قصة شوكولاتة ” توبليرون ” والحرب العالمية الثانية

هناك دول تتربع على عرش صناعة الشوكولاتة في العالم وهناك ماركات عالمية ترتبط اسمها باسم الشيكولاتة ومن بين الدول التي تقوم بتصنيع الشوكولاتة في سويسرا ومن اشهر ماركتها ” توبليرون ” وهي من اشهر انواع الشوكلاتة في العالم ولكن هناك قصة شهيرة لشيكولاتة توبليرون مع الحرب العالمية الثانية سوف نتناولها في هذا المقال .. تتكون شوكلاتة توبليرون Toblerone  من العسل واللوز ونوجا وتاخذ الشكل الشهير لها شكل مثلث له قاعدة .. اما الشركة المسؤلة عن انتاجها فهي شركة “موندليزي الدولية ” .Toblerone logo

نشأة شوكلاتة توبليرون : قام ” تيودور توبلر ” باختراع نوع جديد من الشيكولاتة واطلق عليها اسم توبليرون وكان ذلك في عام  1908 كما انه اعتمد على ابتكار جديد في صناعة الشيكولاتة لينفرد بمنتجة عن اي منتج اخر وهو دمج الحليب مع العسل و نوجة اللوز .

القصة وراء اسم وشعار الشركة : هناك عديد من القصص التي كانت تقال حول شكل شيكولاتة توبليرون المثلثة و اسمها ومكونتها وشعارها ومن بين هذه القصص :
– قيل ان شكل الشوكولاتة المثلثة جاءت من قصة لا نعلم مدى صحتها وهي ان ” تيودور” كان يحب كثيرا مدينة باريس  وخاصة “Folies Bergères ” وهو مكان كان يذهب اليه تيودور دائما من اجل مشاهدة الراقصات الذين كانوا يتخذون شكل هرمي ويرتدون ملابس بالون البيج و الأحمر .

– وقيل ايضا ان وراء قصة اسم وشعار شركة توبلر ان الشكل المثلث الهمه به شكل ماترهورن Matterhorn .. التي تتواجد في سويسرا بجبال الألب السويسرية .. كما ان الشعار كان يحتوي على رمز دب كان يقصد به مدينة ” بيرن Bern ”  او مدينة الدببة …شوكلاتة توبليرون

كما انهم يرجعون اصل تسمية شيكولاتة توبليرون Toblerone الى هذا الاسم  اشتقاق من خط Toblerone الدفاعي الذي يبلغ طوله حوالي 10 كيلومتر وكان يستخدم في الحرب العالمية الثانية منع دبابات العدو من المرور وكان ياخذ شكل مثلث لذلك ارتبطت الشكولاتة بالحرب العالمية الثانيةالخط الدفاعي

محطات في تاريخ توبليرون
– في عام 1868 . جين توبلر وهو والد توبلر كان لديه متجر كبير في منطقة  كان يملك متجر في منطقة برن بسويسرا .. وكان هذا المتجر مختص بتوريد الحلويات من المصانع الكبرى الاخرى .
– في عام 1899 قام جين بتشيد مصنع خاص به لتصنيع الشوكلاتة وبدأت المبيعات تنهال عليه
– في عام 1900 قام تيودور توبلر باستلام شركة الشوكلاتة من والده جين وتولى امرها
– في عام 1908 قام توبلر بابتكار الشكل الفريد والاسم لشوكلاتة  توبليرون.
– في عام 1969 قام توبلر باختراع نوع جديد من الشوكلاتة توبليرون و أطلق عليها اسم  الشوكولاته السوداء توبليرون .
– في عام 1973 قام توبلر باختراع نوع جديد من الشوكلاتة توبليرون و أطلق عليها اسم  الشوكولاته البيضاء توبليرون.
– في عام 1990 حصلت عليها Kraft Foods كجزء من سوشارد جاكوبس.
– في عام 1991 اصبح جميع الانتاج في برن .
– في عام 2007 كان قد مر على شوكلاتة توبليرون مايقرب من 34 عام .. قامت بتقديم نوع جديد من الشيكولاتة مكون من الفاكهة و البندق وكان يعتمد على افضل انواع الحليب مع اضافة العسل و نوجا اللوز وزبيب كاليفورنيا الرطب.
– في عام 2008 احتفلت توبليرون بعيدها المئوي.Toblerone

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *