الفرق بين خدمه اجتماعيه وعلم اجتماع

العولمة والتحضر ، والتنوع ، والاضطرابات الاجتماعية والإرهاب والتغير البيئي ، والهجرة ، والعلاقات العرقية ، والعلاقات المحلية – كل هذه العوامل المحيطة تحتاج إلى مجموعة من التحديات المحتملة ! تعلم طرق التنقل بنجاح في هذا القرن مع إحداث تأثير دائم في حياة الآخرين من خلال التعرف على الفروق بين علم الاجتماع أو الخدمة الاجتماعية .

معلومات عن الخدمه الاجتماعيه وعلم الاجتماع
على الرغم من أن مجالات علم الاجتماع والخدمة الإجتماعية هما من الموضوعات المتشابهة إلا ان الفرق الأساسي بين الاثنين هو أن الخدمة الإجتماعية تميل إلى الدعوة إلى تحسين ظروف المؤسسات الاجتماعية القائمة ، بينما يهتم علم الاجتماع نحو اختلاف المؤسسات الاجتماعية ، مثل نظم الزواج والتعليم والعمل على تعزيز المعتقدات الثقافية والأدوار المختلفة . كما يحدد المجال في تحليل المشاكل التي تنبع من بعض الممارسات . تعتبر الخدمة الإجتماعية هي وسيلة التدخل والعمل على تقديم الدعم لأفراد المجتمع الذين يعانون من أشكال الظلم ، مثل الفقر وسوء المعاملة .

علم الاجتماع والخدمة الإجتماعية هما من المهن والتخصصات التي تعمل في مجالات الدراسة المختلفة نحو النهج السلبي أو الإيجابي في السلوك البشري . وعلاوة على ذلك ، فإن علم الاجتماع يدرس التأثيرات الإيجابية والسلبية على السلوك مع العمل على تخفيف وإنهاء التأثيرات السلبية .

وهناك طريقة أخرى للنظر في الخلافات بين علم الاجتماع والخدمة الإجتماعية هي أن علم الاجتماع يشير إلى مدى المجتمع والبشر ككل ، في حين ان الخدمة الإجتماعية تجري تغييرات على السلوكيات ووظائف الناس الفردية والوحدات الاجتماعية الصغيرة . غالبا ما يعالج الأخصائيين الاجتماعيين للسلوكيات المضطربة وأنماط التفكير ، بينما يخدم كدعاة للتغييرات التي تسفر عن النتائج الإيجابية .

الخدمة الاجتماعية
الخدمة الاجتماعية هي المهمة التاريخية للعمل الاجتماعي في مساعدة الناس التي تشعر بالظلم . يقوم العمل في الخدمة الاجتماعية على مساعدة الناس من جميع مناحى الحياة مع جميع أنواع المشاكل في جميع أنواع الإعدادات . أنها تساعد الناس على التكيف مع المشاكل الشخصية والاجتماعية المعقدة ولتساعدهم في الحصول على الموارد من أجل الناس .

علم الإجتماع
علم الاجتماع هو دراسة منهجية للحياة الاجتماعية والذي يطرح الأسباب والآثار الاجتماعية المترتبة على السلوك البشري . دراسة علم الاجتماع يوفر لك أدوات قوية لاستيعاب وفهم القضايا المختلفة من الأحداث العالمية إلى العلاقات في حياتك الخاصة .
علم الاجتماع هو دراسة المجتمع ، كما ان درجة الماجستير في علم الاجتماع عادة ما تكشف السلوك البشري مع التركيز على محاولة لتفسير التفاعل البشري . وسوف تشمل الماجستير في علم الاجتماع الدراسي في علم النفس المعاصر ، ومناهج البحث ، والتفاعل الاجتماعي ، والبحث الاجتماعي .

مقارنة بين الخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع
هناك فرق كبير بين الخدمة الإجتماعية وعلم الاجتماع ، حيث أن الخدمة الإجتماعية هي الممارسة التي تدعوا خلالها بها الأفراد والمجتمعات ، في حين أن علم الاجتماع هو دراسة المجتمعات والتفاعل الإنساني . الأخصائيين الاجتماعيين يميلون للعمل من أجل المؤسسات التي تركز على احتياجات المجتمع من خلال إنشاء أنظمة وخدمات لتلبية تلك الاحتياجات ، بينما يقوم علماء الاجتماع على السعى نحو شرح مدى الإيجابية والسلبية في سلوكيات الإنسان من خلال البحث والدراسة .

ما هو الفرق بين درجة علم الاجتماع ودرجة العمل الاجتماعي؟
علم الاجتماع والخدمة الإجتماعية هما نوعان من المجالات ذات صلة ، والتي يتم فيها التعامل في علاقات البشر مع البيئات الاجتماعية . ومع ذلك ، فإن المسارات الوظيفية مختلفة جدا عن بيئات العمل والممارسات والتعليم .
علماء الاجتماع يقوموا بدراسة المجتمع البشري والسلوك الاجتماعي من خلال البحث والفحص في الثقافات والمؤسسات وأكثر من ذلك . كما انهم ينخرطون في المشاريع البحثية المفصلة ، وغالبا ما يستخدموا الأساليب الإحصائية وغيرها من العلوم الاجتماعية بما في ذلك المقابلات والملاحظات في هذا المجال . من الأهداف الرئيسية للدراسة هي حياة الأفراد والجماعات في في سياق الأحداث الكبيرة المؤسسية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والقوى . كما تلعب كل من العوامل الدينية والسياسية والثقافية وغيرها من العوامل كدورا هاما في أبحاثهم ، وغالباً ما يعمل علماء الاجتماع بشكل وثيق مع القادة وصانعي السياسات بشأن هذه المواضيع وغيرها كمستشارين أو في أدوار أخرى .

الخدمة الاجتماعية ، يقوموا بالتعامل مع القضايا العامة المشابهة لعلم الاجتماع ، وعادة ما تكون أكثر بكثير في مجال التدريب العملي . يقوم الأخصائيين الاجتماعيين بتقديم المساعدات المباشرة سواء للخدمات المباشرة او الغير مباشرة من خلال حل المشاكل اليومية الشخصية والاجتماعية ، بالإضافة إلى مساعدة العملاء في التعامل مع القضايا النفسية والسلوكية .
علم الاجتماع والخدمة الإجتماعية هما مهن مختلفة جدا مع مسارات التعليم المختلفة . في حين أن كلا منهما يركزا على البحث والدراسة . ونتيجة لذلك ، فإنه عادة ما ينطوي علم الاجتماع على مزيد من الدورات النظرية والمنهجية ، في حين أن الخدمة الإجتماعية غالبا ما تكون عنصرا عمليا كبير يركز على السياسة الحالية والتقنيات العلاجية والخدمات المحددة .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    Noura
    2016-06-12 at 05:09

    الله يسعدك مشكورة

  2. Avatar
    راضي العقوري
    2017-10-26 at 19:38

    عمل جميل ورائع شكرا... جزيلا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *