اسباب و طريقة التخلص من الفطريات بين اصابع القدم

الفطريات بين أصابع القدم عبارة عن إلتهاب فطري جلدي يكون في صورة حلقات دائرية ، و الفطريات كائنات حية دقيقة تتكاثر في البيئات الرطبة المنغلقة أو قليلة التهوية و سبب من أسباب وجودها بين أصابع القدم ضعف سماكة الجلد خصوصًا أن تلك المنطقة تقتل الخلايا الضعيفة فتعيش الفطريات على الخلايا الميته يسمى المرض علميًا بسعفة القدم Athlete’s foot أكثر من يتعرضون لهذا المرض هم الرياضيون بسبب إرتفاع درجة حرارة أقدامهم بإستمرار و زيادة الرطوبة مع الأحذية الرياضية و تكون هذه الفطريات معدية إلى حد كبير لو مشى المصاب على أرض دون حذاء يكون من خطى بعده عرضة للإصابة .

اسباب فطريات اصابع القدم

1) أحد المسببتات الأساسية لتكارثر هذا النوع من الفطريات هو قلة التهوية و المكان المنغلق و الرطوبة و يظهر ذلك بالأخص في فصل الشتاء حيث تقل التهوية و يكثر لبس الشربات و الأحذية المقفولة أما بالنسبة للرياضيون فيكون بسبب لبس الحذاء بصورة دائمة مع التعرق في التدريبات دون تهوية فتكون الأصابع في هذه الحالة عرضة للإصابة بفطريات القدم .

2) الأشخاص المصابون بداء السكري يكونوا أكثر عرضة من غيرهم لمثل هذه الفطريات و تكون أكثر خطور خصوصًا في حال الجروح .

3) العدوى هذه الفطريات معدية بشكل كبير فعند مشي الشخص المصاب بدون حذاء على الأرضيات الرخامية و السجاد تكون الأوبرة و الأرض حاملة للفطريات بصورة كبيرة .

4) مشاركة المناشف الخاصة بالمريض.

5) الحيوانات تكون احيانًا مصاة بفطريات فعند التعامل معاها يحدث الإصابة كالقطط و الكلاب .

اعراض الفطريات

تتسبب الفطريات في تقشر الجلد في المنطقة المصابة و تظهر الأنسجة الداخلية و يحدث ألام و إنتفاخات في بعض الحالات لو لم يتم السيطرة عليها تنتقل العدوى في أماكن أخرى من الجسم و تكون غالبًا الإصابة بين أصبعين القدم الخامس و الرابع .

علاج الفطريات في الاصابع

– يكون عن طريق المضادات الحيوية عن طريق الطبيب و الكريمات المضادة للفطريات  التي يوصي بها الطبيب لمدة شهر لم يحدث أي تحسن تلجأ للطبيب فورًا  ،في حال مرض السكري يجب اتباع تعليمات الطبيب من البداية..

– في الحالات الأخرى ممكن فرك القدم بالبودرة بين الأصابع و تجفيفها حال ظهور الأعراض و رش الحذاء أيضًا و استخدام عصير الليمون و غسل القدمين بالماء الدافئ مع الملح ليقلل من تكاثر البكتيريا .

– استخدام خل التفاح أو زيت الشاي أو الثوم  المطحون حيث أن الثوم الطازج يقتل الفطريات عن طريق تركها على القدم و لبس جورب من ثلاث إلى أربع ساعات ثم خلع الجورب و غسل القدم مع التكرار عدة أيام .

– محلول  الهيدروجين بيروكسيد فهو يساعد على الحد من الفطريات لو لم يوجد تحسن بعد 14 يومًا يجب استشارة الطبيب على الفور .

– عصير البصل بخواصة المضادة للجراثيم شريحة متوسطة من البصل وضعها على قماش الشاش و ربط القدم بها ( المكان المصاب) بإحكام حتى تعصر البصل جيدًا للسماح للجلد بإمتصاص البصل مع التكرار مرتين أسبوعيًا .

الوقاية من فطريات القدم

الوقاية من فطريات القدم

1) تنظيف القدمين بإستمرار  فغسل القدمين يوميًا بالماء و الصابون مع فرك بين الأصابع أمر ضروري لحماية القدم ، مع عمل تقشير للقدمين بإستمرار كل اسبوعين لقتل الخلايا الميته
2) المحافظة على جفاف القدمين عدم لبس الجوراب المبللة و تجفيف القدم بعد الغسيل أو الوضوء و تجفيف الأحذية قم لبسها من التعرق و وضع بودرة التلج بها بإستمرار.
3) استخدام خل التفاح لتخلص من الفطريات فهو يساعد على التخلص منها عن طريق قطنة .
4) عدم ارتداء الحذاء و الجورب لمدة طويلة فذلك يساعد على نمو الفطريات .
5) ارتداء صندل  في حمامات السباحة و السونا و غيرها منعًا لإنتقال أي عدوى من أي نوع .
6) تجنب ارتداء الأحذية الضيقة خصوصًا لمريض السكري .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(6) Readers Comments

  1. Avatar
    علي
    2016-11-29 at 09:02

    السلام عليكم ارا ان الانسان يجب عليه المحافظة على صحته من خلال أولا الغذاء وثانيا الرياضة فالحركة مهمة جدا والتخلص من الحساسية بالنظافة وكذلك تغيير النمط الحياتي اليومي دمتم بصحة وعافيةصيدلي

  2. Avatar
    سلام
    2017-02-13 at 01:42

    سلام

  3. Avatar
    سلام
    2017-02-13 at 01:45

    مساء الخير

  4. Avatar
    سلام
    2017-02-13 at 01:48

    اعانى من حساسية بين اصابع

  5. Avatar
    mahfoodh mahmood
    2018-05-01 at 15:16

    العلاج ابسط مايكون ومضمون 100% باذن الله وادعولي: فقط وضع تراب من البر وليس الحديقة يطحن ويصفى بالغربال وتحتفظ به كعلاج دائمي عجيب الاثر مستنبط من حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم "طُهُورُ إِنَاءِ أحَدِكُمْ إِذَا وَلَغَ فِيهِ الكَلْبُ أنْ يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ أُولاَهُنَّ بِالتُّرَابِ. رواه مسلم" فالتراب افضل قاتل للبكتريا والفطريات وليس له اضرار جانبية. جربوا وترون العجب والاجر من الله

  6. A
    A
    2019-04-03 at 11:13

    شكرا للوصفة اخي محفوظ

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *