اين يوجد فيتامين e اي E وماهي فوائد هذا الفيتامين

كتابة مشاري الحربي آخر تحديث: 08 فبراير 2020 , 15:21

ماهو فيتامين E

فيتامين e  أو فيتامين ( هـ ) ليس فيتامين واحد ، ولكنه مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مع تأثيرات مضادة للأكسدة ، الحصول على ما يكفي من فيتامين e ضروري لجهاز المناعة وصحة الأوعية الدموية والحفاظ على شباب البشرة .

في الواقع  ،  فإن نقص فيتامين e  نادر للغاية ، لأن معظم الناس يحصلون على الكثير طوال اليوم من الأطعمة الكاملة  ،  المصادر الرئيسية فيتامين e  في النظام الغذائي هي الزيوت النباتية والمكسرات والحبوب الكاملة والخضروات الورقية الخضراء

انفوجرافيك عن فيتامين E

فيتامين e للوجه

يلعب فيتامين E دوراً أساسياً في حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة ودعم وظيفة المناعة الصحية ، بالإضافة إلى مساهمته في :

  • ترطيب البشرة
    يوجد فيتامين e  في العديد من المرطبات ، ويمكن استخدام الزيت كمرطب لمنع أو معالجة الجلد الجاف المتقشر.
  • الحد من حكة الجلد
    قد يساعد فيتامين e  على الحد من حكة الجلد وتخفيف الأكزيما ، لا يمكن لفيتامين e  علاج ردود الفعل التحسسية  والالتهابات ، وغيرها من القضايا التي تسبب حكة الجلد ، أنه يرطب الجلد ، ومع ذلك ، فإنه قد يوفر راحة مؤقتة من الحكة الناجمة عن الجلد الجاف .
  • الاكزيما
    قد يخفف فيتامين e  من الجفاف والحكة والسقوط المرتبط بالإكزيما أو التهاب الجلد  ، وجدت إحدى الدراسات أن مكملات فيتامين e  عن طريق الفم يمكن أن تنتج تحسينات كبيرة في أعراض الاكزيما.
    على الرغم من أن زيت فيتامين e  لم يدرس جيدًا في علاج الاكزيما ، إلا أنه قد يزيد من فعالية المرطبات الموضعية .
  • الصدفية
    قد يكون زيت فيتامين e  خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يرغبون في تجنب علاجات الوصفات الطبية والذين يعانون من الصدفية الخفيفة .
  • منع حروق الشمس
    نظرًا لأن زيت فيتامين e   يمكن أن يرطب ويهدئ البشرة الجافة  ، فقد يساعد على تخفيف الحرق والحكة الناتجة عن حروق الشمس  ، ومع ذلك ، يجب وضع واقي  الشمس وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس أفضل الإستراتيجيات لحماية البشرة.
  • تعزيز صحة الأظافر
    فوائد ترطيب زيت فيتامين (هـ) قد تدعم أيضًا صحة الأظافر عن طريق منع تشقق الجلد وجفافه حول الأظافر .

    يوصي قبل استخدام زيت فيتامين E ، قم بإجراء  ضع قطعة صغيرة من الزيت على منطقة غير مرئية بدرجة عالية  ، عليك بالانتظار لمدة لا تقل عن أربع وعشرين ساعة  ، إذا لم تتطور أي ردود فعل ، فمن المحتمل أن تكون آمنة للاستخدام .

    للحصول على فوائد أكبر ، حاول إضافة بضع قطرات من زيت فيتامين E إلى كريم مرطب كثيف ، هذا يعزز فوائد كريم الترطيب ويساعد في منع التهيج .[1]

فيتامين e للرجال

يعتبر فيتامين e  من المغذيات الدقيقة المهمة ، وتلبية التوصيات اليومية أمر بالغ الأهمية لتحقيق الصحة المثلى ، جنبًا إلى جنب مع مضادات الأكسدة الأخرى .

قد يساعد فيتامين e في تحسين جودة الحيوانات المنوية ،  يحتوي فيتامين e  على خصائص مضادة للأكسدة تحمي الحيوانات المنوية من التلف  .

من المهم الإشارة إلى أنه من غير المألوف أن يعاني الرجال الأصحاء من نقص فيتامين e ، في الواقع ، قد يؤدي تناول الكثير ( المسموح به يوميًا وهو 15 ملجم ) إلى زيادة خطر حدوث نزيف .[2]

فيتامين e 400 للنساء

فيتامين e  هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي طالما تم وصفها لفوائدها الصحية العديدة ،  من تعزيز وظيفة المناعة إلى تقليل ظهور الندوب  وتفتيح البشرة .

يلعب هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون عدة أدوار مهمة في الجسم ، مثل تنظيم تكوين خلايا الدم الحمراء .

زيادة إنتاج خلايا الجلد ومساعدة الجسم على استخدام فيتامين K .

فيتامين e هو أحد مضادات الأكسدة المهمة ، حيث يحمي المفاصل من الأكسدة ، يمكن أن تساعد إضافة فيتامين هـ في تخفيف الأعراض ، بما في ذلك الألم .

فيتامين e يأتي في ثمانية أشكال مختلفة ، والمعروفة باسم الأيزومرات ، يمكن تقسيم هذه الأيزومرات إلى مجموعتين توكوفيرول وتوكوترينول  .

يمكن لجرعات فيتامين e اليومية التي تحتوي على 400 وحدة دولية (IU  ) أو أكثر أن تزيد من خطر الوفاة ويجب تجنبها .[3]

اين يوجد فيتامين هـ

  • تحتوي الكثير من الأطعمة على فيتامين e ، مما يعني أن الكثير من الناس يحصلون على ما يكفي من الفيتامين بشكل طبيعي من خلال نظامهم الغذائي .
  • فيتامين e هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، لذلك يجب أن يتأكد الناس من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين هـ مع الدهون لتحسين الامتصاص .
  • المكسرات والبذور وبعض الزيوت تحتوي على فيتامين e ، بعض الخضروات الخضراء الداكنة ، وبعض الفواكه وبعض أنواع المأكولات البحرية تحتوي أيضًا على فيتامين e .
  • بذور عباد الشمس تناول 100 جرام  من بذور عباد الشمس يحتوي على 35.17 ( ملجم ) من فيتامين e ، يمكن أيضًا رشها على الحليب أو الشوفان أو السلطة .
  • اللوز لكل 100 غرام تحتوي على 25.63 ملغ من فيتامين e ،  يمكن للناس تناول وجبة خفيفة من اللوز المحمص ، وإضافتها إلى الحبوب والسلع المخبوزة ، أو شرب حليب اللوز .
  • الفول السوداني هي وجبة خفيفة ، حيث يحتوي 4.93 ملغ من فيتامين E في 100 جرام من الفول السوداني المحمص الجاف .
  • الأفوكادو هي ثمرة متعددة الاستخدامات تحتوي على القليل من السكر والكثير من المواد الغذائية ، يحتوي 100 جرام من الأفوكادو على 07 ملجم من فيتامين e .
  • السبانخ ، تناول 100 جرام من السبانخ الخام يحتوي على 2.03 ملغ من فيتامين e .
  • أوراق البنجر في حين أن الكثير من الناس على دراية بطعم البنجر ، لا يعلم الجميع أنه من الممكن تناول الأوراق ، يمكن استخدام أوراق البنجر في السلطة أو السوتيه بالزيت ، تحتوي 100 غرام من خضار البنجر المطبوخ على 1.81 ملجم من فيتامين e .[4]

كبسولات فيتامين e لتفتيح البشرة

يساعد زيت فيتامين e  في تجديد خلايا البشرة الجديدة ويمكنه تفتيح البقع البنية أو الندبات الموجودة على الوجه  ، علاوة على ذلك ، عندما يتحد فيتامين e  مع عصير الليمون ، فإنه يساعد على تبييض البشرة .

عصير الليمون هو عامل تفتيح البشرة ، وهذا هو السبب في أنه يعمل بشكل أفضل عندما يتم دمجه مع فيتامين e واستخدامه جنبًا إلى جنب مع المستخلصات السائلة من كبسولات فيتامين e  يمكن أن تساعد في تخليص الجلد من الندبات وحب الشباب .

فوائد فيتامين e للشعر وكيفية استخدامه

كشفت نتائج الأبحاث الحديثة إلى أن فيتامين e  أن يساعد في تحسين صحة فروة الرأس والشعر بشكل عام  ، ومن الفوائد المحتملة :

  • منع تساقط الشعر
    وفقًا لدراسة صغيرة أجريت ، وجدت أن المكملات  الغذائية لفيتامين e ، تساعد في منع تساقط الشعر وتحسين نموه ، يرجع ذلك إلى المضادة للأكسدة ساعدت في تقليل الضغط التأكسدي في فروة الرأس ،  تم ربط الإجهاد التأكسدي بتساقط الشعر
  • إنتاج زيت فروة الرأس
    الزيوت التي تحتوي على فيتامين E  مثل زيت الافوكادو  قد تساعد في ترطيب فروة الرأس ، قد تساعد أيضًا في منع الإنتاج الزائد لزيت الشعر .
  • لمعان  الشعر
    يمكن أن يبدو الشعر باهتًا عندما يكون تالفًا ، لذا يمكن أن يساعد الزيت الغني بفيتامين E على استبدال تلك الطبقة الباهتة وإعادة اللمعان ،  يساعد الزيت بشكل عام أيضًا على تقليل الكسر لحماية الشعر من التلف .
  • دعم فروة الرأس صحية
    فيتامين e  ضروري لصحة فروة الرأس ، فيدعم  الفيتامين فروة الرأس ويمنح شعرك قاعدة قوية للنمو من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي والحفاظ على طبقة الدهون الواقية .

طريقة استخدام فيتامين E

ما تأكله مهم بالنسبة لشعر صحي ، يمكن أن يؤثر نقص السعرات الحرارية أو البروتين أو المغذيات الدقيقة مثل فيتامين E على صحة شعرك ونموه  .

تعد المكسرات والخضار الورقية وزيت الزيتون وزيت عباد الشمس من أغنى مصادر فيتامين e ، كما أنها موجودة في اللحوم والأطعمة المدعمة مثل حبوب الإفطار .

إذا كنت ترغب في استهداف شعرك بشكل خاص ، يمكن أيضًا تطبيق فيتامين E موضعياً باستخدام شامبو أو بلسم أو قناع أو زيت .

تحتوي معظم زيوت فيتامين e  على زيت ناقل لتخفيف الزيت ويساعد على منع تهيج الجلد .

 إذا كنت تريد استخدام زيت فيتامين E النقي ، فتأكد من تخفيف الزيت بشكل صحيح قبل الاستخدام ، ومع ذلك ، غالبًا ما تكون زيوت فيتامين (هـ) غالية الثمن وقد يصعب التعامل معها ،  فهي عادةً ما تكون سميكة وتتأكسد بسرعة عند تعرضها للهواء .

لذا أفضل اختيار هو استخدام زيت للشعر يحتوي على فيتامين E كمكون ثانوي  ، تحتوي العديد من منتجات فيتامين هـ على مكونات إضافية. من المهم قراءة الملصق واستشارة الطبيب في حالة عدم التأكد من سلامة المنتج .[5]

اضرار فيتامين E

تناوله في الأطعمة لا يوجد به أي خطورة  ، ولكن إذا تم تناوله في صورة مكملات غذائية وبجرعات عالية ، قد تزيد من خطر النزيف  ونزيف حاد في الدماغ المعروف باسم السكتة النزفية .

من الأضرار التي قد ترتبط باستخدام فيتامين e هو رد الفعل التحسسي ،  يمكن أن يهيج الجلد ، مما يجعل مشاكل الجلد أسوأ .

لذا  يجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية  تجنب فيتامين E ، أو يجب عليهم إجراء اختبار للرقع على مساحة صغيرة من الجلد أولاً.

كما وجدت دراسة كبيرة أن تناول مكملات فيتامين e 400  لعدة سنوات يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال .

كما وجدت دراستان أجريت على الرجال والنساء في منتصف العمر لمدة 7 سنوات ، أو أكثر أن فيتامين e 400  لم يحميهم من أي شكل من أشكال السرطان .[6]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق