فوائد و اضرار عشبة كف مريم

كف مريم اسمها العلمي Vitex agnus-castus هي شجرة يصل طولها إلى أربعة أمتار على الأغلب تكون أوراقها متساقطة و رمادية فضية تتحمل الشجرة درجة الحرارة إلى 42 درجة مئوية و كذلك لها القدرة على تحمل الصقيع و التعرض المباشر للأشعة الشمس ولها القدرة على تحمل الحرارة و الرياح و تحتاج إلى تربة رطبة دائمًا و كذلك لها القدرة على تحمل الملوحة يمكن زراعتها في الأماكن العامة و الشوراع و حدائق المنازل و موسم الزرع هو فصل الشتاء و الجني فصل الصيف ، لها رائحة مقبولة و طعم مر حار لها العديد من الإستخدامات الطبية لأدرار الطمث و علاج الصرع و الصداع كما أنها كابحة لشهوات الجنسية هي من الأعشاب الحولية القصيرة التي تنمو بعد سقوط الأمطار أما اسمها الشائع هو Chasteberry ; gattilierو لها أسماء كحشيشة أبو شبح و حب الفقد و شجرة الرهبان و شجرة ابراهيم و مدعي الحمام و شجرة فلفل الراهب و غيرها و لكن كف مريم أشهرهم .

عشبة كف مريم

فوائد عشبة كف مريم :
– نبات كف مريم هو نبات طبيعي غني بالفوائد فيضي على الميكروبات و يسهل و يعجل الولادة ، تعالج متلازمة قبل الحيض pms حيث يتم تناول عشبة مريم عن طريق الفم فتقلل أعراض متلازمة ما قبل الحيض للحد من آلام الثدي و التهيج و الإكتئاب و سوء المزاج و تقلبات الغضب و الصداع و للحد من إنتفاخات البطن .

– تستخدم العشبة أيضًا في حالات عدم إنتظام الدورة الشهرية و متلازمة و أعراض ما قبل الحيض منها الطمث الإكتئابي pmdd و علاج عقد الثدي و (الداء الكيسي الليفي ) إضطرابات ما قبل الطمث الإكتئابية هي هي أكثر شدة شيء قليلًا لإضطرابات ما قبل الحيض و تستخدم العشية من أجل التخفيف منها و كذلك التورم و التشنجات و الأرق و التوتر العصبي و الشعور بفقدان السيطرة .

– نستخدم العشبة لعلاج العقم عند النساء و كذلك الإجهاض الناتج لإنخفاض هرمون البروجسترون و التخلص من النزيف و تساعد الجسم للتخلص من المشيمة بعد الولادة و العمل على زيادة حليب الثدي يتم تناول العشبة عن طريق الفم و قد يستغرق الامر ما بين ثلاثة أشهر إلى سبعة إشهر لاجل تحقيق الحمل .

– الفوائد الخاصة بالرجال لزيادة تدفق البول و علاج تضخم البروستاتا الحميد و يحد من الرغبة الجنسية لذلك تم تسميتها بعشبة الرهبان .

– تستخدم العشبة أيضًا لطرد الطفليات و منع لدغ الحشرات فتفضي على البراغيث في غضون ستة ساعات و البعوض من ثلاثة ساعات إلى ثمان و كذلك الذباب عندما يتم وضعها على الجلد لذلك يكثر استخدمها في الاماكن الريفية في العالم الممتلئة بالحشرات الطائرة .

– لها القدرة في علاج حب الشباب و العصبية و حالات الخرف و مشاكل المفاصل و نزلات البرد و كذلك إضطربات المعدة و الطحال و ألام العين و إلتهابات الجسد و التورم .

أضرار عشبة مريم :
لكل شيء حدين السلبي و الإيجابي من الإثار الجانبية للعشبة اضطربات المعدة و الغثيان و الحكة و بعض الطفح الجلدي و بعض اضطربات النوم و زيادة الوزن ..
يوجد بعض التدخلات الدوائية للعشبة منها لا يفضل أخذ العشبة أثناء الحمل و الرضاعة لكي لا يحدث أت تداخل هرموني كالإلتهاب بطانة الرحم و الأورام الليفية الرحمية و سرطان الثدي .
يمكن أن تتداخل العشبة مع التلقيح الاصطناعي فلا تتداخل فعالية الإخصاب بالمختبر لذلك لا تستخدم العشبة مع هذا الإجراء .
في حالة أخذ علاج لمرض الباركنسون يجب استشارة الطبيب منعًا للتداخل الدوائي .
كذلك تتداخل مع الأدوية العصبية كالفصام و الإضطربات النفسية لأن لها تأثير على مادة كيميائية بالدماغ هي الدوبامين .
تتداخل العشبة مع حبوب منع الحمل و تقلل من تأثيرها و تتداخل مع الاستروجينات و تقلل من تأثيرها ..
ملاحظة هامة : يوجد نبات عربي سمي باسم كف مريم و يوجد إختلاف كلي في الشكل و التركيب و التأثير بينها و بين عشبة كف مريم التي نتحدث عنها الآن لذلك يجب الحذر و استشارة طبيب أو اخصائي أعشاب ..

مقالات متنوعة
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(6) Readers Comments

  1. Achou
    2016-05-16 at 23:21

    Comment etelisi chadjarat mariam pour la grossece

  2. محمد الامين
    2016-06-26 at 04:40

    السلام عليكم لوسمحتم نريد عناوين محلات تبيع كف مريم )vitex(

  3. issa diane
    2016-12-11 at 16:18

    شجرة مريم شجرة مباركة فوئدهاكثرة

  4. issa diane
    2016-12-11 at 16:20

    وأرجو منكم بإرسال العنوان

  5. tinhinenhanya
    2017-03-24 at 20:33

    كيف استعمل عشبة كف مريم

  6. ام رغد
    2018-01-19 at 20:39

    اقدر استخدمها وانا في الشهر الاخير من حملي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *