تعليم رسم خريطة الوطن العربي

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 04 يناير 2021 , 17:39

رسم خريطة للوطن العربي يتطلب ان تتعرف على بعض النقاط الخاصة بموقع الوطن العربي جغرافيًا ثم بعد ذلك نستطيع ان نتعلم طريقة الرسم .

ما هو الوطن العربي ؟
هو منطقة جغرافية تجمعها لغة و دين و ثقافة مشتركة و هو يمتد من المحيط الاطلسي ( الاطلنطي ) غربًا الى بحر العرب شرقًا و من البحر المتوسط شمالًا الى القرن الإفريقي و المحيط الهندي جنوبًا , تبلغ مساحته حوالى 14 مليون كيلو متر مربع , يقع الوطن العربي بين خطي عرض 2 درجة جنوبًا و 37 درجة شمالًا مما يجعله يقع في أغلبه في منطقة مناخية معتدلة , كما ظهرت به مجموعة من أهم الحضارات القديمة منها حضارات العراق و الحضارة المصرية القديمة و الحضارة الفينيقية و كذلك كان مهدًا للديانات السماوية اليهودية و المسيحية و الإسلام خاتم الديانات , تعتبر منطقة الوطن العربي جغرافيًا قلب العالم القديم و يشرف على مجموعة من المعابر المائية الهامة و التي تمثل أهمية تجارية في خطوط الملاحة .

كيف يتم رسم خريطة الوطن العربي ؟
عادة يتم رسم الخرائط بما يعرف بمقياس الرسم لكن هنا سنتعلم طريقة مختلفة قليلًا و هى هندسية أكثر و ستكون وحدة القياس المستخدمة هى السطر لذا يفضل هنا إستخدام ورق الرسم البياني او الورق المسطر في شكل مربعات .
1- سنقوم برسم مستطيل أبعاده الطول 10 أسطر و العرض 20 سطر فعادة يتم رسم الخرائط داخل إطار مستطيل او مربع حسب شكل و حجم الخريطة .
2- توصيل النقطة 4 على خط الطول بالنقطة 4 على خط العرض بخط نصفه متصل و النصف الباقي متقطع .
3- رسم قطعة مستقيمة من النقطة 3 على خط الطول الى منتصف المسافة للسطر 2 أفقي و 1 رأسي , تحديد نقطة في منتصف المسافة بين السطرين 3, 4 أفقي و الربع الأخير في المسافة بين السطرين 1 , 2 رأسي ثم توصيلها بالنقطة التي تمثل نهاية القطعة المستقيمة السابقة , تحديد نقطة في منتصف المسافة بين السطرين 2 , 3 أفقي و السطرين 2, 3 رأسي ثم توصيله بالقطعة السابقة لها ثم توصيل هذه النقطة بنهاية الخط المتصل في الخطوة الأولى .
4- من النقطة 4 على خط الطول قم بمد قطعة مستقيمة تنتهي عند نقطة تقاطع السطر 5 أفقي مع السطر 1 رأسي .
5- من نهاية القطعة السابقة مد قطعة مستقيمة تنتهي عند نقطة تقاطه الخط 6 أفقي و الخط 5 رأسي .
6- من عند النقطة 7 على خط العرض مد قطعة مستقيمة تنتهي عند نقطة تقاطع الخط 7 رأسي مع الخط 1 أفقي , ثم مد قطعة أفقية حوالى ربع المسافة في إتجاه السطر 8 رأسي ثم النزول عمودي تقريبًا حتى تصبح القطعة على السطر 2 أفقي و من نقطة النهاية مد قطعة مستقيمة تنتهي عند تقاطع السطر 10 رأسي مع السطر 1 أفقي .
7- مد قطعة مستقيمة من نقطة تقاطع السطر 6 أفقي و السطر 5 رأسي حتى أسفل نقطة تقاطع السطر 2 أفقي مع السطر 7 رأسي .
8- مد قطعة صغيرة من السطر 6 افقي الى السطر 7 أفقي بشكل مائل نحو خط الطول .
9- من نهاية القطعة السابقة قم بمد قطعة أفقية في إتجاه خط الطول تنتهي عند السطر 3 رأسي .
10- من نهاية القطعة السابقة قم بمد قطعة مستقيمة نحو الأسفل تنتهي عند نقطة تقاطع السطر 10 افقي و السطر 5 رأسي .
11- على السطر 10 رأسي قم بمد قطعة مستقيمة نحو الأسفل تبدأ من أعلى السطر 1 أفقي و تنتهي عند السطر 2 أفقي من نهاية القطعة السابقة قم بمد قطعة مستقيمة تنتهي عند نقطة تقاطع السطر 1 أفقي و السطر 13 رأسي .
12- وصل نهاية القطع الى النقطة 13 على خط العرض بسهم .
13- وصل النقطة 17 على خط العرض بالنقطة 4 على خط الطول .
14- من أعلى بجوار نقطة تقاطع السطر 6 أفقي مع السطر 7 رأسي إبدأ بمد قطعة مستقيمة تنتهي عند نقطة بجوار أسفل نقطة تقاطع السطر 8 أفقي مع السطر 8 رأسي .
15- من نهاية القطعة مد قطعة تنتهي عند السطر 7 رأسي و قبل نقطة تقاطعه مع السطر 9 أفقي , ثم مد قطعة من نقطة النهاية نحو الأسفل بشكل قائم تنتهي عند نقطة تقاطع السطر 9 أفقي و السطر 7 رأسي و من نهايتها مد قطع أفقية تنتهي عند نقطة تقاطع السطر 9 أفقي مع السطر 9 رأسي و من نهايتها مد قطعة تنتهي بعد نقطة تقاطع السطر 7 أفقي مع السطر 10 رأسي .
16- توصيل نهاية القطع السابقة بمنتصف السطر الرأسي 10 ثم مد القطعة على السطر الرأسي 10 الى أعلى لتنتهي عند تقاطعه مع السطر 5 أفقي و منه مد قطعة تنتهي عند نقطة تقاطع السطر الأفقي 3 مع السطر الرأسي 13 .
17- من نهاية القطعة السابقة مد قطعة تنتهي عند نقطة تقاطع السطر 5 أفقي مع السطر 15 رأسي .
18- من نهاية القطعة السابقة مد قطعة تنتهي عند نقطة تقاطع السطر 3 أفقي و السطر 16 رأسي .
19- ثم من نهاية القطعة مد قطعة أفقية تنتهي عند تقاطع السطر 3 أفقي مع السطر 17 رأسي ,
20- من نهايتها مد قطعة تنتهى عند نقطة تقاطع السطر 6 أفقي مع السطر 17 رأسي .
21- أخيرًا مد قطعة أفقية تنتهى مع حرف المستطيل الإطار للخريطة .
22- بذلك نكون قد أتهينا الرسم الهندسي للخريطة بقي فقط إضافى التعريجات لإظهار الشكل الجغرافي و التضاريسي للمكان و ذلك يتم عن طريق الخريطة الأصلية لتحديد هذه الاماكن و أشكالها لتخرج الخريطة بشكل مقبول .

الإطار

الخطوة الاولى

الخطوة الثانية

الخطوة الثالثة

الخطوة الرابعة

الخطوة الخامسة

الخطوة السادسة

الخطوة السابعة

الخطوة الثامنة

الخطوة التاسعة

الخطوة العاشرة

الخطوة الحادية عشر

الخطوة الثانية عشر

الخطوة الثالثة عشر

الخطوة الرابعة عشر

الخطوة الخامسة عشر

الخطوة السادسة عشر

الخطوة السابعة عشر

الخطوة الثامنة عشر

الخطوة التاسعة عشر

الخطوة العشرون

الخطوة الحادية و العشرون

الخريطة

الوسوم

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق