اضرار و خطورة الاكثار من تناول الفيتامينات

كتابة: ياسمين محمود آخر تحديث: 21 يوليو 2015 , 11:55

تلعب الفيتامينات دورا هاما جدا في جسم الإنسان ، فالخالق عز وجل جعل الجسم يحتاج إلى هذه العناصر الغذائية ولكن بكميات معينة أي لا إفراط ولا تفريط ، فلا يمكن أن يعتمد الإنسان على الفيتامينات بشكل يومي وبكميات كبيرة تفوق احتياجات ، لأن زيادة كميات الفيتامينات تسبب مشكلات كثيرة جدا بالجسم وللأسف يغفل الكثيرون عنها ويحسبون أن بتناول هذه الفيتامينات يعوضون الجسم بالعناصر الغذائية التي فقدها ولكن الحقيقة غير ذلك تماما فكما قلنا أن جسم الإنسان بحاجة إلى الفيتامينات والمعادن ولكن بقدر محسوب ، وحتى من لديهم مشكلات صحية كفقر الدم والضعف العام بالجسم يجب أن يهتموا أيضا بتناول وحدات معينة من الفيتامينات حتى لا يتسبب في إحداث الكثير من الأمراض ، فأمر تناول المكملات الغذائية والفيتامينات يقتصر على بعض الحالات المرضية التي حقا بحاجة إلى ذلك دون غيرها فعلى سبيل المثال:

– مرضى الجهاز الهضمي من الصعب عليهم الإستفادة من الفيتامينات الموجودة بالطعام ولذلك يستخدمون هذه الفيتامينات لتعويض أجسامهم .

– هناك أجسام تتعرض لنقص الفيتامينات كالكالسيوم وفيتامين د مما يعرض حياتهم إلى الكساح فلزم عليهم استخدام هذه الفيتامينات ولكن بالجرعة التي يحددها الطبيب .

– أثناء الحمل والرضاعة تفقد الأم الكثير من العناصر الغذائية مما قد يتسبب في ضعف عام وفقر دم فإن تعويضها بهذه الفيتامينات ينقذ حياتها .

فليس هناك حل للحفاظ على الصحة العامة للإنسان أفضل من الاعتماد على نظام غذائي معين فمن خلاله يتم تناول الفيتامينات والمعادن عن طريق الخضروات والفاكهة وتناول أيضا المواد الكهربوهيدراتية والبروتينية بشكل متوازن ، وأن يكون هناك مواجهة ضد النظرية الشائعة وهي أن الوحدة الدولية الواحدة من الفيتامينات تحافظ على الجسم وتمنحه القوة والعافية ولذلك فإن تناول آلاف الوحدات الدولية من الفيتامينات يضاعف صحة الإنسان ويجعلها أكثر قوة ، وغالبا ما نرى من الأمهات أنفسهن هذه المشكلة فأرى أنهم يعطون لأطفالهن الفيتامينات بشكل مكثف خوفا على صحتهم العامة من أي مرض ولكنهم يغفلون الجانب السلبي لكثرة تناول الفيتامينات ، على الرغم أنهن لو أتبعن نظاما صحيا لأطفالهن غني بالعناصر الغذائية المهمة مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين أ وب فيمكنهم الحفاظ على صحة أطفالهن وتقوية مناعتهم ، فلا يحتاج الجسم سوى الغذاء الصحي مثل الألبان ومنتجاته والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة .

مخاطر الإفراط في تناول الفيتامينات :

1- فيتامين أ :  لا شك أن فيتامين أ من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان ، ويتواجد هذا الفيتامين في الكبد واللبن ومنتجاته كلها ولكن الإفراط في تناوله من الممكن أن يؤدي إلى الشعور بالصداع وجفاف الفم وسقوط الشعر وفي بعض الحالات يتسبب في وجود نزيف وللأسف تضخم الكبد و تضخم الطحال .

2- فيتامين د : يتواجد هذا الفيتامين وبكثرة في خلاصة الكبد ولكن كثرة تناوله سواء عن طريق أكل الكبد أو تناول الوحدات الدولية يؤدي إلى تكلس في أنسجة الجسم المختلفة بالإضافة إلى تكوين حصوات بالكلى بشكل سريع جدا .

3- فيتامين هـ :  والتي تتواجد في السبانخ والبروكلي والطماطم والفلفل الرومي وغيرها من الخضروات الطازجة ولكن الإكثار من تناولة يؤدي إلى أمراض خطيرة منها صفار الجلد والذي يصيب الأطفال بشكل خاص وحديثي الولادة .

4- فيتامين ب :  ويتواجد فيتامين ب في الدقيق والمخبوزات بشكل عام ، كما أنه يتواجد أيضا في البيض واللحوم ، وتناول فيتامين ب بكثرة يؤدي إلى وجود أمراض مماثلة لأعراض زيادة الغدة الدرقية مما يتسبب في مخاطر كبيرة جدا للجهاز العصبي .

5- فيتامين ج أو سي :  معروف أن هذا الفيتامين مهم جدا لتقوية المناعة ، يتواجد في الموالح مثل البرتقال والليمون ، والإفراط في تناوله يؤدي إلى التأثير على التوازن الطبيعي للجسم ، كما يؤدي إلى اضطرابات في القولون كالإسهال وأيضا تكوين الحصوات في الكلى .

6- فيتامين ب6 :  وهذا الفيتامين مهم جدا خاصة للأمهات المرضعات فهو مفيد جدا في إدرار اللبن ولكن الإفراط في تناولة من الممكن أن يؤثر على الجهاز العصبي لذلك لابد من أخذ جرعات محددة جدا تفي بالغرض .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق