الفرق بين الثورة الصناعية الاولى والثانية

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 10 أغسطس 2015 , 11:09

الفرق الرئيسي بين الثورة الصناعية الأولى والثانية هو أن الثورة الصناعية الأولى كانت مركزه على المنسوجات والطاقة البخارية ، والحديد بينما كانت الثورة الصناعية الثانية مركزه على الصلب والسكك الحديدية والبترول والكيماويات والكهرباء . ويمكن اعتبار ان هذه الثورات الصناعية هي نقطة تحول في تاريخ التطور البشري . بدأت الثورة الصناعية في عام 1760 ، اعتمادا على التطور التكنولوجي ، ليتم تصنيف الثورة الصناعية إلى مرحلتين ؛ الثورة الصناعية الأولى والثانية . يتميز هذا التطور من خلال الانتقال من تصنيع جهة الإنتاج القائم على الجهاز . تم اكتشاف على العديد من أدوات السلطة واستخدامها لصالح اقتصاد الأفراد وكذلك للمجتمع . دعونا ننظر أولا في المرحلة الرئيسية للثورة الصناعية ، ومن هناك ننتقل إلى التعرف على الفروق بين الثورة الصناعية الأولى والثانية .

معلومات عن الثورة الصناعية
أقيمت الثورة الصناعية في الفترة من القرن 18 إلى القرن 19 ، والتي اندلعت في بريطانيا في عام 1780 . وكانت الثورة الصناعية هي أكبر تغيير في تاريخ البشرية منذ تدجين النباتات والحيوانات ، حيث وسعت أوروبا اقتصاديا ، وكان هناك عصر جديد من التكنولوجيا والتجارة .

ما هي الثورة الصناعية الأولى ؟
الثورة الصناعية ، هي الثورة التي أثرت على تحسين مستوى معيشة الناس ، مع انتشار التنمية الاقتصادية في كل مكان . نشأت الثورة الصناعية الأولى في بريطانيا العظمى ، وانتشرت إلى أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية في غضون فترة قصيرة من الزمن . تراوحت فترة تحول الثورة الصناعية حول 1716 إلى 1820 .
بدأت الثورة الصناعية الأولى في إنجلترا في أواخر القرن 18 ، كان التركيز الأول في التصنيع على المنسوجات . في الثورة الصناعية الأولى ، بدأ التحول من عملية الإنتاج اليدوي إلى عملية التصنيع من خلال الآلات ، وإدخال المواد الكيميائية ، ومنتجات الحديد وتطوير الطاقة المائية وبخار الطاقة ، وإلى استخدام الفحم كمصدر لتوليد الطاقة الرئيسية . ومع ذلك ، تغيرت كل جوانب الحياة نتيجة للثورة الصناعية ، مما أدى إلى زيادة الدخل نتيجة لزيادة الكفاءة والذي بدوره زاد من مستوى المعيشة لكثير من الناس . كانت صناعة الغزل والنسيج هي الصناعة الأولى والأسرع لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في غزل القطن المدعوم من الماء أو البخار والي زاد من إخراج العمال . First industrial revolution

ما هو الثورة الصناعية الثانية؟
الثورة الصناعية الثانية ، هي الثورة التي بدأت في القرن 19 ، والثورة المعروفة أيضا باسم ثورة التكنولوجية . بدأت الثورة الصناعية الثانية في عام 1840 واستمرت حتى الحرب العالمية الأولى . الثورة الصناعية الثانية هي الثورة التي ادت إلى استمرار الثورة الصناعية الأولى وتميزت هذه الثورة مع زيادة اعتماد النقل والبخار والتصنيع على نطاق واسع من أدوات الآلات ، والزيادة في استخدام الآلات البخارية في الشركات . بنيت العديد من خطوط السكك الحديدية مع التوجه نحو منتجات الصلب والحديد على نطاق واسع . آخر اختراع رئيسي كان في المرحلة الثانية من الثورة الصناعية هو الكهرباء والاتصالات الكهربائية . يمكن النظر إلى التطور الصناعي السريع في هذه الفترة في ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية .

شهدت الثورة الصناعية الثانية التطور الصناعي السريع في أوروبا الغربية (بريطانيا ، ألمانيا ، فرنسا ، والبلدان المنخفضة) ، وكذلك الولايات المتحدة واليابان . وجاء ذلك في أعقاب أول يوم من الثورة الصناعية التي بدأت في بريطانيا في أواخر القرن 18 والتي انتشرت بعد ذلك في جميع أنحاء أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية . Second industrial revolution

ما هو الفرق بين الأولى والثورة الصناعية الثانية؟
فترة الثورة الصناعية الأولى و الثانية
كانت الثورة الصناعية الأولى مابين 1760-1840 .
بدأت الثورة الصناعية الثانية في عام 1840 واستمرت حتى الحرب العالمية الأولى .

خصائص الثورة الصناعية الأولى و الثانية
الاسم
أولا الثورة الصناعية الأولى: الثورة الصناعية الأولى كانت تسمى بـ “الثورة الصناعية” .
الثورة الصناعية الثانية: كانت تسمى الثورة الصناعية الثانية بـ “الثورة التكنولوجية” .

المجالات الانتقالية
أولا الثورة الصناعية الأولى: كانت الثورة الصناعية الأولى مركزة على المنسوجات والطاقة البخارية والحديد .
الثورة الصناعية الثانية : كانت الثورة الصناعية الثانية أو الثورة التكنولوجية مركزة على الصلب والسكك الحديدية ، والنفط ، والمواد الكيميائية ، والكهرباء .

الأصل
أولا الثورة الصناعية الأولى: بدأت الثورة الصناعية الأولى في بريطانيا العظمى .
الثورة الصناعية الثانية: الثورة الصناعية الثانية نشأت في ألمانيا .

في النهاية ، نوضح ان الثورة الصناعية الثانية لم تختلف كثيراً عن الثورة الصناعية الأولى في بعض النواحي الهامة . منها :
المنتجات المختلفة . كانت الثورة الصناعية الثانية حول الكهرباء والكيماويات والبترول وجميع الأشياء التي يمكن تقديمها واستهلاكها واستخدامها . كانت الثورة الصناعية الأولى حول المنسوجات والفحم والحديد .
الاقتصاد في جميع أنحاء العالم : لم تقتصر الثورة الصناعية الثانية إلى أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية ، بل وانتشرت إلى روسيا واليابان .
الوظائف : خلقت الثورة الصناعية الثانية عدد كبير من الوظائف ، وخاصة بالنسبة للمرأة .

‫2 تعليقات

  1. موضوع جميل.. واشكرك جزيل الشكر ع طرح مثل هذا النوع لانه يفيدنا بالمعرفه والاستطلاع وتنمية الثقافة العامه للشخص ومنكم نستفيد تحياتي لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى