ما هو الشيء الذي يمشي و يقف وليس له أرجل ؟

نتحدث في لغزنا اليوم عن ماهو الشئ الذي يمشي و يقف وليس له أرجل . . . ألا وهو الرياح Wind
الرياح هي الغازات التي تدفق على نطاق واسع . على سطح الأرض ، تتكون الرياح لحركة السائبة من الهواء . وفي الفضاء الخارجي ، فإن الرياح الشمسية هي حركة الغازات أو الجسيمات المشحونة من الشمس عبر الفضاء ، في حين أن الرياح في الكواكب هو إطلاق الغازات من العناصر الكيميائية الخفيفة من الغلاف الجوي للكوكب في الفضاء . تصنف الرياح عادة بنطاقها المكاني ، سرعتها ، وأنواع القوى ، والمناطق التي تحدث فيها ، وتأثيرها . تحدث أقوى الرياح الملحوظة على كوكب في نظامنا الشمسي على كوكبي نبتون وزحل . الرياح لها جوانب مختلفة ، أهم هذه الجوانب هي سرعتها . آخر كثافة معينة للرياح تعتمد على الغاز ؛ بإعتباره آخر محتوى من الطاقة أو طاقة الرياح من الرياح .

في مجال الأرصاد الجوية ، غالبا ما يشار إلى الرياح وفقا لقوتها ، والاتجاه الذي تهب منه الرياح . ويطلق الرشقات النارية القصيرة من ارتفاع سرعة الرياح . وتسمى الرياح القوية لمدة متوسطة (حوالي دقيقة واحدة) ريحه . الرياح التي تستمر لفترة طويلة في المدة لديها العديد من الأسماء المرتبطة بمتوسط قوتهم ، مثل النسيم ، العاصفة ، والاعصار . تحدث الرياح على مجموعة من المقاييس ، من تدفقات العواصف الرعدية إلى العشرات من الدقائق ، النسائم المحلية هي النسائم المحلية الناتجة عن تسخين سطح الأرض خلال بضع ساعات ، الرياح العالمية الناجمة عن الاختلاف في امتصاص الطاقة الشمسية بين المناطق المناخية على الأرض . الأسباب الرئيسية لاثنين من دوران الغلاف الجوي على نطاق واسع هي التدفئة ، وهناك فرق بين خط الاستوائي والقطبي ، ودوران الكوكب . في المناطق الاستوائية ، يمكن ان تحدث التداولات الحرارية المنخفضة أكثر من التضاريس والهضاب المرتفعة لتدفع التداولات الموسمية . في المناطق الساحلية وتحدث دورة نسيم البحر / نسيم الأرض ، كما يمكن أن تحدد الرياح المحلية ؛ في المناطق المميزة بالتضاريس المتغير ، يأتي بها الجبال ووادي النسائم التي يمكن السيطرة عليها من خلال الرياح المحلية .

في الحضارة الإنسانية ، لقد ألهمت الرياح للأساطير ، وأثرت على الأحداث التاريخية ، حيث وسعت مجموعة النقل والحرب ، وقدمت مصدر الطاقة للعمل الميكانيكي والكهرباء والترويح عن النفس . قوة الرياح في رحلات السفن الشراعية تتأثر عبر المحيطات والأرض . بالونات الهواء الساخن تستخدم طاقة الرياح لاتخاذ رحلاتها القصيرة ، ويستخدم الطيران المدعوم بالزيادة في رفع وخفض استهلاك الوقود . هناك مجالات القص الناجمة عن الرياح مع مختلف الظواهر الجوية والتي يمكن أن تؤدي إلى حالات خطرة للطائرات . عندما تصبح الرياح قوية ، فإنها يمكن ان تدمر .

يمكن للرياح ان تشكل التضاريس ، عن طريق مجموعة متنوعة من العمليات الأيولية مثل تشكيل التربة الخصبة ، مثل اللوس ، والتآكل . الغبار من الصحراء الكبرى يمكن نقله لمسافات بعيدة من المنطقة ليكون مصدرها الرياح السائدة . تم تعيين الرياح التي عجلت بها التضاريس الوعرة والتي ترتبط في انتشار الغبار مع الأسماء الإقليمية في مختلف أنحاء العالم لما لها من آثار كبيرة على تلك المناطق . تؤثر الرياح على انتشار حرائق الغابات . وتنثر الرياح للبذور من النباتات المختلفة ، مما يتيح لها البقاء على قيد الحياة وتعمل على تشتت تلك الأنواع النباتية . عندما تقترن درجات الحرارة الباردة بالرياح ، فإنها تتأثر بصورة سلبي على الثروة الحيوانية . تؤثر الرياح على متاجر الحيوانات الغذائية ، فضلا عن الصيد واستراتيجياتها الدفاعية .Winds can shape landforms

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *