أفضل كتب علم النفس وتحليل الشخصية

كتابة ياسمين محمود آخر تحديث: 11 يناير 2019 , 11:59

يمثل علم النفس ضرورة حيوية لدى الجميع ، ففي الآونة الأخيرة لاحظنا اهتمام غير مسبق من الشباب لقراءة كتب علم النفس وتحليل الشخصية والتي من خلالها يستطيعون الوصول إلى معلومات تهمهم في حياتهم ، فشخصية كل منا تختلف عن الآخر ولكن تحليل الشخصية المبني على أسس علمية يجعل هناك تقاربا بين الشخصيات وبعضها ، فالكثير من الشخصيات يتم تحليلها عن طريق كتب علم النفس ولذلك فإننا نقدم أفضل كتب علمالنفس وتحليل الشخصية والتي يمكن الإعتماد عليها في تحليل الشخصيات .

أفضل كتب علم النفس وتحليل الشخصية :

1- كتاب علم نفس الشخصية للمؤلف الشيخ كامل محمد عويضة :
فالغريب في هذا الكتاب أنه يبين كل ما هو غامض ومدفون عن شخصيتك أنت أي شخصية القارئ ، فمن خلال القراءة يمكن تحليل الشخصية من خلال تحليل تصرفاتك وسلوكك وشعورك وغرائزك وعاطفك وانفعالاتك وتصوراتك وتخيلاتك وإرادتك وخواطرك ، فكل هذا يمكن أن تصل إليه من خلال قراءة الكتاب أو حتى بأخذ جولة سريعة بداخله ، ويمكن أيضا التعرف على شخصيات الغير وأن تتعرف على الشخصيات التي تتلاءم بأفكارها للعيش معك فيمكن من خلال قراءة هذا الكتاب فهم نفسك وفهم غيرك .

كتاب علم نفس الشخصية

2- كتاب الشخصية ( كيف تطلق قواك الشخصية ) للمؤلف روب يونج :
يستطيع قارئ هذا الكتاب أن يصل إلى كل ما هو أفضل في شخصيته فهناك جوانب مغفلة في شخصية الإنسان لن يتم اكتشافها إلا بالبحث عنها ، فالقوة الداخلية التي وهبهها الله سبحانه وتعالى هي موضوع هذا الكتاب وإن استطاع القارئ أن يصل إليها ويستغلها أفضل استغلال فهو بذلك يحقق السعادة الكاملة والتي يجب أن تنبع من الداخل ، فمن بعد قراءة هذا الكتاب يمكمن التعرف إلى نقاط الضعف والقوة بداخل أي إنسان .

كتاب الشخصية

3- كتاب الشخصية المتكاملة للمؤلف أحمد عبد الصادق :
يجيب هذا الكتاب عن الأسئلة المشهورة والتي يسألها كل البشر ومن ضمن هذه الأسئلة من أنا ؟ ماذا أفعل في الدنيا ، لماذا خلقني الله ؟ كيف أعرف حالي ؟ ، فمثل هذا الكتاب يضع النقاط على الحروف لإجابة كل هذه الأسئلة ، كما أنه يعطي لقارئه الثقة الكاملة في إجاباته أي يقتنع القارئ بكل محتوى الكتاب ويستشعر الإجابات ويستغل ذلك في تطوير ذاته وتحقيق أهدافه وقدراته .

كتاب الشخصية المتكاملة

4- كتاب اختبارات الذكاء والشخصية للمؤلف الدكتور اسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي :
يحتوي هذا الكتاب على الكثير من اختبارات الذكاء وقياس مستوى القدرات الشخصية ومستوى الذات والنفس البشرية ، فهو كتاب غاية في الأهمية لمعرفة أنفسنا ومعرفة كيفية تطوير أنفسنا وكيفية إسعاد حياتنا بطريقة سهلة ، فالسعادة هي مصدر الذات .

كتاب اختبارات الذكاء والشخصية

5- كتاب تحليل الشخصيات وفن التعامل معها :
فالقارئ لهذا الكتاب يستطيع التعمق في شخصيات الآخرين ، فقبل التحدث مع الشخصيات الأخرى يمكن معرفة ما بداخلها من أفكار ومن سلوكيات  ، فإذا فهم الإنسان الشخصية التي ؟أمامه لا يمكن أن يفهم كلامه بأسلوب خاطئ بل على العكس تماما يستطيع أن يفهم كل شئ وحتى الطريقة المناسبة للتحدث إليه، فأنواع الشخصيات وصفاتها ينكشف عنه الستار من خلال هذا الكتاب .

كتاب تحليل الشخصيات وفن التعامل معها

6- كتاب عيوب الشخصية ( كيف تتخلص من عيوب شخصيتك ؟ ) للمؤلف يوسف الأقصري :
فالتخلص من عيوب شخصيتنا أمر غاية في الصعوبة لأنه من الصعب الإعتراف من حال الأصل بعيوب شخصياتنا ولكن من خلال هذا الكتاب يمكن الوقوف على كل عيب من عيوب شخصياتنا ومحاولة التخلص منه بتركه وإصلاحه عن طريق وسائل وطرق يكشفها لك هذا الكتاب .

كتاب عيوب الشخصية

7- كتاب كيف تبني شخصية قوية وإيجابية ؟ للمؤلف فينكاتا أيار :
فالكشف عن جوانب الشخصية من حيث القوة والضعف أمر لن يأتي من يوم وليلة ولكن يحتاج إلى الكشف والتمحيص للوصول إلى النتائج الحقيقية بدون أي تزوير ، فعندما يتم الكشف عن ذلك يمكن الوصول إلى أهداف الرضا والنجاح والسعادة وهي مطالب الجميع ، فيمكن تحقيق هذه الأهداف من خلال قراءة هذا الكتاب .

كيف تبني شخصية قوية وايجابية ؟

8 – كتاب مراجع الشخصية لمجموعة من المؤلفين :
يحتوي هذا الكتاب على عدة مواضيع من أهمها مجالات الشخصية وأماكن الفكر وحرارة الحواس والأنا والهو والأنا العليا ، عظمة الأنا وعبوديتها ، الأنا ذات الاستقلال ، الأنا العليا عدو الإنسان وصديقه.

كتاب مراجع الشخصية

9- كتاب استكشف شخصيتك للمؤلف ويليام أ هنري :
فمن خلال قراءة هذا الكتاب العظيم يمكن التعمق في زوايا نفسك لإستكشاف جوانب لشخصيتك لم يتم الكشف عنها من قبل سواء كانت قدرات وامكانيات ، فبإختصار يمكن من بعد قراءة هذا الكتاب الوصول إلى شخصيتك الخفية التي لم تكن تعرفها من قبل .

كتاب استكشف شخصيتك

10- كتاب بوصلة الشخصية أسلوب جديد لفهم الناس للمؤلف دايان تيرتر ، ثلما جريكو :
ففي هذا الكتاب استبيان بسيط جدا يمكن من خلاله الإطلاع على شخصيتك بل وشخصية كل من هو قريب منك ، فلكي تحلل الشخصيات القريبة منك عليك بقراءة هذا الكتاب وتمحيص كل ما بداخله للوصول إلى كل ما تريده من تحليل أنماط الشخصيات المختلفة.

كتاب بوصلة الشخصية

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق