افضل روايات يوسف زيدان

كتابة: ياسمين محمود آخر تحديث: 10 أكتوبر 2020 , 09:40

أفضل روايات يوسف زيدان

رواية عزازيل
85
رواية النبطي
36
رواية جوانتنامو
21
رواية ظل الأفاعي
19
رواية متاهات الوهم
17
رواية فقة الثورة
17
رواية محال
13
رواية التقاط الألماس من كلام الناس
12
رواية دوامات التدين
10
رواية اللاهوت العربي وأصول العنف الديني
4
* الترتيب حسب تصويت الزوار.
* يمكنك المشاركة في التصويت للأفضل من .

رواية عزازيل

تعد هذه الرواية من أفضل روايات يوسف زيدان لما تضمنته من مناطق حوارية إنسانية حيث كتبها يوسف زيدان بحساسية مرهفة مع عاطفة قوية ، فقد استطاع يوسف زيدان أن يلقي الضوء على قضية خطيرة جدا وهي نشأة وتطور الصراع المذهبي بين الطوائف المسيحية في المشرق ، فقد برهن يوسف زيدان بقدرته على الجمع بين موهبة المبدع وموهبة الباحث في آن واحد
المزيد من التفاصيل

رواية النبطي

يصوب يوسف زيدان النظر في هذه الرواية على الإتجاهات الدينية السائدة في المنطقة الممتدة من دلتا النيل إلى شمال الجزيرة العربية ، فزمان هذه الرواية في العشرين سنة قبل فتح مصر حتى أن الرواية ضمت مشاهد فتح مصر وعمرو بن العاص وبعض الصحابة أيضا .
المزيد من التفاصيل

رواية جوانتنامو

وتعد هذه الروايا استكمال لأحداث رواية ( محال ) والتي انتهت على سجن البطل في معتقل جوانتنامو بعد أن تعرف على أسامة بن لادن ولكن الغريب أن هذه الرواية اختتمت دون تحديد مصير للبطل فظل في المعتقل

رواية ظل الأفاعي

تسرد هذه الرواية طريقة اكتشاف الذات ومحاولتها تصحيح مفهوم الإنسانية وصورة المرأة ، حيث تدور أحداث الرواية عن تحولات صور الأنثر في نظرتنا الشرقية ، فليس معنى هذا التشبيه أن الأنثى كالأفعى ولكن الرواية تلقي النظر على المرأة المقدسة وأيضا المرأة المدنسة .
المزيد من التفاصيل

رواية متاهات الوهم

قد أوضح الكاتب يوسف زيدان من خلال هذه الرواية الفرق بين مفاهيم التدين والدين نفسه ، حيث قال أن الدين أصل إلهي والتدين تنوع إنساني ، وبلا شك فالدين جوهر الإعتقاد أما التدين فهو ناتج للإجتهاد ، فلسفة يوسف زيدان قد طغت على كتاباته بشكل كبير مما جعل هذا الكتاب ممتع جدا للغاية .

رواية فقة الثورة

لم يقصد يوسف زيدان بلفظ الثورة هي حركة الضباط الأحرار عام 1952م ولكنه قصد بها تلك الحركة الشعبية التي خرجت حديثا إلى الميادين سواء كان في مصر أو اليمن أو تونس أو ليبيا ، ليخرج القارئ من بعد قراءة هذه الرواية بأسماء جديدة منها الجهاد المسلح والانتزاع القسري للسلطة وغيرها من الأسماء والمصطلحات .

رواية محال

فهذه الرواية من ضمن روايات يوسف زيدان الخيالية الواقعية في آن واحد حيث مزج بين الواقع والخيال ليصف حياة شاب مصري سوداني أقصى طموحاته أن يتزوج بفتاة نوبية يحبها ولكن انقلبت حياته رأسا على عقب عندما توجه إلى أوزيكستان مع أسامة بن لادن ومرورا ببعض الدول التي يتواجد بها عمليات إرهابية خطيرة حتى ينتهي به المطاف بسجن جوانتانامو

رواية التقاط الألماس من كلام الناس

فقام الكاتب يوسف زيدان ومن خلال أسلوبه الأكثر من رائع بكشف النقاب عن المعاني الدارجة الموجودة في المجتمع ، فإستطاع أن يصل أن لكل شئ أصل ، فهذه الكلمات بالطبع تعود إلى أصول تاريخية ، فحقا كل شئ حقيقي قد يصبح غير حقيقي .

رواية دوامات التدين

ما تزال فلسفة يوسف زيدان الإسلامية طاغية عليه فمن خلال هذا الكتاب يستمر في شرح الفرق بين التدين والدين ويدعو إلى القيم العليا وهي الحق والخير والجمال ، ويستطرد في أنماط التدين التي منها ما يتوافق مع الجوهر الإلهي للدين ومنها ما يسلبه .

رواية اللاهوت العربي وأصول العنف الديني

فأوضح يوسف زيدان في هذا الكتاب علاقة الإنسان بالخالق من وجهة نظرا كلا من المسلمين والمسيحين واليهود ، فهذا الكتاب حلل تطور الأفكار اللاهوتيه على العيديم المسيحي والإسلامي .

عظيم أن نجد من أبناء الوطن العربي شخصيات وصلت إلى القمة عبر اجتهاداتها الشخصية ، فليس العلم وحده سبيلا للوصول إلى هذه القمم ، ولكن العزيمة والإرادة والإصرار هم أهم الوسائل لتحقيق أهدافنا في الحياة ، فالكاتب الكبير المقام يوسف زيدان قد وصل إلى القمة عن طريق عزيمته ، والمدهش أن هذا الكاتب العظيم المقال كان يعمل نادل في قهوة ثم حصل على درجة الماجستير في الفلسفة الإسلامية ثم حصل على الدكتوراه ومن قبلهم حصل على الأستاذية في الفلسفة والعلوم .

وقد ألف يوسف زيدان العديد من الكتب والروايات والتي تدل على مدى حبه للكتابة ، فقد قام بنظرته الفلسفية البحتة بالنظر إلى سلبيات وايجابيات المجتمع الذي يعيش فيه ليكتب روايات واقعية جدا تحدث في كل زمان ومكان .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق