معلومات عن القرد الأحمر . . . انسان الغاب البورنيوي

انسان الغاب البورنيوي هو نوع من انسان الغاب الذي يسكن الغابات الاستوائية الرطبة في بورنيو ، والمعروف أيضا باسم القرد الأحمر . انسان الغاب البورنيوي هو ثاني أكبر أنواع القردة في العالم (بعد الغوريلا) ، وهو أكبر حيوان يسكن شجرة الحيوانات على كوكب الأرض . على الرغم من أن القرد الأحمر يرتبط ارتباطا وثيقا بالقردة المتواجدة في أفريقيا ، إلا انه يختلف إلى حد كبير في السلوك مع وجود فروق عن القردة الآخرى بأنه من القردة الانفرادية إلى حد كبير حيث تميل أنواع القردة الأخرى إلى بناء العلاقات الاجتماعية الهرمية المعقدة .The Bornean Orang-utan is covered in patchy red

انسان الغاب البورنيوي هو أصغر قليلا في الحجم من انسان غاب سومطرة . هناك ثلاثة أنواع فرعية ومختلفة من انسان الغاب البورنيوي والتي تتشابه في المظهر ، والمتباينة من مناطق الجزيرة المختلفة . انسان الغاب البورنيوي هم من القردة المتواجدة في شمال غرب بورنيو وشمال شرق بورنيو أورانغ أوتان .the Bornean Orang-utan is the second largest ape species in the world

الوصف
يشتهر القرد الأحمر بالشعر الأحمر أو البرتقالي الغير مكتمل مع الجلد الرمادي الخشن ، والذي يمكن رؤيته في بعض الأماكن . يأتي وجه انسان الغاب البورنيوي باللون الرمادي أو الأسود من لون الجلد بنفس اللون . كلا القردة الحمراء من الذكور والإناث يستطيعوا الحصول على الغذاء من خلال فتح وأكل الفواكه مع اليدين والقدمين ومن خلال التقشير بواسطة أسنانهم الكبيرة المسطحة والتي تساعدهم على طحن البذور أسفل أوراق الشجر القوية .

الموائل
يرجع أصل تواجد انسان الغاب البورنيوي في جزيرة بورنيو حيث انه يسكن مناطق الغابات الكثيفة ، لا سيما في المناطق المنخفضة والوديان . على الرغم من امكانية تواجدها من على الارتفاعات التي تصل إلى 1500 متر فإنها تميل إلى تفضيل المنحدرات الخصبة إلى مزيد من الانخفاضات بسبب الوفرة العالية والمتنوعة من المواد الغذائية . على الرغم من أن انسان الغاب البورنيوي منتشر على نطاق واسع في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا ، إلا انه يقتصر تواجده اليوم على اثنين من الجزر التي تعرضت للعديد من الأخطار المحيطة بالمناطق الطبيعية ، بسبب قطع الأشجار وحرائق الغابات التي أهلكت الكثير من المناطق المحلية . يرجع ذلك إلى أن انسان الغاب البورنيوي يفضل البقاء في ظل الشجر ، حيث انه يعتمد على هذه الغابات الكثيفة والغنية من أجل البقاء .

السلوك وأسلوب الحياة
انسان الغاب البورنيوي يختلف عن غيرها من أنواع القردة العليا ، حيث انه قرد انفرادي إلى حد كبير . يقوم انسان الغاب البورنيوي بقضاء معظم وقته بالجلوس لتناول الطعام تحت المظلة قبل بناء العش . يتحرك انسان الغاب البورنيوي ببطء في الغابات .

التكاثر ودورات حياة
من المعروف أن انسان الغاب البورنيوي يلد على مدار السنة ، ولكنه من الحيوانات البطيئة النامية والتي ليس لديهم القدرة على التكاثر بعد ما يقرب من 15 عاما . تستمر فترة الحمل لمدة تصل إلى 9 أشهر ، تلد الإناث للرضيع الواحد الذي يتمسك بفراء الأم ، إلا انها تعتمد على امها اعتمادا كليا عليها لمدة تصل إلى 10 عاما . وعلى الرغم من قدرة الشباب في الحركة بعد عمر الثلاث سنوات ، إلا أنها تبقى بجانب امها لتناول الطعام وللبقاء في مكان آمن .

العمر
يبلغ متوسط عمر انسان الغاب البورنيوي نحو 35 عاما في البرية ، بينما يمكنها ان تعيش مدة تصل إلى الضعف تقريبا لهذا السن في الأسر .

النظام الغذائي
انسان الغاب البورنيوي هو من الناحية الفنية من الحيوانات النهمة لما يتناول لمجموعة متنوعة من النباتات و اللحوم . يفضل انسان الغاب البورنيوي للفاكهة والتي تمثل حوالي 60٪ من نظامه الغذائي الذي يتألف من مجموعة واسعة من الثمار الناضجة والغير ناضجة بما في ذلك المانجو ودوريان والتين ويتشي . في المناطق المدارية تتواجد الأشجار المختلفة العارية ثمارها في أوقات مختلفة من السنة . كما يتناول انسان الغاب البورنيوي للحشرات والبيض و الفقاريات الصغيرة مثل السحالي .Male Bornean Orangutan The Bornean Orang-utan

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *