ملينات طبيعية سريعة المفعول

- -

تستخدم الملينات مع ما يعرف بحالات الإمساك , و للتعرف على الامساك يجب أنت نتعرف على الجهاز الهضمي و دورة الطعام به , الجهاز الهضمي هو أقرب ما يكون الى أنبوب يبدأ بفتحة الفم و ينتهي بفتحة الشرج , حيث يبدأ الفم بتقطيع الطعام ليرسله الى المعدة التي تفرز عليه عصارتها الحمضية لتجعله في شكل يسهل على الأمعاء الدقيقية إمتصاصه و عندما يصل الطعام المعامل بالعصارة المعدية و الصفراوية تقوم المعدة بإمتصاص المواد المفيدة من الطعام لتنتقل منها الى الأوعية الدموية و المتبقي من الطعام يتم إرساله الى الأمعاء الغليظة او ما يعرف بالقولون و المتبقي هذا لا يضم اي شئ مفيد الا الماء الذي يقوم القولون بإمتصاص 90% منه أثناء دفعه للخروج من جسم الإنسان عن طريق فتحة الشرج , لذلك فكلما زادت مدة بقاء هذه الفضلات في جسم الإنسان قلت نسبة الماء بها و تيبسة أكثر مما يصعب عملية الإخرج حتى أنها قد تؤذي فتحة الشرج .

المعدلات الطبيعية لعملية الإخراج تكون من مرتين في اليوم الى مرة كل يومين ذلك بالنسبة للأطفال غير الرضع و البالغين , أما الأطفال الرضع فعملية الإخراج قد تكون غالبًا عدة مرات و غالبًا لينة .

أسباب الإمساك .
1- الإعتماد في تناول الطعام على النشويات و الإقلال من تناول الألياف .
2- تناول الوجبات بشكل غير منتظم .
3- تجاهل دخول الحمام لقضاء الحاجة .
4- حركة الأمعاء الضعيفة .
5- الخمول و عدم الحركة و عدم ممارسة الرياضة حيث تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية و حركة الأمعاء .
6- القولون العصبي و بعض الأمراض كالسكري و الحالات كحالات الشلل النصفي و الأدوية كالأدوية المدرة للبول و المضادة للإكتئاب و الحموضة .

الآثار المترتبة على الإمساك او المضاعفات .
مضاعفات الإمساك لا تظهر الا اذا كان الإمساك مزمن و يستمر لفترات زمنية طويلة و تأتي المضاعفات لأحد الأسباب التالية .
الأول أن الإمساك يؤدي الى إرتفاع الضغط الداخلي للجوف مما يتسبب في : –
البواسير .
• دوالى في الخصيتين .
• فتق سري .
• الصداع .
الثاني أن يؤدي الإمساك الى تخريش الغشاء المخاطي للشرج مما يتسبب في :-
• البواسير و تشققات فتحة الشرج .
• فتق الشرج .
الثالث قد تكون المضاعفات بسبب السؤ في معالجة الإمساك المزمن , حيث أن إستخدام الأدوية الملينة قد يؤدي الى النقص في مستوى البوتاسيوم و تلف النهايات العصبية بالقولون .
الرابع قد يؤدي الإمساك الى بعض المضاعفات النفسية كحدة الطبع .

علاج الإمساك .
ليس فقط إستخدام الملينات و لكن إتباع بعض الخطوات او الإرشادات تساعد على التخلص من الإمساك و منها : –
• يجب أن يضم طعامك قد كبير من الألياف حيث تقوم بإمتصاص الماء مما يجعل الفضلات أكثر ليونة مع تناول كمية مناسبة و كافية من السوائل و بخاصة الماء .
• التدريب على الذهاب للحمام على الأقل مرة في اليوم .
• ممارسة الرياضة .

الملينات الطبيعية السريعة .
1- الكسكارة ( النبق المسهل ) .
حيث تحتوي على مركبات الأنثراكوينونات و هى مادة تساعد على إحداث الإنقباضات في الأمعاء للقيام بعملية الإخراج , تعتبر الكسكارة من العوامل الرئيسية التي تدخل في تركيبات الأدوية الملينة و يتم تناولها سائلة حيث يتم تناول من 15 الى 20 نقطة يوميًا , لكن لا تستخدم الكسكارة فترات طويلة فلا يتم إستخدامها أكثر من إسبوعين .
2- السنامكي .
هو يعتبر اقوي الملينات الطبيعية و أسرعها حيث يظهر مفعوله بعد 8 ساعات من إستخدامه و يتم تناوله أيضًا في شكل نقط حيث يتم اخذ من 20 الى 40 نقطة .
3- زيت الخروع .
هو زيت مستخرج من بذور الخروع , و يتحلل عند تناوله الى مادة تتنفاعل في الأمعاء الدقيقة و الغليظة و يتم تناول ملعقة منه قبل تناول الطعام اي على معدة خاوية و تبدأ في إنتظار المفعول بعد 8 ساعات .
4- عشب البراغيث .
اذا كانت وجباتك لا تحتوي على قدر كافي من الألياف مما يسبب لك الإمساك فإنك تستطيع تعويض ذلك بتناول من 5 الى 10 جرام من عشبة البراغيث حيث تمدك بالقدر المطلوب من الألياف , و تمتص المياه أثناء تحركها في القناة الهضمية لذا فعند تناوله يجب تناول قدر كبير من الماء .
5- بذور الكتان .
بذر الكتان معروف بتاريخه الطويل في علاج حالات الإمساك المزمن و هو يعمل بنفس طريقة عشبة البراغيث لذا يجب شرب كميات كبيرة من المياه أثناء تناوله , و يتم تناول ملعقة من بذر الكتان المطحون من 2 الى 3 مرات في اليوم و يتم تناوله إما بشكله كمطحون مباشرة او إضافته الى عصير التفاح او وضعه فوق سطح وجبة الإفطار النشوية التي تتناولها و غالبًا سيبدأ المفعول بعد ثلاث أيام من تناوله .
6- نبات الصبار حيث أن تناول نصف كوب من عصير الصبار يساعد في عملية التليين كما يعمل كمطهر و يساعد على إلتئام الجروح بالجهاز الهضمي .
7- الكعيب او شوك اللبن و هو يعمل على التحسين من آداء الكبد و إفراز العصارة الصفراوية التي تساعد في تليين الفضلات .
8- هناك أيضًا أعشاب الجولدنسيل , جذور الراوند , اوراق السنا , الماتي و تستخدم بمعدل من 2 الى 3 ملاعق صغيرة يوميًا على 400 مليليتر مياه دافئة و يتم تناولها على معدة فارغة .
فيما يخص الجولدنسيل لا يستخدم يوميًا لأكثر من إسبوع , اما بالنسبة للحوامل و أصحاب التاريخ مع أمراض الجهاز الدوري و مرضي السكري و المياه البيضاء لا يستخدم الا تحت إشراف الطبيب المعالج .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هناء محمد

(7) Readers Comments

  1. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2015-10-30 at 21:56

    بارك الله فيك

  2. Avatar
    محمدالنجار
    2015-11-06 at 01:37

    بارك الله فيكم

  3. Avatar
    محمدالنجار
    2015-11-06 at 01:37

    بارك الله لكم

  4. Avatar
    عبد الله المرمريكي
    2016-05-06 at 01:32

    بارك الله فيكم واحسن اليكم

  5. Avatar
    Ahmad
    2016-05-15 at 10:39

    بارك الله فيك

  6. Avatar
    ابوفيصل 3339
    2016-11-25 at 12:35

    الله يوفقكم

  7. Avatar
    سمير
    2017-09-20 at 02:22

    🌴 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🌴 شكر الله لكم ونفع بكم.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *