طريقة زراعة الطماطم

الطماطم , الدارج عنها أنها خضار لأنها تستخدم غالبًا في الطبخ لكنها من الناحية العلمية نوع من الفاكهة و هى مهمة جدًا في كل أنواع المطابخ , فهى تدخل في معظم الأطعمة التي نتناولها او حتى أننا نقوم بتناولها وحدها بدون دخول اي إضافات لها , هى واحدة من أنواع الفاكهة ذات الفوائد الجيدة للجسم و القيمة الغذائية العالية حيث تضم الطماطم مجموعة من الفيتامينات ( أ , سي , أي ) و المعادن و أهمها البوتاسيوم و مضادات إلتهاب طبيعية بالإضافة الى أن جزء كبير من مكونات الطماطم المياه و جميعنا يعرف مدى أهمية المياه لكل كائن حي , تمتاز الطماطم أيضًا بقلة سعراتها الحرارية و تمتاز بأنها تحتوي على مادة مضادة للأكسدة , التي تساعد في تخليص الجسم من الخلايا المضرة بالجسد لذلك فهى مضاد طبيعي للوقاية من بعض الأورام السرطانية , بعد كل ما تعرفنا عليه من قيمة هذه الفاكهة يجب أن نهتم بالحصول عليها من مصدر موثوق به لذا سنتعلم معًا اليوم

كيف نجفف الطماطم للحصول على بذور صالحة للزراعة ؟

  • إختيار حبات طماطم ناضجة بشكل تام و ذات نوعية جيدة .
  • قم بشق حبات الطماطم بالنصف بإستخدام سكين حاد جدًا , و يفضل أن تستخدم لوح تقطيع لتسهيل عملية التقطيع .
  • بإستخدام ملعقة او مغرفة مناسبة لحجم حبات الطماطم قم بإستخراج البذور و ضعها في إناء او طبق و المادة اللزجة الموجودة مع البذور أفصلها في طبق آخر ؟
  • ضع بعض ملاعق من الماء على البذور ثم غطها بقطعة بلاستيك و أحدث بها بعض الثقوب للتهوية , إتركها في أشعة الشمس .
  • بعد بضعة أيام ستلاحظ أن الإجزاء التي كانت مع البذور من لحم الطماطم و عصير الطماطم شكلة على السطح طبقة زبدية أما البذور فقد ركدت في القاع , هنا قم بتصفية البذور و بالماء الفاتر قم بغسلها و تأكد من نظافتها بشكل جيد .
  • بعد عملية غسل البذور أزل المياه من البذور بإستخدام منخل ( غربال ) , ثم ضعها في صنية و قم بتغطيتها بمرشح القهوة او ورق الشمع مع وضعها في مكان مكشوف ذو درجة حارة دافئة الى حارة و بإستخدام أصابعك حرك البذور حتى تنفصل عن بعضها و لا تلتصق حتى تجف , يجب أن تجف البذور بشكل تام حتى لا تتعرض البذور للتعفن .
  • بعد تمام جفاف البذور تحتاج الآن الى تعقيم هذه البذور حتى تتخلص من اي بكتيريا توجد بها مما يساعد على زيادة إحتمالات أن تحصل على نباتات قوية و جيدة النوع عند الزراعة , قم بخلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع لتر من المياه و إنقع بها البذور لمدة ربع ساعة .
  • قم بتصفية البذور بعد الربع ساعة من الخليط , ثم جففها مرة أخرى و إترك البذور في مكان مفتوح بضعة أيام حتى تجف بشكل تام و تتأكد من تمام جفافها ثم إحفظها في علبة او برطمان حتى تقوم بزراعتها .tomatto seeds-Optimized

كيف تتم زراعة الطماطم ؟

  • تجهيز تربة او بيئة الزراعة المناسبة لزراعة الطماطم و تجود زراعة الطماطم في أنواع مختلفة من التربة بداية من التربة الرملية و حتى التربة الطينية الثقيلة , لكن في حال الزراعة في التربة الزراعية العادية يجب التاكد من جودة التصريف في التربة الزراعية كما يجب التأكد من خلوها من أمراض الذبول و النيماتودا كما يمكن أن تتحمل الطماطم بعض التربة التي بها بعض الملوحة .
  • ضع البذور في التربة على أن توضع كل بذرة على بعد 6 سم او بوصتين من بعضهما البعض ثم غطي البذور بطبقة رقيقة من التربة و غطيها بالقليل من المياه كما هو الحال مع زراعة كافة أنواع البذور و يفضل أن يتم زراعة من بذرتين الى ثلاث في الإصيص هنا تستطيع إستخدام اي اوعية صغيرة حتى الأكواب البلاستيك او الأكواب الورقية .
  • تحتاج بذور الطماط الى الضوء و الحرارة لذا جهز مصباح نيون ليتم تسليطه على إصيص الزراعة مدة من 6 الى 8 ساعات يوميًا و بذلك تحصل البذور على إحتياجاتها من الضوء و الحرارة .
  • قم بري البذور يوميًا بالمياه الكافية و راعي حصولها على الضوء و الحرارة اللازمة و بعد أسبوع تقريبًا ستبدأ الأوراق في الظهور و قد تصل المدة الى10 أيام .البراعم
  • قم بتجهيز صنادق واسعة و عميقة او إصيص مستقل لكل شتلة على أن يكون عميق فجذور الطماطم تتمدد, قم بنقل الشتلات الجيدة من الأصص اليها , تتم عملية النقل بحذر حتى لا تتضرر الشتلات و كذلك المحافظة على بيئة الشتلات فهي معتادة على الدفئ , فإن أردت نقلها الى خارج المنزل يتم النقل بالتدريج حيث تقوم بتعويد النبات على الأجواء خارج المنزل بإبقاء النبات في البداية خارج المنزل في مكان مظلل ثم تبدأ في تعريضه للشمس و لكن لفترات محدودة تزداد مع الوقت حتى يعتاد النبات على التواجد في الخارج طوال اليوم .
  • كيف تقوم بوضع الشتلة في الإصيص او الصندوق ؟

حفر حفرة بعمق يناسب جذر النبات في وعاء الزراعة ايًأ كان و هناك بعض النصائح بأن يوضع قرص من الأسبيرين في قاع الحفرة و كذلك وضع القليل من السماد العضوي و طبقة من التربة  , ثم نأتي بالشتلة و نقلم أوراقها السفلية مع الإبقاء على الأوراق العلوية فقط  و توضع الشتلة في الحفرة ثم تردم الحفرة مع الضغط على التربة بخفة لتثبيت الشتلة في وعاء الزرع و كذلك لعدم التخلص من الهواء في التربة و هو لازم لعملية تنفس الجذور .

  • تحتاج شتلة الطماطم الى 8 ساعات يوميا من الضوء و الحرارة , لذا يجب وضعها في الشمس او مصدر الضوء و الحرارة البديل , كما تحتاج الى المياه و في اول عملية ري يجب أن ترويها بسخاء ( في اول رية قم بعمل حفرة لا تقل عن 30 سم عمق بجانب جذر الشتلة حيث تتجمع المياه في الحفرة مما يسهل عملية وصولها الى الجذور و التي تحتاج بشدة لكمية كبيرة من المياه في الرية الأولى ) , و بعدذلك تقوم بريها بشكل يومي و تستطيع توزيع عملية الري على مرتين او ثلاث في اليوم .الشتلة
  • إذا كنت تخاف على النبات تستطيع إحاطته بقفص من السلك في حال زراعته في الحديقة , كما يجب توفير وسيلة لدعم النبات سواء الزراعة في أوعية الزراعة او الحديقة , اذا أكملت زراعتها في أوعية الزراعة فحافظ على نقلها كلما زاد طول ساق النبات الى وعاء أكبر و أعمق لإعطاء المجال للجذور للتمدد بحرية .
  • بالنسبة لوسائل الدعم هناك العيدان حيث تقوم بغرس العود بجانب النبات على أن يكون طويل و تربط الساق بالعود الصلب و لكن لا تضغط كثيرًا حتى تسمح للساق بالنمو و إحرص دائما على شد الشتلة الى أعلى خلال فترة النمو و ربط الساق بإستمرا ر الى الدعامة حيث تعمل هذه الدعامة على المحافظة على إستقامة الساق حتى لا يميل الى أسفل مما يؤدي الى كسره .

تستطيع بعد ثلاثة او أربعة أشهر جنى ثمار الطماطم الناضجة و يمكن أن تحصل على الطماطم الطازجة لمدة شهرين او ثلاث حسب البيئة المحيطة بالنبات .

بالنسبة للري فهو يمثل مشكلة بعض الشئ حيث يجب أن لا تسرف في ري النبات في فترة النمو و لا تعمل على تعطيشة ثم ريه بكميات كبيرة دفعة واحدة , فهذا يتسبب في حدوث تشققات في الثمار , لذا ففي الفترة من بداية تفتح الأزهار و حتى بداية ظهور او تكون الثمار يجب أن يتم الري بشكل خفيف .

بالنسبة للأمراض التي تصيب الطماطم فهي متنوع و منها الذبول و للواقية منه يجب أن تقوم برش الشتلات بالمبيدات الخاصة بنوع المرض و كذلك العمل على إستخدام بذور جيدة و مقاومة للأمراض .

بالنسبة لتقليم النبات تستطيع القيام بذلك و لكن بشرط أن يكون طول النبات أكثر من 18 سم و يتم قص مسافة صغيرة من الفروع .

تحتاج الطماطم لزراعتها الى أجواء دافئة حيث تجود زراعتها عندما تكون درجات الحرارة تتراوح بين 15 – 30 درجة و الا فإنك  قد تجد بعض المشكلات في الثمرات الناتجة , لذا حالو البدأ في إنبات البذور في آخر شهر و نصف من الشتاء حتى تستطيع بعد ذلك إخراج الشتلات الى الخارج او فوق سطح المنزل للحصول على الضوء و الحرارة الطبيعة بشكل مناسب .

بالطبع البذور يمكن أن تشتريها و لا تقوم بإنتاجها بنفسك إن لم تستطع , لكن هنا يجب أن تتبع الإرشادات الخاصة بنوع البذور الذي تتعامل معه سواء هذه الإرشادات على الأكياس او يبلغك بها المصدر الذي قمت بالشراء منه .

ملحوظة ” الطماطم نبات هش جدًا فعند التعامل معه يجب أن لا تنكسر ساقه او ينثني جذعه او تقتلع أوراقه فذلك قد يؤدي الى موت النبات ” .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    مجلي ابوجلال
    2018-02-19 at 22:46

    نريد شارح لتجهز تمار جيده. بوجواد بذور جيده

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *