حيوان اماته الله ثم احياه

نتحدث في لغزنا اليوم ، عن ما هو الحيوان الذي اماته الله ثم احياه . . . ألا وهو الحمار والطير .Donkeys life Robin Birds

الحمار
الحمار هو الحيوان العاشب وأصغر عضو في عائلة الحصان . نشأ الحمير في الصحراء الأفريقية وهو من سلالة الحمار البري الإفريقي . الحمار البري الإفريقي هو واحد من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم . يعيش الحمير البري في السهول الصحراوية ، حيث يمكنه البقاء مع تناول القليل من الطعام والماء لفترات طويلة . يصل وزن الحمير إلى 570 رطل . تتميز الحمير بأنها من الحيوانات الحنونة جدا والي تتمتع بالرفقة من الناس .

الحمار من الثدييات ، وهو أصغر عضو في عائلة الحصان ، والذي تم توطينه لأول مرة قبل نحو ستة آلاف سنة . يمكن للحمار ان يسير نحو 50 كيلومترا (31 ميلا) في الساعة . لهم آذان أطول بكثير من الخيول .

يعتمد النظام الغذائي للحمار على الأعشاب ، البرسيم ، والشجيرات ، والنباتات الصحراوية . يتم العثور على الحمار في شمال أفريقيا وفي صحراء مصر السفلى ، كما تتواجد الحمير المستأنسة والغير مستأنسة في جميع أنحاء العالم .

يمكن للحمار ان يعيش لمدة 25 إلى 35 سنة من العمر . غالاً ما تستخدم الحمير في حراسة الأغنام والماعز ضد خطر هجوم الذئب . كما أنها تستخدم لحماية صغار الأبقار . يعتبر الذئب هو التهديد الطبيعي الوحيد للحمير .

الطير
الطيور من الحيوانات الفقارية ذوات الدم الحار والتي لها أجنحة وريش ومنقار ، لا يوجد لها أسنان . تستطيع الطيور ان تحلق في السماء بإرتفاعات مختلفة تبعاً لنوع الطير لما بها من عضلات الطيران القوية . يمكن لمعظم الطيور ان تطير . فالطيور لديها قلب قوي جدا بإعتباره الوسيلة الفعالة في التنفس ، كما تستخدم الطيور الكثير من الطاقة أثناء الطيران والتي تحتاج إلى تناول الكثير من الطعام خلال رحلاتها .

الصقور هي واحدة من أسرع الطيور ، والتي تسطيع الطيران بسرعة 90 ميلا في الساعة (تذكر بعض الابحاث بقدرتهم على الطيران مع أكثر من 200 ميلا في الساعة) .

عادة ما تحتوي الطيور على الريش الجذاب ذو الألوان الزاهية للذكور أكثر من الإناث ، بإعتباره من العوامل الجذابة لجذب الإناث أثناء التزاوج .

الحمار . . اماته الله ثم احياه
لقد أمات الله الحمار في قصة الرجل والحمار الذي اماته الله ثم احياه ، قال تعالى :
( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) سورة البقرة (259)donkey

الطير . . اماته الله ثم احياه
أمات الله سبحانه وتعالى لاربعة من الطير في قصة ابراهيم عليه السلام ثم أحياهم ، قال تعالى :
( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنْ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) سورة البقرة (260)Birds

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. عبدالله كمال
    2016-12-04 at 17:47

    ان الله يخلق مالاتعلمون

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *