طريقة رفع برنامج على جوجل بلاي

كتابة خالد راضي آخر تحديث: 20 يوليو 2015 , 08:50

هناك الكثير لديه الخبرة او الموهبة في عمل برنامج أو تطبيق لبرنامج دروس أو ألعاب أو غيره , وهنا قد يرغب في تحميل او رفع تطبيقه أو برنامج على موقع جوجل بلاي ولا يعرف الطريقة , فيقوم باعطأه الى احد الأشخاص ليقوم برفعه على جوجل بلاي , أو لا يعرف الطريقة , ولهذا قمنا بتحرير هذا المقال وفيه شرح تفصيلي لطريقة رفع البرامج أو التطبيقات على جوجل بلاي , مع الصور التوضيحية لكل خطوة بالتفصيل .

Google Play

شرح كيفية رفع ونشر برنامج على موقع جوجل بلاي (Google Play) :
– أولا لرفع برنامج أو تطبيق على متجر جوجل بلاي يجب أن يمتلك المستخدم حساب عضوية مطور على متجر جوجل بلاي , ويكون ذلك في مقابل دفع $25 دولار امريكي , وانشاء حساب مطور يكون من خلال الرابط التالي : https://play.google.com/apps/publish/signup/ .
– ثم تقوم بقراءة الشروط والاحكام ثم تضع علامة صح في خانة الموافقة على الشروط , ثم تضغط على زر (Continue to payment) .كيف تصبح مطور على جوجل بلاي
– والان ستفتح صفحة بيانات المطور , ويختار دولته من القائمة , ثم يكتب الاسم , ثم تفاصيل العنوان والرمز البريدي , ثم نوعية البطاقة الائتمانية التي سيدفع من خلالها مبلغ ($25) .

بيانات المطور
– والان قد اصبح لديه حساب عضوية مطور على موقع جوجل بلاي , نقوم بالدخول على موقع جوجل بلاي , ونضغط على زر (Add new applicition) .

اضف تطبيق جديد
– ثم ستفتح نافذة اول خانة نكتب اللغة الافتراضية للتطبيق او البرنامج مثلا نختار اللغة العربية , ثم في خانة (Title) نكتب اسم التطبيق الذي يظهر عند البحث عنه في متصفح الانترنت , بعد ذلك نضغط على زر (Upload apk) .

عنوان البرنامج
– والان ستفتح صفحة بها عنوان البرنامج وسنجد بها 3 اختيارات في وسط الصفحة نختار خيار (prodution) وهو نشر البرنامج للجميع , ثم نضغط على زر رفع البرنامج للجميع (upload your first apk to production) .

نشر الاتطبيق للجميع
– ثم ستفتح نافذة لتحميل البرنامج عليها , يمكن سحب وافلات البرنامج على الصفحة , أو الضغط على(Brose files) واختيار البرنامج من على الجهاز ورفعه على النافذة , وننتظر قليلا حتى يتم تحميل البرنامج .

رفع برنامج جديد
– بعد ان يكتمل رفع البرنامج على موقع جوجل بلاي , ستظهر صفحة (prodution) وبها بيانات تبين أن البرنامج يدعم كم جهاز, وعلى يسار الصفحة نجد قائمة نختار الادراج على المتجر(Store listing) .
– والان نقوم بكتابة وصف البرنامج في خانة الوصف (Description) , ثم نزل الى اسفل الصفحة لنجد خانة الصورة الرئيسية للبرنامج , وخانات لصور البرنامج الداخلية , نقوم بتحميل الصور المتوفرة لدينا على كل خانة .
– بعد ذلك نقوم بتحديد تصنيف البرنامج هل هو لعبة أو برنامج دروس أو أغاني او اتصال أو غيره وذلك من خلال الضغط على سهم السهم الذي يظهر لنا الاختيارات .
– بعد ذلك سنجد خانة الموقع (Website) , وخانة الايميل (Emile) , وهما التابعين للمطور لقيام المتبعين للبرنامج لى جوجل بلاي الذين يريدون مراسلة المطور .
– وبعد تعبئة كافة البيانات السابقة نقوم بالضغط على زر حفظ (Save) الموجود في اعلى الصفحة باللون الأزرق .

الادراج على متجر جوجل بلاي
– ثم نرجع القائمة في يسار الصفحة ونختار التسعير والتوزيع (Pricing & Distribution) نختار منها أي دولة نريد ان يظهر ويوع فيها التطبيق من بين قائمة الدول , او نختار الكل (All) , بعد ذلك سنجد في منتصف الصفحة زر مجاني (Free) وهو سعر البرنامج وهو مجاني لأنه لا يدعم البيع بسعر في الدول العربية , ثم نضغط على زر حفظ (Save) .

النشر والتسعير
– والان ستظهر على يمين نفس الصفحة خانة بعنوان (Ready to publish) نضع سهم الماوس عليها ثم نختار (Publish this app) .

البرنامج جاهز للنشر
– وهكذا نكون قد انتهينا من نشر أو رفع برنامج على موقع جوجل بلاي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق