فوائد صحية من اكل الضب

الضب أو السحلية شوكية الذيل يعيش في المناطق البرية كالصحاري و البراري يصل طوله إلى 85 سم من رتبة الحرشفيات من الزواحف و يتميز بالرأس القصير و الجسم القصير أيضًا ، و يعتمد الضب في غذائه النبات بشكل أساسي و لا يشرب الماء إلا نادرًا ، يستخدم البدو دمه للعلاج و يوجد بعض العوامل التي تؤثر على حجم الضب منها نوع التربة الموجود بها و وفرة النباتات و الأعشاب و الشجيرات التي يتغذي عليها و كذلك المناخ المتواجد به ، ذكر الضب بالسنة النبوية الشريفة فأخرج الإمام مسلم في صحيحه بسنده عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن خالد بن الوليد رضي الله عنه أنه دخل على رسول الله صلّ الله عليه وسلم في بيت السيدة ميمونة فأتي بضب محنوذ فأهوى إلية رسول الله صلّ الله عليه وسلم بيده فقال  : فقال بعض النسوة: أخبِروا رسول الله صلى الله عليه وسلم بما يريد أن يأكل، فقالوا : هو ضب يا رسول الله ، فرفَع يده، فقلت : أحرام هو يا رسول الله؟ فقال : “لا، ولكن لم يكن بأرض قومي؛ فأجدني أَعافُه”، قال خالد: فاجتررتُه فأكلته ورسولُ الله صلى الله عليه وسلم ينظر  ، تم الفهم من الحديث الشريف بجواز أكل الضب و أنه لا حرج في ذلك .

فوائد لحم الضب

 لحم الضب من اللحوم الغنية بالبروتين  و الأحماض الأمينية الضرورية لبناء الجسم و تختلف قيمته الغذائية من فترة إلى أخرى حسب كمية الدهون به فمثلًا في فصل الشتاء أثناء البيات الشتوي تزداد نسبة الدهون بالضب أما في فصل الربيع فتقل نسبة الدهون و كذلك في فصل الصيف و يرجع ذلك أيضًا لنوع التغذية التي يتغذي عليها من النباتات و الأعشاب التي تعطية الدهون ،  تمت دراسات في جامعة الملك سعود حول التركيب الكيميائي للضب و كانت النتائج  أنه غني الضب بالدهون عن لحم الماعز و الإبل و البقر و الدجاج بنسبة تصل إلى 12% و نسبة البروتين به 86% .

تخليص الجسم من السموم

زيادة الوزن في حالات النحافة

– يساعد لحم الضب على زيادة الوزن في حالات النحافة الشديدة .

منع الشعور بالعطش

– يعمل على تقوية الجسم و منع الشعور بالعطش نظرًا لكمية النباتات التي يتغذي عليها .

تنظيم ضربات القلب

علاج الطحال

– في حالات الإصابة في الطحال يعمل على شفاء تلك الإصابة .

زيادة الشهوة الجنسية

– يفيد في المعاشرة الزوجية يقول ابن القيم رحمه الله تعالى في الطب النبوي: “لحم الضب, تقدم الحديث في حله ، ولحمه حار يابس ، يقوي شهوة الجماع” .

تقوية النظر

– كما أنه يزيد من مستوى الرؤية و يقوى البدن يفيد في حالات وجع الظهر و بياض العين .

القيمة الغذائية للحم الضب

القيمه الغذائية في كل 100جرام من لحم الضب

البروتين = 20.16 جرام

الدهن = 4 جرامات

الرماد = 1.18 جرام

ماء = 67.22 جرام

بوتاسيوم = 1315 مليجرام

فسفور = 215 مليجرام

صوديوم = 106 مليجرام

مغنيسيوم = 43 مليجرام

كالسيوم = 10.21 مليجرام

طريقة طبخ لحم الضب

يطهى الضب بطرق مختلفة قد يطبخ على أرز و يتم حشوه أو يطهى بشوربة أو يحشى بالحمص الشامي و يعتبر من أشهى الأكلات في بعض الدول العربية المشكلة الوحيدة للحم الضب هي إرتفاع مستوى الكولسترول بالدم و تكون طريقة الطهي كالتالي :

– يقطه رأس الضب و ينظف جيدًا و يبدأ بالبقر من منتصف البطن و تخرج الأمعاء و ينظف جيدًا مثل طريقة تنظيف الدجاج و يغسل بالخلل و الليمون ، من ثم تقطع الأيدي و الأرجل و يبدأ بتقسم البطن و الصدر إلى جزئين .

– علي الماء و الملح و وضع الضب على النار حتى تتمكن من إزالة القشرة .

– تجهيز الكشنة المكونة من البصل المقطع و المقلية بالزبدة أو الزيت مع الطماطم المضاف لها البهار و الملح مع إضافة الكمية المناسبة للماء و تركها حتى تنضب .

و لكن عليك إستخدام سكين حادة جدًا عن قطع الضب لأن اقشرة السميكة تعوق دون القطع ..

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(4) Readers Comments

  1. Avatar
    الحب،الحياة
    2016-03-10 at 15:07

    ان مقالكم جيد جدا اريد ان اتناول هاد الضب لأنني لم اتناول ولا مرة ارجوكم ان تحسنوا خطكم لأن بعض الكلمات لم افهما نصف الحروف لاتوجد

  2. Avatar
    محمد
    2016-05-16 at 22:52

    السلام عليكم

  3. Avatar
    فهد خلفان
    2017-05-14 at 15:24

    من وين احصل ع لحم الضب

  4. A
    A
    2019-04-09 at 12:09

    تحصل عليه اخوي فهد بالبر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *