فوائد شرب زيت الزيتون

زيت الزيتون هو من الزيوت الغير المشبعة الاحادية، ومن الدهون الصحية للقلب محملة بالمواد المضادة للاكسدة التي تساعد على حماية خلايا القلب والدم من التلف. زيت الزيتون هو عنصر رئيسي في النظام الغذائي ، والذي يعرف عن فوائده للقلب والأوعية الدموية. شرب زيت الزيتون كل يوم ليس فقط مفيد للقلب، ولكن قد يساعد أيضا في تخفيف الوزن وتخفيف الآلام. ، ولأنه عالي في السعرات الحرارية، يجب أن تشرب الزيت باعتدال

فوائد شرب زيت الزيتون
1- فقدان الوزن : نظام غذائي الغني بزيت الزيتون قد يسهل فقدان الوزن. دراسة من قبل ماري فلين وستيفن رينرت نشرت في عدد يونيو 2010 من “مجلة صحة المرأة” درست مجموعتين من النساء على حمية زيت الزيتون. وكانت جماعة واحدة على نظام غذائي منخفض الدهون، وكانت المجموعة الأخرى على اتباع نظام غذائي ملئ بزيتالزيتون. في المجموعة زيت الزيتون، كان 80 في المئة من المشاركين احرزوا خسارة الوزن من 5 في المئة على الاقل. في المجموعة اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، كان 31 في المئة فقط من المشاركين احرزوا خسارة الوزن من 5 في المئة. وخلص الباحثون إلى اتباع نظام غذائي متوازن بشكل منتظم مع زيت الزيتون ينتج عن فقدان الوزن بشكل أكبر من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون ، شرب 1 ملعقة على الأقل من زيت الزيتون تمكنك من قياس الوزن بالضبط والوصول الى المستوى المطلوب .

2- أمراض القلب : شرب 2 ملاعق طعام من زيت الزيتون كل يوم قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية. يحتوي زيت الزيتون على الدهون الأحادية، وهو نوع صحي وسليم على القلب السليم . استخدام زيت الزيتون بدلا من الدهون المشبعة وغير المشبعة، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقا لمدرسة هارفارد للصحة العامة. دراسة أجريت عام 2008  أن زيت الزيتون فعال ضد الاكسدة، الذي تسبب العديد من الأمراض بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد شرب زيت الزيتون

3- تخفيف الآلام : اوليكاناثول ، وهو مركب في زيت الزيتون البكر الممتاز، يعمل على قمع مسارات الألم مثل الكثير من الادوية مثل ايبوبروفين مسكن للآلام، وفقا لتقرير نشر في عدد سبتمبر 2005 من “المجلة البريطانية للطب.” خمسون غراما من زيت الزيتون تعادل 10 في المئة من الجرعة اليومية الموصى بها من ايبوبروفين .

4- السرطان : اوليكاناثول هي مادة مغذية في زيت الزيتون ، تحاكي تأثير الإيبوبروفين في الحد من الالتهابات، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وتكراره. السكوالين وقشور الزيتون من بين غيرها من مكونات زيت الزيتون التي تدرس لآثارها المحتملة على السرطان.

5- ضغط الدم :  وتشير الدراسات الأخيرة إلى أن الاستهلاك المنتظم لزيت الزيتون يمكن أن يساعد على تقليل كل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي

6- السكري : وقد ثبت أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون، وانخفاض الدهون المشبعة، والمعتدلة من الكربوهيدرات والألياف القابلة للذوبان من الفاكهة والخضروات والبقول والحبوب هو النهج الأكثر فعالية لمرضى السكر. أنها تساعد تقليل البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم ويعزز الحساسية للانسولين.

7- السمنة : على الرغم من أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، قد أظهرت الدراسات ان زيت الزيتون يساعدة على خفض مستويات البدانة.

8- التهاب المفاصل الروماتويدي : على الرغم من أن أسباب تأثيره على المفاصل لا تزال غير واضحة تماما، قد أثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية تحتوي على مستويات عالية من زيت الزيتون هم أقل عرضة لتطور مرض التهاب المفاصل الروماتويدي ..

9- هشاشة العظام : يعمل استهلاك زيت الزيتون على تحسين تمعدن العظام وتكلسها. فإنه يساعد على امتصاص الكالسيوم وبذلك يلعب دورا هاما في مساعدة الذين يعانون من مرض هشاشة العظام والوقاية منها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *