مرض ارتفاع الصفائح الدمويه في الدم

كتابة Afnan Ameen آخر تحديث: 20 يوليو 2019 , 08:46

زيادة الصفائح الدموية هي اضطراب تحدث في الجسم نتيجة لكثر الصفائح الدموية في الدم، والتي تلعب دورا هاما في تخثر الدم . و كما نعلم، نخاع العظام والأنسجة الاسفنجية داخل العظام تحتوي على الخلايا الجذعية التي يمكن أن تصبح خلايا الدم الحمراء ، خلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية.

الصفائح الدموية تلتصق ببعضها البعض، مما يساعد الدم على تشكيل تجلط الدم (اي توقف النزيف عند تلف الأوعية الدموية، أي عندما تتعرض لجرح في أي مكان في جسمك).ويتراوح عدد الصفائح الدموية الطبيعيه في الدم  في الشخص السليم من 150،000 إلى 450،000 صفائحه دموية لكل ميكرو ليتر من الدم. أي انه أي نقص او زيادة فيها تضر بصحة الانسان.

أنواع ارتفاع الصفائح الدموية

1- ارتفاع صفائح الدموية الأساسي (Essential (primary) Thrombocytosis).
2- ارتفاع الصفائح الدموية الثانوي (Reactive (secondary) thrombocytosis).
فعند تحليل الدم واكتشاف زيادة في الصفائح الدموية يجب على الطبيب تحديد أي نوع منها هو الزائد.

اعراض زيادة الصفائح الدموية

أن أكثر الأعراض الجانبية التي من الممكن أن تنشأ،هي ظاهرة تجلط الدم Thrombosis، ومن أكثر العلامات شيوعا للإصابة بهذا المرض:
• الضعف، والإجهاد، وآلام الرأس، والدوخة وإغماء
• الطنين بالأذنين
• تشوش في الرؤية
• الشعور بالنعاس
• الشعور بالبرد في أطراف الأصابع
• الشعور بالوخز وإحساس بالحرقة أو خدر في كف اليدين والقدمين.

أسباب زيادة الصفائح الدموية

أسباب Essential Thrombocytosis:
ارتفاع الصفائح الدموية الاساسي (الاولي) الناجمة عن اضطراب في نخاع العظام (لوكيميا-تليف نخاع العظم -و كثرة الحمرة الاولية)، في كثرة الصفائح الأساسي، هناك خطر أعلى بكثير من تخثر الدم أو النزيف ومضاعفات.

أسباب Reactive (secondary) thrombocytosis
-احد الاسباب الاساسية في ارتفاع الصفائح الدموية هو السرطان على سبيل المثال، 35%  من الناس الذين لديهم زيادة في الصفيحات الدموية لديهم سرطان معظمهم من الرئة، والجهاز الهضمي، وسرطان الثدي، المبيض، وسرطان الغدد الليمفاوية ..
– فقر الدم الانحلالي – وهو نوع من فقر الدم في جسمك الذي يدمر خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع مما تنتج لهم، في كثير من الأحيان بسبب بعض أمراض الدم أو اضطرابات المناعة الذاتية.
– بعض الحلات يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع عدد الصفائح الدموية الذي يستمر لفترة قصيرة فقط. ومن الأمثلة على هذه الحالات ما يلي:
التعافي من فقدان الدم خطيرة
التعافي من نقصان الصفائح الدموية الناجمة ونقص فيتامين B12 أو حمض الفوليك
التهاب، مثل من التهاب المفاصل ، ومرض الاضطرابات الهضمية، واضطرابات النسيج الضام أو مرض التهاب الأمعاء.
الأمراض المعدة، مثل اضطرابات النسيج الضام، ومرض التهاب الأمعاء، ومرض السل

– الفشل الكلوي المزمن أو اضطراب في الكلى أخرى
-عملية جراحية كبرى
– التهاب البنكرياس
– فقدان الدم الناتج عن نقص الحديد
– الحساسية
– نوبة قلبية
– الشريان التاجي
– نقص فيتامين
– إزالة الطحال

علاج ارتفاع الصفائح الدموية

يبدأ العلاج منه عندما تكون الزيادة ملحوظه عن طريق التحكم بعدد وحجم خلايا الدم وضمان استقرارها اي بمعنى اخر يعتمد على تشخيص الحالة.بعض الادوية التي توصف في حال كانت الزيادة في الصفائح الثانوي ممكن للمريض تناول الاسبرين فهو يساعد الناس الذين لديهم خطر تجلط الدم (الأسبرين يخفف الدم). ومع ذلك، يجب التحدث مع طبيبك حول استخدام الأسبرين لأنه من الممكن أن يسبب النزيف. يصف الأطباء الأسبرين لمعظم النساء الحوامل اللواتي لديهم كثرة الصفيحات الأساسي. لأنه لا يوجد خطر كبير من الآثار الجانبية للجنين.

بعض الناس الذين لديهم زيادة في الصفائح الدموية الأساسي قد يحتاج للأدوية أو للإجراءات الطبية لخفض عدد صفائح الدم لديهم ومن هذه الادوية:

هيدروكسي يوريا (Hydroxycarbamide): المعروف سابقا باسم هيدروكسي يوريا ( hydroxyurea)، هذا الدواء يعمل عن طريق التدخل في عملية التمثيل الغذائي في الخلية. و علاج مشتركة لET وعادة ما يحتاج إلى أن يؤخذ يوميا. وسيتم رصد عدد دمك على الأقل كل شهرين إلى ثلاثة أشهر.

هيدروكسي يوريا لديها عدد قليل نسبيا من الآثار الجانبية بما في ذلك بعض سواد صبغة الجلد والفم وتقرحات الساق، ونادرا اضرابات المعدة والأمعاء. يمكن أن تتلف الحمض النووي والتي قد يؤثر على الخصوبة، لذلك لا ينبغي أن يستخدم من قبل النساء الحوامل أو أولئك اللواتي يحاولون الحمل.

Anagrelide: هذا الدواء يقلل على وجه التحديد عدد الصفائح الدموية. يبدو للعمل عن طريق الحد من حجم الخلايا المنتجة للصفائح الدموية داخل نخاع العظام. حيث انه لا يمكن أن يؤخذ في فترة الحمل لأنها سوف يعبر عبر المشيمة وينتقل إلى دم الطفل. زكذالك أن هذا الدواء قد يعرض المريض لخطر احتمال الإصابة بمرض اللوكيميا الحادة، لذا فهو قليل الاستخدام.

انترفيرون ألفا (Interferon alfa): هذا هو بروتين طبيعي يمنع نمو خلايا نخاع العظام.  يعطى عن طريق الحقن، وعادة ثلاث مرات في الأسبوع. يتم استخدام الإنترفيرون ألفا في بعض المرضى الذين يعانون من ET، لا سيما في الشباب الذين يريدون الحفاظ على خصوبتهم.  هو الدواء الوحيد تستخدم لعلاج ET الذي يمكن أن يعطى بشكل آمن للنساء الحوامل.

لهذا الدواء العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك بأعراض تشبه اعراض الانفلونزا، وفقدان الشعر، والاكتئاب، والكبد والغدة الدرقية تشوهات: فإن نسبة كبيرة من المرضى الذين يوصف لهم هذه الدواء لا يكون قادر على الاستمرار في استخدامه.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق