علاج متلازمة القولون المتهيج بالاعشاب

هناك استراتيجيات استخدام الاعشاب الطبيعية البسيطة التي يمكن استخدامها كبديل للعقاقير التي توصف عادة لعلاج القولون العصبي . الادوية تستخدم في علاج الأعراض فقط، ولا تفعل شيئا لمعالجة الأسباب الكامنة وراءها. متلازمة القولون العصبي (IBS) هو حالة شائعة مع الكثير من الناس وتظهر الاحصاءات ان عرض واحد في كل عشرة يعانون من أعراض القولون العصبي، بل هو أيضا ثاني أكبر سبب للتغيب من العمل بعد نزلات البرد.

هل لديك أعراض القولون العصبي IBS ؟

علامات وأعراض شائعة ,متكررة:

ألم في البطن و / أو ألم القولون التشنجي (تقلصات تشنجية من القولون)
الانتفاخ
غازات
الإسهال
الإمساك

كيفية علاج IBS بدون أدوية
لحسن الحظ، هناك بعض الاستراتيجيات الأساسية البسيطة التي يمكن استخدامها كبديل للعقاقير التي توصف عادة، مثل مضادات التشنج ومضادات الاكتئاب. قد تساعد هذه الأدوية التحكم في الأعراض ولكن لا تفعل شيئا لمعالجة السبب الكامن وراءه .

تجنب كل مصادر الجلوتين – الخطوة الأولى لأي مريض هو أن يستمر على حمية غذائية خالية من الجلوتين . معظم الناس يفهمون هذا يعني تجنب كل أشكال القمح، ولكن عليك أيضا أن تدرك أن هناك العديد من مصادر أخرى خفية من الجلوتين في النظام الغذائي الخاص بك. الجلوتين هو بروتين موجود في القمح، ولكنها وجدت أيضا في الحبوب الأخرى مثل: الشعير و الشوفان ، وتجنب الجلوتين لمدة أسبوع أو اثنين يكفي أن نرى تحسنا كبيرا.

يتم فحص الطفيليات – استراتيجية شاملة ، للتأكد من أنك لا تعاني من حالة اخرى التي يمكن ان تشبه IBS، هو فحص البراز للطفيليات. بعض الطفيليات مثل الجيارديا، قد تكون السبب الرئيسي

اعشاب لعلاج القولون العصبي
كما قلنا، لا يوجد علاج لIBS. ومع ذلك، العلاجات المنزلية، مثل اتباع نظام غذائي جيد، يمكن أن تساعد على الحفاظ على أعراض القولون العصبي

◄بذور الشمر :. ويمكن لهذه ان تخفف التشنجات المعوية المرتبطة بالقولون . ويمكن أن يساعد أيضا في القضاء على الدهون من الجهاز الهضمي، ومنع الإفراط في إنتاج المخاط في الأمعاء، وهي أعراض المرض. اضف البذور الى الشاي بإضافة 1/2 ملعقة صغيرة من الشمر إلى الماء المغلي 1 كوب. أو إضافتها إلى الخضار مثل الجزر أو الملفوف، وكلاهما يعملان على تهدئة أعراض القولون العصبي. يمكنك أيضا رش البذور على السلطة أو المشويات  للحد من أعراض القولون العصبي
بذور الكتان :. تقديم الشاي باستخدام 1 ملعقة صغيرة من بذور الكتان في كوب من الماء، ويشرب قبل النوم للتخفيف من الأعراض.
◄النعناع :. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن النعناع يمكن أن يقلل من أعراض القولون العصبي، وخاصة عند التشنج والإسهال ومشاكل كبيرة. وتم تصنيع كبسولات تحتوى على زيت النعناع الأساسي (0.2 مل المنثول) وتبين أن 1 كبسولة تؤخذ مع كل وجبة تقدم أفضل النتائج. او اضافة النعناع المجفف الى الماء المغلى يمكن ان يخفف التشنجات المعوية. استخدام 1 ملعقة صغيرة من النعناع المجفف في الماء المغلي 1 كوب لمدة عشر دقائق .

◄ المياه : شرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميا هو المهم، وخاصة إذا كنت تعاني من الإسهال أو زيادة تناول الألياف الخاصة بك.
◄ الكرنب :. عصير الملفوف او طبخ الملفوف في كمية صغيرة جدا من الماء – ما يكفي لمنعه من الحرق أو – حتى يصبح طري جدا. ثم يطحنون بالشوكة أو الخلاط.
◄الجزر :. هذه الأحجار الكريمة تساعد على منع أعراض القولون العصبي وكذلك تنظيم الإسهال والإمساك. تناولها كما هى،  أو في السلطة، أو تناول الطعام المطبوخة فيه – على البخار يمكنك وضع الجزر الخام من خلال عصارة أيضا.ويمكنك إضافة القليل من المشمش النقي
◄الخس :. يمكنك أكله نيئا لتخفيف أعراض القولون العصبي، إلا أنها مفيدة خاصة عند طهيه على البخار
◄الكمثرى : الطازجة والناضجة والحلوة هي ثمرة مغذية تساعد أيضا في تخفيف أعراض القولون العصبي و عصير الكمثرى والكمثرى المجففة قد تكون مفيدة أيضا في علاج القولون .
◄اللبن :. او الزبادي يعمل على تنشيط الجهاز الهضمي الخاص بك مع هذا النوع المفيد من البكتيريا، التي يمكن أن يخفف من أعراض القولون العصبي. يمكنك أيضا محاولة خلط 1 كوب زبادي مع ملعقة صغيرة 1/2 سيلليوم ( يمكنك شراء في أي صيدلية) وتناول الخليط ساعة واحدة بعد وجبات الطعام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    7OSIEN
    2016-05-23 at 20:08

    جزاكم الله خيرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *