كيفية صنع جل التنظيف

الجل المنظف يستخدم في أغراض متنوعة للتنظيف في المنزل حتى بعض الملابس يمكن إستخدام هذا الجل في تنظيف البقع منها و لزيادة الأمان و الضمان و التوفير يمكن أن تقوموا بتصنيع الجل في المنزل فقط قوموا بتوفير المكونات و نفذوا الطريقة المناسبة لخلط هذا المكونات و هى طريقة سهلة لكنها فقط تحتاج الى بعض و الوقت و الجهد القليل .

كيف يتم صنع الجل المنظف ؟
• المكونات .
1- 120 جرام زيت صنوبر ( Pine oil ) .
2- 280 جرام حمض السلفون ( LABS ) .
3- 36 جرام هيدروكسيد الصوديوم ( NaOH ).
4- 1500 جرام من الماء + 64 جرام ماء لحل او إذابة هيدروكسيد الصوديوم الماء المستخدم ماء مقطر بنسبة 79,6% .
5- ورق عباد شمس لإختبار ( ph ) .
6- صبغة او لون لإكساب الجل لون و يمكن الإستغناء عنها إن لم نردها .

• طريقة العمل .
1- ضع ال 64 جرام ماء على هيدروكسيد الصوديوم مع التقليب للقيام بحله على أن يراعى الحذر الشديد أثناء عملية حل الهيدروكسيد فهو من المواد الحارقة للجلد , عند وضع الماء لا تمسك بالإناء حيث أن المحلول يصبح ساخن جدًا مما يسخن الإناء .
2- بعد الإنتهاء من إذابة هيدروكسيد الصوديوم تمامًا يؤخذ المزيج و يضاف الى كمية الماء الرئيسية ( 1500 جرام ) و يتم تقليبه قليلًا ثم يترك لمدة دقيقتين تقريبًا .
3- المحلول الناتج من الماء و هيدروكسيد الصوديوم عند إختبار مستوى ال ( ph ) به بعد الدقيقتين ستجده حوالى 14 حيث أنه عند غمس ورقة عباد الشمس به نجدها زرقاء اللون .
4- المطلوب هنا أن يكون مستوى ال ( ph ) 7 لذا سنبدأ بإضافة حمض السلفون بالتدريج مع التقليب المستمر للمزيج و بعد الإنتهاء من إضافة الحمض للمزيج نستمر في التلقيب او الخفق للمزيج حتى التأكد من الذوبان و الإمتزاج 100% و نجد المزيج الناتج ذو لون بني مع تغيير إتجاه التقلب كل فترة حيث أن هذه العملية ستستغرق بعض الوقت فكل دقيتين تقريبًا قم بتغيير إتجاه التقليب حتى تشعر أن المزيج ذاب بشكل تام .
5- نحتاج الآن الى فحص مستوى ال ( ph ) سنقوم بغمس ورقة عباد شمسس في المزيج و عندما يصبح لونها أخضر كما في دليل الورق معك اذا فقد حصلنا على ( ph ) 7 اما اذا ظل لون الورقة مائل للاحمر فنحن بحاجة الى إضافة قليل من هيدروكسيد الصوديوم المذاب في الماء و لا تسرف في الإضافة فقط القليل جدًا للوصول الى المعامل المطلوب , يمكن أن تتم هذه العملية أكثر من مرة حتى الوصول الى المعامل او النسبة المطلوبة .
6- للكمية التي نقوم بتصنيعها سنحتاج حوالى 2 جرام من اللون المرغوب ايًا كان هذا اللون حيث يتم حل اللون بكمية قليلة جدًا من الماء و يضاف للمزيج السابق و يقلب بشكل جيد .
7- راعي عند التحضير أن هذا المزيج يكون ساخن لذا بعد إضافة اللون و تقليبه مع المزيج قم بترك المزيج حوالى نصف ساعة حتى تبرد درجة حرارته .
8- بعد أن هدأت درجة حرارة المزيج نبدأ في إضافة الزيت على دفعات حيث نقوم بإضافة كمية ثم التقليب على أن يكون التقليب في إناء كبير بعض الشئ مما يسهل عملية التقليب بشكل سريع و ستلاحظ اثناء عملية التقليب أن قوام المزيج يبدا في التغير , حيث يبدأ في السماكة مع كل إضافة للزيت و تقليب للمزيج , ستستغرق تلك العملية تقريبًا ربع ساعة حتى الإنتهاء من إضافة كمية الزيت و التقليب بشكل مستمر .
9- ستلاحظ خلال هذه المدة أن المزيج أصبح سميكًا او ثقيلًا و ذو قوام يشبه الجل و لن تتوقف عن التقليب الا بعد الوصول الى هذا القوام .
10- للتقليب يستخدم عصا او قضيب من الإستانلس .
11- المقادير التي وضحناها في البداية تعطيك كمية جل تبلغ حوالى 2 كيلو جرام .
12- لا تستخدم الأواني البلاستيكية لتحضير هذا الجل في المنزل .a Ingredients-Optimized b Paper sunflower-Optimized c Sodium hydroxide solution-Optimized d Add to water-Optimized e Acid addition Ester-Optimized f Test sunflower-Optimized g ph7-Optimized h Mix-Optimized i Color-Optimized j Add color-Optimized k Add oil-Optimized l Flipping-Optimized m The strength of the gel-Optimized n final-Optimized

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *