طريقة تركيب الانترلوك

كتابة هناء محمد آخر تحديث: 16 سبتمبر 2015 , 01:04

الانترلوك , هو نوع من أنواع البلاط المصنوع من الرمل المغسول و المضاف له كميات عالية من الإسمنت , يتم تشكيله على أشكال هندسية متنوعة و لا يستخدم في تركيبه المونة الإسمنتية و إنما يتم تركيبه بطريقة التعشيق لذا فإنه يكون من السهل خلعه و إعادة تركيبه مرة أخرى و يصنع من ألوان متعددة , هذا النوع من البلاط يمتلك قوة تحمل عالية للضغط و الأحمال و مقاوم للتآكل حيث أن نسبة التآكل به أقل من 5% و لا يمتص الماء بنسبةعالية حيث تصل نسبة الإمتصاص به الى أقل من 4% , تنوع اشكاله و ألوانه يعتبر من المميزات الأساسية فيه , حيث يتيح لمستخدمه الفرصة للإبداع في تشكيل و تصميم الأرضيات , نظرًا لهذه الخصائص و المميزات لبلاط الإنترلوك فإنه يستخدم عادة في رصف الممرات و الطرق و محطات البنزين و مواقف السيارات و المنتجعات و القرى السياحية و المطارات و بعض أجزاء الحدائق .

كيف يتم تركيب الانترلوك ؟
1- تنظيف الأرض او المساحة التي سيتم رصها بالانترلوك جيدًا , حيث يتم تنقيتها تمامًا من الطوب و الحصي و اي مخلفات للبناء توجد بالمكان اي أن الأرض التي سيتم رصها ببلاطات الانترلوك يجب أن تكون ناعمة باقصي قدر ممكن .
2- هل المكان الذي سيتم رصه او تبليطه بالانترلوك مكان واسع كأن يكون ممرًا للسيارات اذا كان الحال كذلك فإنه يتم رمى طبقة بإرتفاع 25 سم من البيسكورس ( عبارة عن خليط من الزلط و الرمل ) ثم يتم رش الطبقة بالماء و دكها او دمكها و عادة يتم ذلك بإستخدام جهاز بحيث يكون معامل الدك او الدمك 97% و ذلك يعني انه تم طرد الهواء من داخل حبيبات التربة بنسبة 97% ما يجعلها تربة طلبه و متماسكة بدرجة عالية .
3- هل المكان الذي سيبلط بالانترلوك ذو مسطح ليس بالكبير كالممرات في هذه الحال يتم رمي طبقة من رمل الكركار و هو نوع من الرمل الخشن نسبة الحصى فيه لا تتعدى ال10% و الرمل هنا بديلًا عن البيسكورس و يتم معه نفس ما تم مع البيسكورس .
4- عمل الحبسة و هي أقرب ما يكون الى إطار او سور صغير يحيط بالمنطقة التي سيتم رصها او تبليطها بالانترلوك و يتم تنفيذها حسب مخطط المكان و تنفذ اما من الدبش او الخرسانة او الطوب الحراري او البردورة .
5- بعد الإنتهاء من تنفيذ الحبسة يتم ظبط تسوية الأرض اي تحديد الميل المطلوب للأرض و يتم ذلك بإستخدام الميزان الخاص بذلك و تستخدم الخيوط كذلك لهذه العملية و التي توضع على إرتفاع من 5 الى 7 سم .
6- في حال الحاجة لتمديدات كهرباء او سباكة في هذا المكان يقوم المختصون بذلك بعمل الاعمال الخاصة بالكهرباء و السباكة ثم يعاد ضبط مستويات الارض مرة أخرى بغمرها بالماء و دكها بنفس النسب باستخدام دكاك او هراس .
7- وضع طبقة من الرمل الاحمر النظيف الخالي من الحصى يبلغ ارتفاعها من 5 الى 7 سم ترش بالماء جيدًا و تدك و تسوى بإستخدام عارضة من الألومينيوم و بذلك نحصل على سطح أملس و بالطبع الدك و التسوية لهذه التربة يراعى أن يكون في مستوى الخيوط التي تم وضعها عند دك و تسوية الطبقة السفلية للأرض .
تسوية الرمل
8- بعد أن تم تسوية و تنعيم سطح التربة الرملية و تحديد الميول في الأرض من أجل عمليات تصريف المياه نبدأ في رص بلاطات الانترلوك وهنا فقط سيتم رص البلاطات حسب التصميم المخطط للأرضية و ذلك دون إستخدام خلطات الإسمنت و يتم الرص في البداية في اركان المسطح الذي سيبلط ثم يتم ضبط مناسيب البلاطات و و ضبط زاويتها بطريقة المثلث و بعد ذلك يستكمل الرص للبلاطات .
رص الانترلوك

الدكاك اليدوي
9- تركيب الغلايق او أجزاء البلاطات , البلاطات يتم رصها على الطبقة الرملية و بإستخدام دكاك يدوي يتم دك البلاطة في الرمل و الدكاك يشبه المطرقة الى حد بعيد .
الغلايق
10- بعد أن ننتهي من رص بلاطات الانترلوك نقوم برش الرمل الناعم النظيف فوق سطح البلاطات و بإستخدام الدكاك او الهزاز الميكانيكي يتم دك المكان و لكن دون استخدام الماء في هذه المرحلة و تساعد هذه العملية على سد الفراغات الموجودة بين البلاطات و تثبيتها او تعشيقها بشكل أكبر .
11- بعد الانتهاء من عملية الدك الاخيرة يتم تنظيف سطح البلاطات من الرمل الزائد و بذلك نحصل على سطح مستوي جاهز للإستخدام .

ملئ الفراغات

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق