طريقة تجفيف الطماطم

الطماطم أحد أنواع الفاكهة التي تستخدم بشكل أساسي في المطبخ لذا فإنها معروفه بأنها من الخضروات ,و تستخدم في مختلف أنواع المطابخ و يوجد منها العديد من الأنواع التي تختلف في اللون و الشكل و حدة الحموضة و كمية البذور بداخلها و لكنها لا تختلف كثيرًأ في تركيبها و تختلف في أوقات زراعتها , و تحتوي الطماطم على العديد من الفوائد منها أنها فاتحة للشهية , بسبب إحتواها على نسبة عالية من الماء فهي مدرة للبول و تساعد على تفتيت الحصوات , تعتبر الطماط الحمراء أشهر أنواع الطماطم و أكثرها إنتشارًا , لكن الطماطم من المزروعات التي تكون عرضة للتلف بسرعة عند الإحتفاظ بها بشكلها الطبيعي لذا تستطيع الإحتفاظ بها لفترات أطول و لكن بصورة مجففة و لتجفيف الطماطم هناك أكثر من طريقة يمكن أن تستخدمها حسب المتاح لديك .

طرق تجفيف الطماطم .
الطريقة الأولى .
1- إشتري او إنتقي من حديقتك حبات الطماطم التي تمت النضج و قم بغسلها جيدًا .
2- قم بتقطيع الطماطم من جهة الزر مناصفة .
3- أفرغ لب حبات الطماطم , و تستطيع الإستفادة به في عمل صلصة طماطم طازجة او تحتفظ به مجمد .
4- قم برص الطماطم على صنية بحيث يكون الجزء المقطوع الى أعلى
5- قم برش كل الطماطم بالملح و يفضل هنا إستخدام الملح الخشن و لا تسرف في إستخدام الملح .
6- ضع الصنية في الشمس و إتركها حتى تجف و لكن قم بتغطيتها باي شئ لإبعاد الحشرات و الأوساخ على أن يسمح بدخول الهواء و أشعة الشمس و في الليل أدخلها حتى لا تتعرض الطماطم للندى . الطريقة الأولى

الطريقة الثانية .
1- أحضر حبات الطماطم الجيدة و قم بغسلها جيدًا .
2- قم بتقطيع حبات الطماطم مناصفة من جهة الزر او أرباع .
3- رص قطع الطماطم في صنية و قم برشها بالملح الخشن و اي توابل تفضل نكهتها ( فلفل أسود , ريحان , زعتر …… ) .
4- ضع الصنية في الشمس و حافظ على تغطيتها بحيث تمنع عنها الحشرات و الأوساخ قدر المستطاع على أن يسمح الغطاء بنفاذ الهواء و الشمس , و في الليل أدخل الصنية الى الداخل إستمر حتى تمام جفاف الحبات .الطريقة الثانية

الطريقة الثالثة .
1- أحضر حبات الطماطم الناضجة و قم بغسلها جيدًا .
2- قسم الحبات مناصفة من جهة الزر .
3- أحضر صنية فرن و أفرش بها ورق خبز او لا لا يهم و رش الصنية او ورق الخبز بزيت الزيتون ( رش الزيت إختياري لكن من الأفضل رش الزيت حتى لا تلتصق الطماطم ) .
4- رص الطماطم في الصنية بحيث يكون الجزء المقطوع جهة الأعلى , ثم رشها بالملح الخشن و بأي توابل تفضلها و بزيت الزيتون ( رش الزيت إختياري ) .
5- أدخل الصنية الى فرن تعمل على درجة حرارة 275 فهرنهايت ( 140 درجة مئوية ) لمدة من ساعتين الى ثلاث حسب حجم الطماطم المستخدمة .
6- تستطيع إستخدام منكه مثل الثوم المشوي عند الإحتفاظ بالطماطم المجففة إن أردت , حيث تقوم بشوائه اثناء تجفيف الطماطم في الفرن او بإستخدام بعض فصوص الثوم المفروم لكن نكهة الثوم المشوي أفضل .المكوناتالتقطيعالإعداد

يفضل للطماطم المجففة الطماطم البلحية ( الطماطم الإيطالية او تروس رومانا ) .
بعد تمام عملية التجفيف سواء في الشمس او في الفرن , يتم حفظ الطماطم في برطمانات من الزجاج و تغطى بالزيت اي نوع زيت و لكن زيت الزيتون هو الأفضل نظرًا لفوائده العدة ثم تحفظ في الثلاجة .
او يمكن التخزين خارج الثلاجة بدون زيت حيث يتأكد من تمام جفاف الطماطم ثم توضع في شنطة قماش و لكن بالطبع مدة الحفظ ستكون أقل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *