فوائد عسل السدر

عسل السدر هو العسل الذي يقوم النحل بإنتاجه من زهور السدر الصغير و لهذه الأشجرة عدة اسماء منها العلب و النبق و الدوم و هو من أجود أنواع العسل و العسل عمومًا له فوائد جمه فقد ذكره الله تعالى في كتابة الكريم  “وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ،’ ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ’” سورة النحل  فهو من الأدوية الطبية التي أوصانا الرسول الكريم صلّ الله عليه وسلم بأخذها نظرًا لفوائده العظيمة لصحة الإنسان .

بالرغم من أن هناك أنواع كثيرة من العسل كعسل الأشجار و المراعي و عسل القرنفل و عسل حبة البركة و عسل الزهور البرية و عسل القطن و غيرها إلا أن عسل السدر الذي نتجة النحل من زهور السدر قبل أن تتحول إلى زهور الصغيرة حيث أن السدر من الأشجار المعمرة يوجد في المناطق شبة الإستوائية و الإستوائية و يوجد العسل في أوقات تزهير شجر السدر فقط فلا يوجد طوال العالم و يرجع ذلك لسبب إرتفاع ثمنة و لأنه يحتفظ بجودته لسنوات و له فوائد عديدة منها :-

1) يقوي الجهاز المناعي .

2) يعالج بعض حالات العقم و يعزز من القدرة على الإنجاب ، و يعمل كمنشط جنسي يضاف لثلاث حباب من البصل المعصورة و يوضع على نار هادئة فترة من الوقت و بعد أن يغلي و نتخلص من الرغوة و نتركه ليبردو يأخذ منه ملعقة يوميًا و البعض ينصح بإضافة سبع حباب حبة البركة لمزيج .

3) يعالج أمراض كملاريا و التيفوئيد و مفيد في حالات الربو .

4) مغذي و مفيد لأشخاص المصابون بالسكري .

5) مغذي ومفيد للحوامل يساعد على زيادة الطلق خصوصًا في الشهر الأخير من الحمل و الأمهات التي يرضعن فيزيد من الحليب .

6) يستخدم كمطهر للجروح و لعلاج الأمراض الجلدية فيعمل على الإلتأم الكامل و السريع للحروق و الجروح .

7) ملعقة على الريق كل يوم يعالج أمراض المعدة و القولون العصبي .

8) يعمل كمهدئ للأعصاب و الإراحة من التعب الجسدي و النفسي .

9) يعالج جميع أمراض الكبد ،يستخدم في حالات فقر الدم يزيد من نسبة الهيموجليبن بالدم عن طريق تناول ثلاث معالق يوميًا لمريض فقر الدم .

10) يعمل على ترطيب البشرة و إضافة النضارة لها عن طريق وضعة على البشرة .

11) يعالج مرض سلس البول على طريق تناول معلقة منه قبل النوم مباشرة .

12) يستعمل في علاج الإفرازات المهبيلية و الحكة الشديدة .

13) البعض يضعه على السرة لمدة شهر لشفاة من أمراض الدورة الدموية و الروماتيزم و علاج الإمساك و الالم الظهر.

14) عسل السدر غني بالمعادن و الفيتامينات التي تساعد على الحد من تساقط الشعر و يجعل الشعر أكثر لمعانًا حين عمل ماسك أسبوعي للشعر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *