حيوان منقار البط

منقار البط أو خلد الماء ، هو حيوان ثديي فريد من نوعه ، من بين الثدييات التي تضع بيضها ، والذي يشبه الزواحف . منقار البط أو خلد الماء هو anatinus Ornithorhynchus من عائلة Ornithorhynchidae .The young Platypuses emerge

وصف منقار البط
يختلف حجم منقار البط ، والتي تصل إلى حوالي 20 بوصة (50 سم) في الطول ، ومغطاة بفرو رمادي / بني اللون ، كما يشبه فأر المسك . ذيل منقار البط واسع وقصير مثل القندس ، كما ان يتمتع بحاسة السمع والرؤية الحادة . وتقع أذنيه في الأخاديد خلف العينين .

العادات
منقار البط هو من البرمائيات الماهرة في السباحة ، والغوص . عندما يغطس ، تقوم طيات الجلد بغطاء العينين والأذنين . لديه الخلايا الحسية ، ويتغذى على الديدان ويرقات الحشرات ، والأسماك الصدفية .The platypus

التكاثر
يتزاوج منقار البط في الماء . تقوم الأنثى بجمع أوراق الشجر والعشب ليتراجع إلى الجحر ، ثم تبني العش من أوراق الشجر والعشب . تبيض انثى منقار البط للصغير ذو اللون الأبيض . يولد منقار البط بين شهر يوليو وأكتوبر . كما يحدث التزاوج تحت الماء . تستمر فترة الحمل حوالي 2-3 أسابيع . عندما يخرج الصغار وهم مصابون بالعمى والصلع ، كما يتغذوا فقط على حليب أمهاتهم . تفتقر الإناث للحلمات وبدلا من ذلك ، فإنها تفرز الحليب من مسام الجلد .

ترعى الانثى لصغيرها من خلال تجعيد شعر جسدها حول البيض أثناء فترة الحضانة . تستمر فترة الحضانة إلى حوالي 10 يوما ، ونادراً ما تقوم الأنثى بمغادرة العش ، كما انها لا تأكل إلا بعد ان يفقس البيض . الأنثى لديها الغدد التي تفرغ الحليب بين طيات الجلد . يخرج الصغار من الجحر عندما يبلغوا حوالي أربعة أشهر من العمر .

الحجم والوزن
منقار البط من الثدييات الشبه مائية . يبلغ حجم جسمه بين 40 و 60 سم (16 حتي 23،5 بوصة) ، ويبلغ طول الذيل بين 8،5 و 15 سم (3 ،25 حتي 6 بوصة) ، ويبلغ طوله بين 5.2 و 5.8 سم (2-2،3بوصة) ، ويزن ما بين 0.8و 2.5كلغ (1،75حتي 5،5 رطل) . عادة ما يكون حجم الذكور أكبر من الإناث ، وهناك اختلافات واضحة في الحجم اعتمادا على الموقع والموسم .

لديهم فراء سميك ذو اللون البني الداكن على ظهورهم ، ولكنهم أخف وزنا على المنطقة السفلي الخاصة بهم . لديهم أطراف قصيرة مع القدمين مع جبهة تراء للقدمين الخلفيتين في التراء الجزئي .

موطن منقار البط
يتم العثور على منقار البط في البحيرات والجداول وأنهار البر الشرقي من استراليا وتسمانيا .

النظام الغذائي
يعتمد النظام الغذائي للمنقار البطعلى اللافقاريات التي تعيش في قاع البحيرات والأنهار أو الجداول . كما انه يتغذى في بعض الأحيان على الأسماك والحشرات أو الضفادع .

الحيوانات المفترسة
يتعرض منقار البط لإفتراس من قبل الحيوانات المفترسة الرئيسية ، ومنها : الثعابين والجرذان المائية ، والسحالي والصقور والبوم والنسور .Duck-Billed Platypuses Duck-Billed Platypuses Duck-Billed Platypuses

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(2) Readers Comments

  1. اية هبة الرحمن
    2016-04-16 at 21:43

    جيد جدا

  2. FAROOHA ghazi
    2017-02-25 at 20:02

    واااو الحمدالله انو في اشي بينفهم XD

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *