لمدة دقيقة.
وضعية الطفل
كما نرى فان تمارين الاطالة أو التهدئة مهمه جدا وبسيطة في نفس الوقت. بعد كل برنامج تمارين تقوم به يجب ان يتضمن هذا البرنامج 4-5 دقائق لتهدئة الجسم واعادتة لوضعه الطبيعي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Afnan Ameen

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *