اضرار النوم على البطن

كتابة: ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 23 يوليو 2015 , 03:44

دعونا نواجه الأمر – مع الحياة المزدحمة لدينا والعديد من الانشغالات الحديثة، ومعظمنا يكاد يـحصل على النوم  بصعوبة فيرتاح في اي وضع اياً كان . ولكنه صحيح ان هناك اوضاع للـنوم قد تعطينا أفضل ليلة مريحة وبعض الاوضاع الاخرى التي تشبب لنا المتاعب مثل النوم على البطن .

هل هو سيء النوم على بطنك ؟ الجواب القصير هو : نعم ، النوم على بطنك قد يقلل او يوقف التنفس أثناء النوم ، كما انه مرهق أيضا لظهرك والرقبة. يمكن أن تؤدي إلى قلة النوم وعدم الراحة طوال يومك. إذا كنت حاملا يجب أن تكوني حذرة خصوصا حول اوضاع النوم وتجنبي النوم على بطنك
اذا كنت واحد من الذين يفضلون النوم على البطن ، لا تفوت هذه المقالة !

اضرار النوم على البطن : وفقا لدراسة حديثة، الناس الذين ينامون “على البطن” هم أقل من أولئك الذين ينامون على ظهورهم أو على الجانب، ولكن مع ذلك، انه الوضع الشعبي جدا، ومثل الآخرين، من الصعب تغييره ، النوم على بطنك، هو وضع غير صحيح خاصة على فقرات عنق الرحم للمرأة ، كما يمكن أن يسبب:
– الم العمود الفقري و الم الرقبة؛
الصداع المزمن .
– مشاكل الظهر.

اولـاً العمود الفقري  : العديد من الأشخاص الذين ينامون على البطن يشعرون بـنوع من الألم. سواء كان ذلك في الرقبة والظهر، أو المفاصل، وهذا الألم يمكن أن يؤثر على مقدار النوم الذي يحصلون عليه. المزيد من الألم يعني أنك أكثر عرضة للاستيقاظ أثناء الليل والنهوض أقل راحة في الصباح ، وفقا للابحاث الاخيرة ، النوم على بطنك يضع ضغطا على ظهرك والعمود الفقري. وذلك لأن منتصف جسمك هو من يتعرض للوزن الاكثر من الوزن الكلي لجسمك . وهذا يجعل من الصعب الحفاظ على العمود الفقري ، الضغط على العمود الفقري يزيد من الضغط على بقية الهيكل الخاص بك . بالإضافة إلى ذلك، منذ  الضغط على العمود الفقري يسبب ألما في أي مكان في الجسم. يمكنك أيضا الشعور بـتنميل وخدر، وكأن أجزاء من لديك مازالت نائمة او مشلولة .

ثـانيـاً الرقبة : لكي تستطيع التنفس اثناء نومك على بطنك فأنت تحتاج إلى امالة رأسك إلى الجانب عند النوم وهذا يضع رأسك والعمود الفقري خارج المحاذاة، ويؤدي الى التواء العنق. قد لا تلاحظ هذا الضرر بعد مرة واحدة من النوم على البطن ، ولكن مع مرور الوقت ستتعرض لمشاكل الرقبة بصورة واضحة مما قد يؤدي الى التهابات خطيرة في الاعصاب ومشاكل معقدة

تنبيهات خاصة لمن سيكونوا أمهات “الحوامل” :
عندما تحملين فانتي تحتاجي الكثير من الطرق الـجيدة للنوم ولكن فكرة النوم على بطنك أمر خطير جداً حتى نهاية حملك ، ولكن عليك تجنب ذلك في وقت مبكر. لان هذا الوزن الزائد حول وسطك حين تنامين على بطنك سيقوم بالضغط على عمودك الفقري أيضا، طفلك سيقوم بمزيد من الضغط على بطنك ومن ثمّ العمود الفقري والرقبة ، وتشير دراسة طبية أن النوم على جانبك الأيسر  يمكن أن يزيد من تدفق الدم السليم وتوفير مستويات الاوكسجين الأمثل بالنسبة لك ولطفلك.

نصائح لوقف النوم على بطنك
1- عليك ان تقنع نفسك ان الاستلقاء على جانبك سيكون الافضل حيث عليك ان ترى نفسك بعيون عقلك كيف ستكون النتيجة اذا نمت على بطنك  واربط هذه الصورة إلى شيء سلبي ، وفكر في النوم بشكل صحي واربطه بشئ ايجابي !
2- تغيير الطقوس الخاصة بك. إذا كنت تستخدم قراءة كتاب قبل النوم (حتى هذه العادة ينبغي تغييرها)، واستبدلها بالاستماع والاسترخاء عليك ان تعلم ان تغيير العديد من العادات في آن واحد أسهل من تغيير عادة واحدة في وقت واحد!
3- استخدام عقبة تمنعك من النوم على بطنك مثل الاستلقاء على السرير الخاص بك “على جانب واحد” وضع 2 من الوسائد على الجانب الاخر من الجسم. وبهذه الطريقة، إذا حاولت الالتفاف أثناء الليل، حتى دون وعي، سوف تواجه عقبة من شأنها أن تجعلك تتخلى عن النوم على بطنك !

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق