خطر تناول المشروبات الغازية الخالية من السكر ” الدايت “

انتشر المشروبات الغازية بسرعة كبيرة خصوصًا مع إنتشار المطاعم السريعة و الأكل السريع و لكونها منعشة و لذيدة ، المشروبات الغازية هي المشروبات التي يضاف إليها مركبات صناعية و نكهات من أشهرها الكولا و الفوارة المنكهة و الليمونادة و الشاي المثلج والماء و السكر و الحمض ومواد اللون و ثاني أكسيد الكربون و مادة الكافيين و  و تعتبر جميع المشروبات الغازية ذات قيمة غذائية منخفضة بها سعرات حرارية زائدة و ليس لها أي قيمة غذائية بالإضافة إلى إثارها في التفاعل كما أنها تحتوي على كميات من السكريات الخاوية تمامًا من القيمة الغذائية و كميات قليلة من الأملاح ، أما المشروبات الغازية الخالية من السكر لمرضى السكر (الدايت ) فيتم إستبدال مركب السكر بمركب الاسبرتام الذي يتركب من حامضين هما الاسبارتيك و الفينيل ، بدأ إنتاج أو مشروب غازي في القرن قبل الماضي من قبل كليب برادهام الصيدلي و وضع مادة الكولا من شجر الكولا الذي يحتوي على مادة الكافيين .

و لكن ما لا يعرفه الإنسان عن تلك المادة المعشة التي يتناولها بغزارة شديدة  بعدة دراسات كثيرة على تلك السوائل الغازية وجد أن العلبة الواحدة تحتوي على عشرة ملاعق من السكر يعنى ذلك أنها تمنع عمل فيتامين ب و نقص هذا الفيتامين  بالجسم يتسبب في أمراض عديدة في عسر الهضم و سوء الهضم و الإضطربات العصبية و و ضعف بينية الجسم و بعض التشنجات العضلية إضافة إلى الماء و المواد الحافظة و المنكهات حسب النوع في البيبسي و الكولا يضاف إليهم مادة الكولا ، أما السفن أب و اليبرايت يضاف إليهم الليمون و الميراندا يضاف إليها البرتقال و كما إبتكروا طعم أضافوا إليه النكهة التي تعطي طعمه ..

أضرار مشروبات الدايت : في دراسة قامت بها مجلة الطب الباطني العام  تم إكتشاف أضرار مثل هذا النوع من المشروبات على الجسم و كم الأمراض المحتملة التي تتسبب بها مثل هذا النوع من المشروبات كأمراض الأوعية الدموية و القلب لإحتواءها على سعرات حرارية فارغة لا تحتوي على أي قيمة غذائية ، في حال أن المشروبات الغازية المحتوية على السكر بها السكر أما الدايت ليس بها أي قيمة غذائية أبدًا مجرد سعرات حرارية فارغة يأخذها الجسم فقط .

أضرار المشروبات الغازية عامة :

بالإضافة إلى كل الأضرار السابقة يوجد العديد من الأضرار مجمعة :

– تعمل المشروبات الغازية على زيادة التجاعيد لانها تخفض من معدلات الحموضة في الجسم و ذلك يزيل توهج البشرة و ينبن علامات التقدم بالسن على البشرة و البقع الداكنة و التجاعيد بوضوح .

– تعمل المشروبات الغازية على إبطال عملية الإيض فيساهم في زيادة الوزن بدلًا من إنقاصه .

– تتسب كثرة تناول المشروبات الغازية بالصداع المزمن فلا يعرف سببًا واضحًا له .

– المشروبات الغازية لها تأثير سيئ من شأنه أن تمنع إمتصاص الكالسيون في الامعاء بسبب  وجود أحماض الفوسفوريك و الستريك و يتحدان هذان الحماضان مع الغذاء و يمنعون من عملية إمتصاص الكالسيوم التي تصل لكلًا من العظام و الدم مسببًا هشاشة العظام .

– تحتوي المشروبات الغازية على مادة الكافيين التي تتسبب في إبطال عمل الحديد بالدم مسببًا فقر الدم ( الأنيميا ) خصوصًا عند المراهقين و الأطفال الذين يتناولون تلك المشروبات بعزارة شديدة .

– تعمل المشروبات الغازية على زيادة الوزن .

– تؤثر على عملية الهضم بشكل مباشر يعتقد بعض الناس خطئًا أن المشروبات الغازية البيضاء تساهم في عملية الهضم و هذا خطأ شائع و الراحة التي يشعر بها الذي يشربها من جراء المادة الغازية بها ليس لكونها تساعد في عملية الهضم بل تعيض الهضم و تتسبب مع الوقت بسوء الهضم .

أفضل الحلول هي الإبتعاد عن تناول المشروبات الغازية و إستبدالها بالفاكهة الطازجة ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *