الفرق بين بنزين 91 و 95

تحتاج الـ سيارات إلى الوقود الجيد في معدل الحرق . هناك أنواع من الوقود التي يمكن الاختيار منها لمركبتك ، فهناك نوعان من المتغيرات المتاحة للبنزين : هما بنزين 91 أو 95 . قد لايعلم الكثير منا للفروق بين هذين النوعين من البنزين والذي سيتم طرحه الآن في موضوعنا هذا للتعرف على أفضل الخيارات .بنزين السيارة

البنزين
البنزين هو مزيج من العناصر المختلفة الموجودة في زيت البترول الخام . معظم هذه المواد هي المواد الهيدروكربونية ، والتي تتكون من جزيئات ذرات الكربون والهيدروجين . عموما ، هناك المزيد من ذرات الكربون التي تحتوي على المواد الهيدروكربونية ، مع ارتفاع درجة غليانه .

يمر البنزين على مصفاة لتنقيط الهيدروكربونات المغلي ولفصله عن طريق التقطير . هذه العملية تنتج بعض المكونات الخفيفة جدا مثل البروبان والتي تحتوي على أقل نقطة غليان من 20ºC ، مع المنتجات الثقيلة جدا والتي تضم نقطة الغليان التي تصل إلى 400ºC . تستخدم المجموعة الفرعية من هذه المنتجات في التقطير مع احتوائها على نسبة منخفضة والتي تتراوح نقطة غليانها نحو (20ºC إلى 200ºC) لمزج البنزين . ترتفع منتجات التقطير مع نقطة الغليان والتي قد تتعرض للمزيد من الحرارة أو المعالجة الكيميائية في تحويلها إلى المواد المنخفضة ذات نقطة غليان .الاختلاف بين البنزين والغاز

يمكن لجميع السيارات ان تعمل على بـ بنزين 95 بينما لا يمكن استخدام بنزين 91 على كل السيارات ، حيث ان بنزين 95 هو البديل المناسب لبنزين 91 جنبا إلى جنب مع بعض الإضافات مثل الميثان والتي تزيد قيمة الاوكتان . يحتاج المرء من التحقق من ذلك مع دليل السيارة لمعرفة البديل المناسب للبنزين . عادة ماتكون الاسطوانات أكثر سمكا ، حتى يمكن استخدام البنزين البديل 91 . هناك بعض السيارات الكبيرة التي تعمل ببنزين 95 ، بينما يتم استخدام بنزين 91 للسيارات الصغيرة . لا يعتمد الأمر على حجم السيارة ، بينما يعتمد على حجم المحرك !

ومن المفترض أن استخدام بنزين 95 سيوفر لسيارتك الطاقة الاضافية (الأميال) ، لذلك يعتقد أن بنزين 95 هو أفضل من بنزين 91 . يستخدم الوقود في أعلى تصنيف من الاوكتان مع محركات الضغط العالية التي تتسم بأدائها العالي . وفقا للدراسة التي اجريت على البنزين فإن 85٪ من السيارات لا تستفيد من الكمية الإضافية التي تستخدمها بنزين 95 . باختصار ، ان تصميم المحركات العالية الأداء هي التي تؤثر على استخدام الحد الأقصى للضغط العالي ، وبالتالي فإن مطالبة الوقود مع الأوكتان ليكون أعلى مما هو عليه في بنزين 95 .

الأوكتان
الأوكتان أو رقم الأوكتان هو الذي يتم به قياس مستوى أداء المحرك أو وقود الطائرات . يرتفع عدد الأوكتان ، مع المزيد من ضغط الوقود والذي يمكن أن يصمد قبل الاشتعال . وبصفة عامة ، فإن الوقد يستخدم مع أعلى أوكتان في محركات البنزين العالية الأداء والتي تتطلب نسب ضغط أعلى . في المقابل ، فإن انخفاض نسبة الأوكتان المثالية في محركات الديزل ، لا يؤثر على ضغط الوقود بل انه يؤثر على ضغط الهواء فقط ثم ضخ الوقود في الهواء لتسخينه عن طريق الضغط . محركات البنزين تعتمد على الاشتعال من الهواء والوقود المضغوط معا على شكل المزيج من دون الاشتعال ، ومن ثم يتم إشعالها في نهاية الضغط باستخدام شمعات الإشعال . ولذلك ، فإن الانضغاطية العالية من الوقود هما أساس محركات البنزين ، ليتم استخدام البنزين مع انخفاض أرقام الأوكتان التي قد تؤدي إلى مشكلة طرق المحرك .

الاختلاف بين بنزين 91 و 95
قد يحتار البعض عند اختيار البنزين المناسب لسيارته ، فهناك أنواع من البنزين ومنها بنزين 91 و 95 ، سوف نطرح إليكم بعض الأمور الفنية الخاصة بالوقود . البنزين هو الوقود الذي يحتوي على أكثر 500 مادة هيدروكربونية مشتقة من البترول الخام والتي لها عدة استخدامات ، والتي يرجع اساس استخدامها في وقود المركبات . مع ظهور السيارات وبدء الثورة الصناعية ، اجرى العلماء العديد من الاختبارات على البنزين ، للتعرف على أفضل أنواع الوقود الخاصة بالمحركات والتي تعكس أفضل أداء وأقل ضجيجاً ، قام العلماء بالتعرف على مادة الأوكتان وهي مادة هيدروكربونية التي تحتوي على 8 ذرات من ذرات الكربون والمشبعة بالهيدروجين ، كما انها المادي التي تعطي أفضل أداء للمكينات . لذا قاموا بإستخدامها وأتخذوا من هذه المادة مقياساً بإعتباره المقياس المثالي للقياس عليه .

حاليا ، هناك أنواع مختلفة من البنزين مع مختلف نسب الأوكتان في بنزين 91 و بنزين 95 .
أوكتان البنزين هو مقياس لتقييم الطرق المضادة للوقود ، وهو مقياس لقدرة الوقود في الحرق الثابت ، دون التفجير ، في نسبة الضغط المحدد . مع ارتفاع ضغط المحرك ، وارتفاع الأوكتان ليمنع الطرق . الطرق ، والمعروف ايضاً باسم الطقطقة ، والتي تتميز بالضجيج القادم من داخل المحرك في ضبط دواسة الوقود العالية في ثورات المحرك المنخفض والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف مكونات المحرك .

طرق تحديد نوع البنزين المناسب لمركبتك
يختلف اداء وعزم المركبة مع قلة نسبة الاكتان ، فإذا لاحضت انخفاض عزم سيارتك ، فإنك بحاجة إلى نسبة أعلى في الأوكتان .
اذا تم سماع صوت قرقعة من محرك السيارة مع تحريك السيارة بعد فترة توقف ، فهذا يدل على نقص بالاوكتان .
إذا قمت بزيادة سرعة المركبة بصورة مفاجئة وسمعت صوت قرقعه سريعة ومتواصلة فهذا يدل على نقص بالاوكتان ، لذا ينصح بإستخدام بنزين 95 .
إذا توقفت بالمركبة بعد مشوار طويل واستمر محرك المركبة في العمل دون توقف المحرك ، ينصح بالتغيير إلى بنزين 95 .

معلومات هامة :
تحتاج المركبات إلى تشغيل المحرك لدفعها وقيادتها من خلال استخدام البنزين الذي يحتوي على أعلى معدل من رقم الأوكتان (أعلى من 90) .
يختلف تأثير متطلبات السيارة للأوكتان مع العديد من العناصر والتي ترتبط بنوع السيارة وطبيعة الطريق وأسلوب القيادة .
ان زيادة رقم الأوكتان يؤثر على تحسين كفاءة القيادة .
تقل الانبعاثات الغازية الضارة مع استخدام أعلى أرقام الأوكتان (أي التي تزيد على بنزين 95 فما فوق) ، مما يؤدي إلى الاحتراق الكامل للوقود .
ان زيادة نسبة الأوكتان ، تؤثر في تحسين اقتصاديات استهلاك الوقود .
كما ان زيادة نسبة الاوكتان ، تعمل على إطالة عمر المحرك ، مع تقليل الترسبات الداخله والعاملة على تقليل مصاريف الصيانة ليعود إستخدام الوقود العالي للأوكتان (أي التي تزيد على بنزين 95 فما فوق) .

ننصح دائماً بإستخدام البنزين الذي يحتوي على قدر كافي من الأوكتان لتحسين مسار عمل المركبة ، مع العلم ان الزيادة في نسبة الأوكتان بزيادة عن الاحتياج ، فإنه لن يعود بالنفع على سيارتك . لذا انت بحاجة للتعرف على البنزين المناسب لسيارتك بدل من هدر الأموال لأنه لن يفيد في العزم أو في توفير البنزين . كما ينصح بإستخدام بنزين 95 إذا كانت موديل السيارة قديم .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(4) Readers Comments

  1. Avatar
    ابو عمران البلوشب
    2016-01-15 at 13:38

    هو من له الفضل في انشاءه سواء بالمال او بالتدبير او كلاهما ذاك افضل المهم هو هو صاحب ام بي سي اذ لم يكن هو فلا وجود ل ام بي سي انتهاء الكلام

  2. Avatar
    Fahd22
    2016-04-02 at 12:50

    انا سيارتي مازادة x9 2014 الصراحة حالينا استخدام 95 غالي لو استخدم 91 ايعتبر أفضل

  3. Avatar
    عبدالله الشمري
    2016-07-27 at 10:58

    السلام عليكم. نصيحه إذا سيارتك تعبيها 95 خلك عليه لا تغيره المشكله اذا غيرته ممكن تأثر على المحركات يعني خلك على ماتعبي سواءا 95 أو 91

  4. Avatar
    احمد الفالح
    2018-12-16 at 23:54

    افضل مقال/بحث وجته عن فروقات البنزين .. وبرغم ذالك بكل محاولة تبسيط/إضاح المحتوى/المعلومة للقارئ الا ان الخطاب العلمي متسيد/طاغي ... شكراً جزيلاً لكِ .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *