اصغر و اكبر حيوان اشار اليه القرآن

نتحدث في لغزنا اليوم عن ما هو أصغر وأكبر حيوان اشار إليه القرآن . ألا وهما الحوت والبعوضة .
قرآننا العظيم أشار إلى أصغر حيوان : آلا وهي البعوضة . . قال الله تعالى (إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَــــةً فَمــــَا فَوْقَهــــَا) . أما عن أكبر حيوان اشار إليه القرآن . . ألا وهو الحوت ، وقد أشير ذكر الحوت في القرآن الكريم في عدة مواضع ، قال تعالى (إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ) ، وفي سورة القلم (وَلا تَكُنْ كَصاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نادى وَهُوَ مَكْظُومٌ) .Mosquito

البعوضة
هناك عدد قليل من الحيوانات المكروهة على وجه الأرض ، ومنها البعوض . يمكن للبعوضة أن تسبب حكة ، ولدغة مزعجة . لدى البعوضة قدرة خارقة على استشعار النوايا القاتلة لها ، مع قدرتها على الطيران والاختفاء . كما قد نجد في غرف النوم للعديد من البعوض المزعج الذي يثير الهمهمة مع أجنحة الأز .

بعيدا عن عامل إزعاج ، فإن البعوض من الحيوانات الناقلة لبعض من أكثر الأمراض الإنسانية القاتلة ، فهم عدو الشعب في مجال مكافحة الأمراض المعدية في العالم . تنتقل الأمراض عن طريق البعوض والتي تسبب ملايين الوفيات في جميع أنحاء العالم كل عام مع وجود تأثير غير متناسب على الأطفال وكبار السن في البلدان النامية .

هناك أكثر من 3000 نوع من البعوض ، بينما هناك ثلاثة أنواع تتحمل المسؤولية الرئيسية لانتشار الأمراض التي تصيب الإنسان . بعوضة الملاريا هي النوع الوحيد المعروف بنشر مرض الملاريا . كما أنها تنقل داء الخيطيات (وتسمى أيضا داء الفيل) والتهاب الدماغ . بعوضة الكيولكس التي تسبب التهاب الدماغ ، وداء الخيطيات ، وفيروس غرب النيل . وبعوضة النمر الاسيوي ، والذي يحمل الحمى الصفراء وحمى الضنك والتهاب الدماغ .

يستخدم البعوض لثاني أكسيد الكربون للخروج مع الزفير . إناث البعوض لديها أجزاء الفم اللازمة لامتصاص الدم . انهم لا يستخدمون الدم للتغذية ، بل يعترونه مصدر للبروتين لبيضها . يعتمد البعوض (الذكور والإناث) على تناول الرحيق والسكريات النباتية الأخرى .

البعوض تنقل المرض في مجموعة متنوعة من الطرق . في حالة الملاريا والطفيليات التي تلتصق بالقناة الهضمية لأنثى البعوض وإدخال المضيف لأنها إس . وفي حالات أخرى ، مثل الحمى الصفراء وحمى الضنك ، وهو فيروس يدخله البعوض لأنها يتغذى على إنسان مصاب وينتقل عن طريق لعاب البعوض إلى الضحية اللاحقة .

الحوت
الحيتان هي الثدييات البحرية الثدييات الكبيرة والذكية ، والتي تشكل حوالي 30-40 نوع داخل أسرة الحيتان . على عكس الدلافين التي تعيش في المياه العذبة ، إلا ان الحيتان تعيش فقط في بيئات المياه المالحة ، والتي يعتقد أن لها خصائص صحية معينة تسمح لشفاء الحيتان من الإصابات السريعة مع تجنب الإصابة بالمرض .

كما توفر بيئات المياه المالحة لمصادر الغذاء الوفيرة التي يحتاجها الحيتان من أجل البقاء على قيد الحياة . عندما يتعلق الأمر بموطن الحيتان ، فسوف تجدها في القطب الشمالي والقطب الجنوبي إلى المناطق المدارية التي تقع بالقرب من مركز خط الاستواء .

اعتمادا على نوع الحيتان ، ووفرة تلك الأنواع مع عدة عوامل أخرى ، حيث تتوافر بعض الأنواع في بعض أجزاء من المحيط بينما غالباً ما تغيب في بلدان أخرى ، وخصوصا خلال فترات الهجرة حيث يترك الحيتان بيئتهم وينتقلوا إلى مكان مؤقت آخر من أجل التزاوج أو الحصول على الطعام .

يمكن العثور على الحيتان القاتلة في كل من المحيطات الكبرى ، إلا انهم يتركزوا في المناطق التي يوجد فيها إمدادات الغذاء الكبير ، ومن المرجح أن تهاجر للحصول على الإمدادات الغذائية . ومن ناحية أخرى ، يمكن العثور على الحيتان الحدباء عندما تهاجر بعيدا عن الإمدادات الغذائية لأغراض التزاوج ، حيث انه يسافر إلى آلاف الأميال من المناطق القطبية الباردة إلى البيئات الاستوائية الدافئة لتتواجد بالقرب من خط الاستواء وذلك للعثور على رفيقة . هناك أيضا العديد من أنواع الحيتان التي لا تهاجر خلال المواسم المختلفة .Whales Mosquitoes are small, midge-like flies

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *