حيوان دمه ازرق

كما هو معروف ان الحيوانات على وجه الأرض تحتوي على الدم الأكثر شهرة هو الدم الأحمر ، فقد يستعجب البعض عندما يعلم ان هناك حيوان دمه ازرق ، نعم هناك حيوان ذو الدم الأزرق . . ألا وهو سلعطون حدوة الحصان .anatomy and conservation

سلعطون حدوة الحصان Horseshoe Crabs
السلطعون حدوة حصان (الليمول بوليفيموس) هو الحيوان الذي يعيش على طول الخط الساحلي للساحل الشرقي من شبه جزيرة يوكاتان . سرطان حدوة الحصان هو من الحيوانات التي تشبه الحفريات والتي يعود تاريخها إلى 230 مليون سنة ، وإلى فترة العصر الترياسي . هناك الأنواع الأحفورية المماثلة والتي تعود إلى أبعد من ذلك ، والتي تصل إلى 400 مليون سنة ، إلى العصر الديفوني . يتخثر السلطعون حدوة حصان مع وجود بعض السموم البكتيرية .

تصنف القائمة الحمراء IUCN لسرطان حدوة الحصان بأنه من الأنواع المهددة من قبل الأنشطة البشرية ، وذلك بسبب التلوث وفقدان الموائل . على الرغم ان سلعطون حدوة الحصان يقطن في هذا الكوكب منذ فترة طويلة ، إلا انه تأثر وتغير شكله قليلا مع مرور الزمن .Horseshoe crabs

يبرز تشريح سلعطون حدوة الحصان ليظهر مدى رقة هذا الحيوان ، مثل طول الذيل . كثير من الناس ينظرون إلى سرطان حدوة الحصان بإعتبارها من الحيوانات الخطرة ذات الذيول الحادة ، إلا انه في الواقع من الحيوانات الغير ضارة . يعتمد استخدام سلعطون حدوة الحصان لذيل على تعديل وضعه إذا تم انقلابه بالخطأ .

ومن المعروف ان سرطان حدوة حصان يتجمع حول التعشيش الكبير ، في مجموعات ، لاسيما على الشواطئ في منتصف الجانب الأطلنطي مثل ديلاوير ونيوجيرسي وماريلاند في فصلي الربيع والصيف . كما يتواجد سرطان حدوة الحصان في ولاية فلوريدا على مدار العام ، مع فترة التكاثر التي تحدث في الربيع والخريف .

التكاثر
عند تزاوج سرطان البحر حدوة حصان ، يتحرك الذكور بالتوازي مع الخط الساحلي على الشقق الرملية لإعتراض الإناث لأنها تمر من قبل . ويذكر انها تعلق نفسها إلى أعلى على قذيفة الأنثى باستخدام مخالبها الأمامية المتخصصة ، ليسمى هذا الموقف باسم التعناق . يخصب الذكر البيض حتى تضعه الأنثى في عش في الرمال . بعض الذكور (وتسمى ذكور الأقمار الصناعية) لا تعلق على الإناث ولكنها تستطيع تخصيب بيض الأنثى من خلال amplexed . معظم هذا النشاط يحدث للتعشيش أثناء المد العالي في ثلاثة أيام قبل وبعد القمر الجديد أو الكامل .
تخرج يرقات سرطان البحر من أعشاشها بعد عدة أسابيع . يقضى كل من صغار وكبار سلعطون حدوة الحصان معظم وقتهم في القيعان الرملية أثناء المد والجزر لتتغذى على مختلف اللافقاريات .

أهمية سلعطون حدوة الحصان
سرطان حدوة حصان هو حيوان هام وجزء مهم من البيئة الطبيعية للمجتمعات الساحلية . خلال موسم التعشيش ، يقوم سلعطون حدوة الحصان وبخاصة في منتصف المحيط الأطلسي الأمريكي بوضع البيض ليصبح مصدرا رئيسيا لغذاء الطيور المهاجرة . تعتمد الطيور المهاجرة في نظامها الغذائي على نحو أكثر من 50% من بيض سلعطون حدوة الحصان . وقد لوحظ العديد من أنواع الطيور في ولاية فلوريدا انها تتغذى على بيض سرطان حدوة الحصان . بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من أنواع الأسماك التي تعتمد على بيض سرطان حدوة الحصان في نظامها الغذائي .

سرطان حدوة حصان هي في غاية الأهمية في صناعة الطب الحيوي بسبب اعتباره من الأنواع الفريدة من نوعها ، والقائمة على النحاس في الدم الأزرق والذي يحتوي على مادة تسمى بالليمول في خلية الأميبية الشكل والمحللة . في الجوهر ، يتخثر الدم عند وجود كميات صغيرة من السموم البكتيرية ، ويستخدم لاختبار المعدات الطبية عن طريق الوريد . وقد أدت البحوث على العيون المركبة لـ سلعطون حدوة الحصان إلى فهم أفضل رؤية للإنسان . صيد الحياة البحرية بجمع سرطان حدوة حصان الحية لإعادة بيعها كما الحوض ، والبحوث ، أو عينات التعليمية ، واستخدام ثعبان البحر وحلزون مصائد الأسماك الأمريكية سرطان حدوة حصان على نطاق واسع كطعم على طول أجزاء كثيرة من ساحل المحيط الأطلسي .

تهديدات سلعطون حدوة الحصان والجهود البحثية
انخفض عدد سرطان حدوة الحصان . في عام 1998 ، قامت لجنة مصائد الأسماك البحرية الأمريكية اتلانتيك بوضع خطة الحفاظ على حيوان سلعطون حدوة الحصان في جميع الدول الساحلية الأطلسية مع تحديد شواطئ التعشيش لسرطان البحر . حاليا ، يجري جمهور علماء الأحياء في معهد أبحاث الأسماك للحياة الفطرية بمحاولة توثيق مواقع التعشيش من السرطانات حدوة الحصان في جميع أنحاء الدولة . Horseshoe Crab Blood Horseshoe Crab

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *