معلومات عن سمك البراكودا

الباراكودا هو نوع كبير من الأسماك الموجودة في أكثر البحار دفئا ، وبخاصة في المناطق الساحلية من محيطات العالم . هناك أكثر من 20 نوع مختلف من أسماك البراكودا والتي يتراوح يقل حجمها من 50سم إلى ما يقرب من 2 متر في الطول .The barracuda

معلومات عن الباراكودا
انتشر تواجد سمك البراكودا على نطاق واسع عبر المحيطات ولكنه منتشر ايضاً في أكثر المناطق الاستوائية بسبب وفرة الغذاء . على الرغم من توجد سمك باراكودا في أعماق المحيط ، فإنه يميل إلى تفضيل الموائل الساحلية على طول الجرف القاري وعلى مقربة من الشعاب المرجانية .

على الرغم من الاختلاف في الحجم واللون بين أنواع الباراكودا ، إلا ان جميع الأنواع من البراكودا لها مظهر ممدود ومماثل ، ودائما ما يشار إلى قوة فكيها ، كما تحتوي أسنانها على صفوف حادة من الأسنان مثل فانغ المستخدم لتناول الفريسة الأكبر .

ومن المعروف أن الباراكودا من الأسماك المفترسة والعدوانية والمهيمنة ، وغالبا ما تعتمد على تكتيك مفاجأة من أجل اللحاق بفريستها . سمك باراكودا هو من الأسماك القادرة على السباحة في أكثر من 40 كم / ساعة في غضون فترة قصيرة ، وهذا ما تفعله لتجاوز الفريسة التي قد تحاول أن تسبح بعيدا .Angry barracuda

الوصف
من الخصائص المميزة لسمك الباراكودا ، في احتوائها على 2 من الزعانف الظهرية والمتشعبة بزعنفة الذيل مما يجعلها سريعة في السباحة . مثل معظم الأسماك ، فإن سمك الباراكودا ليس لديه جفون . من حيث التلوين ، عادة ما يقوم سمك باراكودا بالتلون باللون الرمادي أو الفضي إلى أبيض على البطن مع اللون البنفسجي الداكن على زعانفها الذيلية . يختلف حجمها باختلاف الأنواع .

النظام الغذائي
سمك الباراكودا هو من الأسماك المفترسة الانتهازية سعياً للحصول على غذائها على الحيوانات الأخرى في المياه المحيطة به . يعتمد غذاء الباراكودا على أصغر الأنواع من الأسماك واللافقاريات البحرية والقشريات والحبار .

الحيوانات المفترسة
يمكن لسمك الباراكودا أن ينمو ليصبح سمكة كبيرة جدا في الحجم ، فالباراكودا لديه عدد قليل من الحيوانات المفترسة الطبيعية في المحيط بالإضافة إلى أسماك القرش والحيتان القاتلة . البشر هم أيضا من الكائنات المفترسة الرئيسية للباراكودا ، حيث يقوم البشر بإصطياد الباراكودا للأكل في جميع أنحاء العالم .

التكاثر
على الرغم من انه لا يعرف إلا القليل جدا عن عملية تكاثر سمك الباراكودا ، إلا انه من المعروف ان اناث سمك الباراكودا تفرخ خلال فصل الربيع . يعتقد أن عملية التكاثر تتم مابين أبريل وسبتمبر . خلال موسم التكاثر ، تقوم الإناث بالإفراخ عدة مرات مابين 5000 إلى 300000 بيضة في كل مرة . الباراكودا مثل معظم الأسماك ، فإنه يترك البيض المخصب ليعوم في المياه المفتوحة حتى يفقس .

التوزيع والموئل
يتواجد الباراكودا في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية . وعادة ما يتواجد في المحيط الهادئ (فيجي وماليزيا واندونيسيا) ، والمحيط الهندي (جزر المالديف وتايلاند وبورما) ومنطقة البحر الكاريبي وجميع أنحاء المناطق المختلفة من المحيط الأطلسي . والتي يسكنها المياه الضحلة مع الشعاب ، وأشجار المانغروف والأعشاب البحرية ، فضلا عن البحر المفتوح .

بسبب طبيعة الباراكودا العدوانية ، لذا أصبحت سمكة الباراكودا من أبرز الحيوانات المفترسة في البيئات الساحلية ، ومن المعروف انها تتصرف بعدوانية تجاه البشر أثناء الغطس أو الغوص في الماء .The great barracuda

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *