الحلتيت فوائده واضراره

كتابة: Afnan Ameen آخر تحديث: 02 أغسطس 2015 , 09:33

الحلتيت المعروف أيضا باسم هينج او صمغ الانجدان وسمي بأسماء عديده .الحلتيت نبات كرية الرائحة مر المذاق. هو الصمغ المطاط المستخرج من عدة أنواع من عشبة معمرة، الحلتيت متوفر في الأسوق على هيئة كتل صلبة أو قطع صغيرة، وكذلك في شكل أقراص أو مسحوق.
يتم استخدامه عادة في المطبخ الفارسي والهندي كنوع من انواع التوابل، وفي حفظ الأغذية والعطر. ومن المنظور الغذائي الحلتيت يحتوي على البروتين والألياف والكربوهيدرات والكالسيوم والفوسفور والحديد والنياسين والريبوفلافين وكاروتين.
جنبا إلى جنب مع استخداماته في الطهي، الحلتيت له مكانه بارزه في الطب الشعبي. وفوائده الصحية كثيره مثل طارد للريح، مضاد للفيروسات، مضاد للجراثيم، مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، مضاد للتخثر، مضاد للتشنج، مقشع “طارد للبلغم”، مسكن، مدر للبول، طارد للديدان، مفيد للطمث، مثير للشهوة الجنسية ومضادة للسرطان وفاتح للشهية حيث يزيد الوزن.

أبرز استخدامات الحلتيت:
يعالج مشاكل المعدة :
الحلتيت هو علاج مذهلة لعلاج أنواع مختلفة من مشاكل في المعدة. انها مضاد للتشنج، المضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة، وخصائص مضادت تطبل البطن  (التي تساعد على تخفيف مشاكل مثل عسر الهضم واضطرابات المعدة والغازات المعوية والديدان المعوية، وانتفاخ البطن وأعراض القولون العصبي (IBS)). يعتبر مفيد  لعلاج التسمم الغذائي.
تستهلك قليلا من حلتيت على أساس يومي عن طريق إضافته إلى  الطعام.
وثمة خيار آخر هو حل بضع قطع صغيرة من الحلتيت في نصف كوب من الماء. شربها يوميا بعد تناول وجبتك.

يشفي اضطرابات الجهاز التنفسي:
بسبب آثاره المضادة للالتهابات، مضاد للفيروسات والمضادات الحيوية، وغالبا ما يستخدم الحلتيت لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال الجاف، والسعال الديكي ونزلات البرد. بالإضافة الى ذلك، انها بمثابة منبه الجهاز التنفسي، وهو أمر مفيد جدا في تخفيف احتقان الصدر، والتخلص من البلغم.
يمكنك صنع عجينة من مسحوق الحلييت المعجون بالماء ثم تطبيقه على صدرك يعد وسيلة  فعالة لتخفيف السعال.
يمكنك أيضا مزج  نصف ملعقة من مسحوق كل من الحلتيت ومسحوق الزنجبيل الجاف وملعقتين من العسل. تناول الخليط ثلاث مرات على الأقل يوميا للحصول على الشفاء “بأذن الله” من السعال الجاف، والسعال الديكي، والتهاب الشعب الهوائية والربو.

علاج للسحر والجن :
حيث كان يستخدم منذ القدم من قبل ابائنا واجدادنا حيث يجعلونه بخور لطرد الشيطان. حيث ان الجن المتلبسة بالإنسان مسلما كان او كافرا تنزعج منة. ويمكن استخدامه كبخور او زيت او شرب ويكون سبب في خروج السحر المأكول او المشروب عن طريق أخذ نصف حجم الحمص مع الماء لمدة سبعة ايام.

الجرعـة المستخدمة في علاج اي مرض هي: 1 جم في اليوم (حوالي ربع حجم الحمصـة)

الآثار الجانبية للحلتيت:
مع كل خصائصها المفيدة للحليت الا ان له سلبيات حيث يمكن أن يسبب آثار جانبية غير سارة مثل القيء والغثيان؛ الاستهلاك المفرط للحلتيت يمكن أن يسبب تهيج في الحلق والشفتين وتورم، التجشؤ، غازات المعدة، والإسهال. فهو يسبب الاحمرار والحكة وتهيج الجلد. إذا كان هناك طفح الجلد لفترات طويلة، وتورم الجلد، وتحتاج إلى استشارة الطبيب اذا كنت تريد استخدامة لعلاج الحساسية. جرعات عالية من حلتيت يمكن أن يسبب الدوخة والصداع.لا

لا يستخدم من قبل:
الأطفال: عندما تؤخذ عن طريق الفم تسبب بعض الاضطرابات الدموية.
الحامل والمرضة رضاعة طبيعية: من غير آمن اتخاذ الحلتيت عن طريق الفم إذا كنت حاملا. قد تسبب الاجهاض. كما أنها غير آمنه لاتخاذ الحلتيت عن طريق الفم إذا كنت ترضعين من الثدي. المواد الكيميائية في الحلتيت  تنتقل إلى حليب الثدي ومن ثم يتسبب في حدوث نزيف واضطرابات في الرضيع و عندك ايضا.

ماذا قال داود الانطاكي عنة في كتابة تذكرة داود الانطاكي
“حلتيت: صمغ الأنجدان وهو صمغ (المحروث وُلمجممى الكبير، وهو صمغ يؤخذ من النبات المذكور أواخر برج الأسد بالشرط، وأجوده المأخوذ من جبال كرمان وأعمالها، الأحمر الطيب الرائحة الذي إذا حل في الماء ذاب سريعاً وجعله كاللبن، والأسود منه رديء قتال، ويغش بالسكبينج والأشق فيقرب إلى صفرة، وقوته تبقى إلى سبع سنين، وهو حار في الرابعة يابس في الثالثة أو الثانية، يقع في الترياق الكبير”
ذكر ايضا فوائده “زيادة على التي ذكرت من قبل”
انه ينقي الصوت المبحوح وعلاج للعيون وإذا غلي بزيت وقطر في الأذن أزال الصمم وأذهب الدوي في الأذن يضعف البواسير ويذهب الشموسة (ريح تنعقد بين الضلوع) وعلاج للظهر، وإذا رُش في البيت طرد الهوام كلها وكذا إن دهن به شيء لم تقربه لكنِ رائحته تضر الأطفال في البلاد الحارة.

وخلاصة القول، فمن الأفضل استشارة الطبيب إذا كنت تريد أن تستهلك جرعات أكبر اذ كنت تعاني من أمراض معينة مثل أمراض القلب ومشاكل في الكبد، واضطرابات عصبية. في معظم الحالات، والآثار الجانبية للحلتيت هي مؤقتة ويمكن علاجها.

‫17 تعليقات

  1. السلام عليكم اني اخاف هواي وماانام ويتراوالي شغلات الحلتيت يفيدني

  2. انا اتمنى ان تقدمولي حل لبابا انه يشتكي من كل مفاصل جسمه وعند المغرب يصبح انسان اخر و يحس بالفشل اتمنى تقدمولي الحل جزاكم الله خيرا😊😊

  3. بنات تكفون انا فيني مَس عاشق ونصحوني أشخاص ب شرب الحلتيته وانا بنت تضر ولا لل

  4. السلام عليكم و رحمة الله هل الحنتيت مفيد او لا للعدة الدرقية و ان يتداوى بها مريص الغدة الدرقية من أمراض اخرى كالتطكيس المبيصي و سكرا

  5. التفكير من الوسوسة علاجها قراءة قل اعوذ برب الناس
    والفلق
    والاخلاص
    ثلاث مرات والنفث في داخل كف اليدين ومسح الرأس والجسم كله بهما..والاكثار من سورة الناس..
    الافضل قراءتهم 3 مرات عند كل وقت صلاة

  6. انا ليوم لقيت ماء اصفر وفيه نقاط لونها اسود وريحة الحلتيت مالية المكان على عتبة باب بيتي لي يعرف وشي هادا يقولي راني موسوسة جاوبوني تعيشو

    1. عليك بالماء ممزوج به ملح مرقي وقومي بغسل المكان به عدت مرات يزول هذا السحر والله اعلم

  7. السلام عليكم ورحمة الله هل الحلتيت مضر او مفيد للغدة الدرقية و شكرا

    1. قراة القرا وكثرة التسبيح _فائدة الذهاب الى المقابر وقراة اسماء الاموات تذهب الوسواس ””

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى