طرق الوقاية من الصعق الكهربائي

كتابة هناء محمد آخر تحديث: 07 أغسطس 2015 , 21:52

الكهرباء هذا الإكتشاف المذهل و الذي كان له اثر كبير في تغيير شكل الحياة حيث ساعد في إكتشاف و إختراع العديد من الأشياء التي غيرت و طورت مختلف اوجه الحياة و هي تدخل في إستخدامات متعددة حتى اصبحت جزء لا يتجزء عن نمط الحياة , و جميعنا لا يخفي عليه مدى أهمية الكهرباء في حياتنا العامة و الخاصة و مع التزايد الواسع في إستخدامتها ايضًا يواكبه أخطار بالغة فالكهرباء يمكن أن تتسبب في بعض الأضرارا التي قد تصل الى حد الموت , لذا يجب أن نتعرف كيف نحد من خطرها و كيف نقي أنفسنا منه و تحديدا ما يعرف بالصعق الكهربي .

أسباب الصعق الكهربي .
1- وجود أسلاك عارية او مكشوفة .
2- وجود وصلات كهربائية ليست معزولة عن بعضها او غير مثبتة بشكل جيد .
3- إستخدام أجهزة كهربائية ليست سليمة او من نوعية رديئة .
4- عدم الإلتزام بالتعليمات الخاصة بالأجهزة .
5- التمديدات الكهربائية الخطأ او التي تتم و لا تكون مطابقة للمواصفات .

ما هي طرق الوقاية من الصعق الكهربائي ؟
الصعق الكهربائي يعني مرور التيار الكهربائي في جسم الإنسان مما يؤدى الى حدوث الضرر للإنسان و تتفاوت شدة هذا الضرر بناء على شدة التيار الذي يمر بالجسم و إتجاهه و حالة الجسم الصحية و العمر و للوقاية من الصعق الكهربائي يوجد اكثر من وسيلة او طريقة .

1- العزل الكهربائي : – و هذا يعني وضع الأسلاك او الأجزاء المكهربة اى التي يمر بها او ينتقل من خلالها التيار الكهربي داخل عوازل بحيث تكون معزولة عن اي جسم معدني يتصل بها .
2- التأريض و السلك الأرضي : – و هذا يعني توصيل الجسم او الجزء الناقل للكهرباء بالخط الأرضي او بسلك نحاسي يتصل في نهايته بالقطب الأرضي و يساعد هذا النظام على قطع التيار الكهربي في حال تخطي التسريب الكهربي الحد المسوح به .
تلك الطرق تظهر أهميتها بشكل كبير فيما يخص المنشآت و الآلات التي تستخدم في الإنتاج و الصناعىة بشكل عام و كذلك الأجهزة المنزلية لكن بالنسبة للمنازل فهناك بعض الطرق و الخطوات الإضافية التي يمكن إتباعها للوقاية او الحد من أخطار الصعق الكهربي .
3- إختيار أجهزة ذات مواصفات جيدة و أسلاك و أفياش و لمبات يكون العازل الكهربي بها جيد .
4- لا يتم إستخدام اي جهاز جزء منه متصل بالماء او المستخدم نفسه متصل بالماء فمثلا لا تستعمل السيشوار في الحمام و لا تلمس الأفياش و يدك مبللة او تقف في الماء .
5- فصل الجهاز الكهربي ما دمت لا تستخدمه عن التيار الكهربي .
6- عند محاولتك تصليح اي جهاز كهربائي يجب أن تتأكد من نزع فيشة الجهاز من الكهرباء للتأكد من عدم مرور التيار الكهربي به أثناء فتحه .
7- تأكد دائمًا من سلامة الوصلات الكهربائية و الأفياش و عند فصل الأجهزة لا تسحبها او تقوم بشدها من السلك .
8- عند تركيب برايز الكهرباء قم بتركيب برايز مؤمنة و هى تلك البرايز التي تأتي مع غطاء مما يساعدك على حماية و وقاية أطفالك من خطر الصعق الكهربي .
9- بالنسبة لربة المنزل في حال قيامها بعملية تنظيف لبعض المعدات في المنزل و التي لا تعمل بفيشة مثل النجف او اللمبات عند القيام بعملية التنظيف يجب التأكد من فصل التيار الكهربي عن طريق لوحة التحكم او القاطع الرئيسي او المنصهرات و لكن قبل نزع المنصهرات يجب فصل الأجهزة المنزلية عن التيار الكهربي كأن نقوم بنزع أفياش الغسالة و التلفاز و الكمبيوتر و غيرها من الأجهزة .
10- عدم تحميل التوصيلات الكهربائية و الأفياش بأكثر من طاقتها .
11- الصيانة الدورية للأجهزة و التمديدات الكهربائية و القواطع و منافذ الكهرباء .
12- قم بعمل التوصيلات الكهربائية بعيدًا عن أماكن المشي او الأماكن التي يتواجد و يلعب بها الأطفال و كذلك بعيدًا عن مصادر الحرارة كالفرن او تحت الموكيت او السجاد و ابتعد عن وضع قطع الأثاث فوق الأسلاك مما قد يؤدي الا خدشها او قطعها و بالتالي كشف الطلبقة العازلة عن السلك الموصل للكهرباء .
13- تأكد من أن الأجهزة الكهربائية المولدة للحرارة تم وضعها بعيدًا عن الأشياء القابلة للإشتعال .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق