طريقة تفريز الملوخية بالصور

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 17 يوليو 2022 , 02:25

يوجد لنبات الملوخية ما يقرب من 100 صنف و هي من النباتات الزهرية , حيث يوجد بالملوخية زهرة صفراء تستخرج منها بذور الملوخية و يستخدم من الملوخية أوراقها فقط , و هي أكلة مصرية إنتقلت فيما بعد الى العديد من البلدان , اما عن تسميتها بهذا الإسم فيوجد روايتان , الرواية الأولى هي الاقرب للصحة و هي أن هذا النبات كان أكلة الملوك حيث كان يقدم لهم لهذا كانت تسمي الملوكية و مع الوقت و الزمن تحور الإسم حتى أصبح الملوخية , أما الرواية الثانية فتعود الى أيام المصريين القدماء حيث كانت الملوخية تعرف لدى المصريين القدماء بإسم خية , و كان يعتقد أنها من النباتات السامة و عند إحتلال الهكسوس لمصر أجبروا المصريين على تناولها فكانوا يقولون لهم ملو خية اي كلو خية حتى ألتصقت الكلمة إلى أن عرف النبات بإسم ملوخية , و للملوخية العديد من الفوائد منها إحتوائها على فيتامين أ و مادة الجلوكوسيد كوكورين التي تعمل في المساعدة على تكوين كرات الدم الحمراء لذلك فهي مناسبة للحوامل , كما فيتامين أ يساعد في عملية تمثيل المواد السكرية ؛ لذا فإن الملوخية تعمل على تهدئة الأعصاب و تحسين آداء الموصلات العصبية مما يساعد على زيادة وصول الدم للأعضاء التناسلية , كما تحتوي على قدر عالي من الألياف و من المعروف أن الألياف تساعد في عملية الهضم , اذا فإن تناول الملوخية يجب أن لا يقتصر على موسم تواجدها لذا وجب أن نتعلم كيفية الإحتفاظ بها و يتم الإحتفاظ بها إما خضراء او مجففة تعلمنا سابقًا طرق تجفيفها , اما اليوم فسنتعلم كيف نحتفظ بالملوخية خضراء عن طريق التفريز .

ما هي طرق تفريز الملوخية الخضراء ؟
يتم الإحتفاظ بالملوخية خضراء عن طريق تفريز الملوخية و يوجد أكثر من طريقة لتفريز او تجميد الملوخية .

الطريقة الأولى .
1- نحضر الملوخية الطازجة و نقوم بغسلها و إختاري الطريقة المفضلة لديكي لغسل الملوخية إما غسلها بسيقانها او بعد أن تقومي بنزع الأوراق من السيقان المهم التخلص من كل الأوساخ العالقة بها و التخلص من السيقان فنحن نحتاج الأوراق فقط .
2- نقوم بتصفية الأوراق من المياه جيدًا بوضعها في مصفاة و نتركها بعض الوقت حتى ينزل الماء الموجود بها و تجف تمامًا .
3- حسب الرغبة إما تتركين الملوخية أوراق او تقومي بفرمها سواء بالخلاط او بالمخرطة .
4- نحضر أكياس بلاستيك شفافة سواء أكياس عادية أو الأكياس الخاصة التي بها سحاب و نقوم بتقدير الكميات التي ستطبخ في الطبخة الواحدة و توضع في الأكياس و يضغط على الكيس جيدًا للتخلص من الهواء الموجود بالكيس و يتم غلقه و تغليفه بكيس أسود حتى يصبح معزولًا عن الضوء مما يساعد في المحافظة علىى اللون الاخضر للملوخية .
5- نقوم بوضع الأكياس في الفريزر لمدة ثلاث ايام , اي حتى تتجمد ثم نقوم بإزالة الأكياس السوداء فبعد تجمد الملوخية لن يكون هناك خوف من تغير لونها .
6- عند الإستعمال يتم إخراج الكيس المطلوب من الفريزر و يوضع في أحد أرفف الثلاجة حتى يتخلص من التجميد ثم يستخدم . مكعبات الملوخية

الطريقة الثانية .
1- نحضر الملوخية الطازجة و يتم نزع الأوراق من السيقان و تغسل جيدًا حتى تمام التأكد من التخلص من الأوساخ العالقة .
2- نقوم بفرم الملوخية بالطريقة المناسبة لنا .
3- حتى لا يتغير لون الملوخية نقوم بتجهيز حلة او إناء به كوب من الماء و عصير نصف ليمونة و ملعقة سكر و تذاب جيدًا على البارد ثم توضع الملوخية المفرومة بها و تقلب جيدًأ بها حتى تمتزج , ثم يتم تقسيم الكمية على أكياس حسب الطلب و تفرغ من الهواء جيدًا و توضع بالفريزر .

الطريقة الثالثة .
تشبه الطريقة الثانية لكن المحلول الذي ستوضع به الملوخية المفرومة لن يكون بارد و لكن يتم وضع كوب من الماء على النار و ملعقة السكر و تذاب و يترك المحلول حتى الغليان , ثم توضع به الملوخية و تقلب جيدًا و تترك حتى تبرد ثم يتم تعبئتها في أكياس بلاستيك و تفرغ من الهواء و ترص في الفريزر . الملوخية المجمدة

الطريقة الرابعة .
1- نحضرالملوخية الطازجة و يتم نزع الأوراق من السيقان و تغسل جيدًا ثم يتم تصفيتها من الماء .
2- نقوم بوضع كمية من المياه على النار و عند غليان المياه توضع ملعقة من البيكربونات ( البيكينج صودا , الكربوناتو ) و لا تقلقي فبعد وضع البيكربونات فإن الماء سوف يفور .
3- بعد ذلك قومي بوضع الملوخية الأوراق في المياه المغلية و قلبيها لعدة ثوان او إعطيها غلية واحدة في الماء .
4- أخرجى أوراق الملوخية من المياه و ضعيها في مصفاه و إغسليها بالماء البارد لمدة ثلاث دقائق للعمل على تبريدها أسرع .
5- لكي الحرية في الإحتفاظ بها كما هى أوراق او فرمها في الخلاط و تعبئتها في أكياس و وضعها في الفريزر . الطريقة الرابعة

قومي بإختيار الطريقة المناسبة للتفريز , و طريقة الحفظ في الأكياس و تستطيعين تجربة كل الطرق مع كميات صغيرة حتى تتقنين الطريقة المفضلة اليكي في التفريز و الإحتفاظ بالملوخية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى