فوائد تمارين الضغط

كتابة ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 30 يوليو 2015 , 09:22

بالنسبة للكثيرين، التفكير في إجراء تمرينات الضغط تستحضر ذكريات من الصالة الرياضية. في حين قد تكون هذه الذكريات غير لطيفة ، ولكن المعلم في الصالة الرياضية الخاصة بك كان يفعل الصالح لـجسمك وعقلك – حتى لو كان نتج عن ذلك الصراخ المستمر ربما يكون واحدا من أسهل حركات التمرين، تمرينات الضغط تـنشط كل عضلة في الجسم تقريبا، و تـنتج  العضلات وتزيد القدرة على التحمل. إذا كنت غير مقتنع حول الاعتماد على تمرينات الضغط  في ممارسة الرياضة الخاصة بك، أو يمكنك ببساطة فهم قوة هذا التمرين البسيط، عن طريق مواصلة القراءة للكشف عن فوائد حقيقية للقيام بتمرينات الضغط

فوائد تمارين الضغط

1. زيادة القوة الوظيفية عبر تفعيل كامل الجسم : خفض جسمك على الأرض يقوم “بالحرق” لانها تضم جميع عضلات الجسم ، حيث تقوم كل العضلات الرئيسية في الجسم على تنفيذ الحركة و يتم تنشيط المجموعات الرئيسية للعضلات، مثل العضلة ذات الرأسين والعضلات الأساسية، ثلاثية الرؤوس، فالتمرين يدعم الجسم بالكامل ويعمل على تعزيز القوى الوظيفية الخاصة به

2. العضلات تميل للصحة وحيوية : واحدة من الفوائد أان القيام بـتمارين الضغط مفيد جداً وفعال لعضلات ظهرك، وكلما كنت تدفع نفسك إلى نقطة الانطلاق تمتد العضلات امتداد كامل. هذا يحسن المرونة الخاص بك، مما يساعد على منع الإصابات، والحصول على مظهر قوي وجذاب.

3. تعزيز نظام القلب والأوعية الدموية : تصنف تمارين الضغط كعملية مركبة لانها تعمل على المجموعات العضلية المتعددة. عند الامتداد في وقت واحد لمجموعات العضلات الكبيرة، يجب على قلبك ان يعمل بجد لتوصيل الدم الغني بالأكسجين إلى الأنسجة العضلية. في نهاية المطاف، أسفر هذا النشاط في تمرين القلب والأوعية الدموية الفعالة التي تدعم صحة القلب ، ويشجع على الحد من تخزين الدهون في الجسم .

4. زيادة عضلات كامل الجسم : عبر حركات تمارين الضغط ، انت تقوم بـتجنيد مجموعة واسعة من العضلات الأولية .وتتكون كتلة العضلات بشكل اكبر وهذا ما تقوم به في تدريبات القوة، بالاضافة الى زيادة الإنتاج والإفراج عن هرمون النمو المعروف باسم HGH، أو هرمون النمو البشري.

عندما تكون شابا ، جسمك يضخ تركيزات كبيرة من هذا الهرمون متخصص لدعم النمو الطبيعي للجسم بأكمله. لكن، كلما كبرت في السن ينخفض الافراز الطبيعي لهرمون HGH، مما يجعل بناء العضلات مهمة صعبة لكبار السن.

5. حماية كتفيك من الإصابات : واحدة من الإصابات الأكثر إضعافا، ومشتركة، في الأفراد الأكبر والاصغر سنا هو إصابة الكتفين في حين أن شدة هذه الإصابة تستند الى مجموعة من الظروف، وحمايتة لها اولوية كبرى لانه يعتبر جزء من الاجزاء الحساسة من الجسم تمرينات الضغط من أكثر الطرق فعالية لحماية مفاصل كتفك من الاصابة. وخاصة في كبار السن. لانها تعمل على استقرار العضلات التي تحيط بمفصل الكتف

6. تحسين طريقة الجلوس الخاص بك : سواء كنت تجلس امام جهاز الكمبيوتر طوال اليوم أو ببساطة تتجاهل التوصيات المزعجة من والدتك أو المعلمين، فان طريقة الجلوس الـغير لائق تدمر صحتك ويعتبر أحد الأسباب الأكثر شيوعا لعدم الجلوس السليم هو ان العضلات الأساسية ضعيفة.

عندما يتم تنفيذ تمرينات الضغط بشكل صحيح، يتم تعزيز العضلات المسؤولة لدعم طريقة الجلوس وصقلها. وعلاوة على ذلك، يمكنك المشاركة بانتظام في تمرينات الضغط، وجسمك سوف يميل بشكل طبيعي نحو الجلوس السليم.

7. منع الإصابات أسفل الظهر :  هناك عدد قليل من الإصابات المنهكة ومنها إصابة أسفل الظهر. هذا جزء أساسي من الجسم يدعم عمليا كل حركة، حتى إذا تم تلف أو إصابة حتى أبسط اجزاءه يمكن أن تصبح مؤلمة بشكل لا يطاق. تمرينات الضغط تدعم الجذع الخاص بك كامل لتحقيق الاستقرار في تحركاته من خلال القيام بـتمرينات الضغط، يمكنك تعزيز هذا الجزء الضعيف من الجسم.

8. توفير الوقت المستهلك لبناء جسم قوي :  عندما تقوم بـعمليات المسح لتحديد سبب عدم ممارسة الرياضة ستكون الإجابة الأكثر شيوعا هو عدم وجود الوقت. نحن نعيش حياة مزدحمة على نحو متزايد ولكن مع تمرينات الضغط إذا كان لديك خمس دقائق يمكنك تحقيق تدريب كامل الجسم

9. زيادة هرمون تستوستيرون وخفض الاصابة بـهشاشة العظام : عندما يصل الرجال والنساء الى سن كبير ، تركيز الهرمونات المختلفة تبدأ في التناقص . بالنسبة للرجال يفقدون هرمون التستوستيرون . ولكن تشير العديد من الدراسات ان الحركات البسيطة ضمن تمرينات الضغط القياسية تعزز إنتاج هرمون التستوستيرون، وهو أمر ضروري لصحة الجسم في كل من الرجال والنساء .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق