طريقة التقديم للحج عبر المسار الالكتروني

كتابة خالد راضي آخر تحديث: 18 أغسطس 2015 , 13:01

حرصا من وزارة الحاج على تسهيل إجراءات التقدم لحملات الحاج للمواطنين والاخوة المقيمين في المملكة العربية السعودية , فقد قامت بإطلاق الوزارة خدمة مسار , وهي خدمة الكترونية خاصة بحجاج الداخل , والتي تسهل على الحجاج القيام بالحجز وانهاء اجراءات الحج بع الاطلاع على تفاصيل رحلة الحج ومعرفة الرسوم وأيضا دفعها عن طريق الانترنت .

وخدمة المسار الالكتروني تقوم على أساس تحقيق تسهيل إجراءات الحج لحجاج الداخل , وأيضا اعتماد مسار كمرجعية يتم الرجوع اليها في حال اختلاف الحاج والشركة المتعقد معها حول الخدمات وخلافه من شروط التعقد بينهما .

ولإنهاء التقدم والحجز عبر مسار هناك خطوت بسيطة وسهلة تتم بداية من التحقق من أحقية المتقدم للحج , ثم استعراض نوعية الحملات والخدمات التي تقدم وأيضا أسعارها , وتسديد الرسوم عبر خدمة سداد للدفع الالكتروني .

خطوات التقدم وإنهاء إجراءات الحاج عبر مسار لحجاج الداخل :
– أولا يقوم المتقدم بالدخول الى الموقع الالكتروني لوزارة الحج عبر الرباط التالي : http://www.haj.gov.sa .
– بعد فتح صفحة موقع وزارة الحج نقوم باختيار اللغة التي نريد .

اختيار اللغة
– ثم ستفتح الصفحة الرئيسية لموقع الوزارة , فنقوم بالضغط على زر (المسار الالكتروني لحجاج الداخل ) .

المسار الالكتروني
– والان ستفتح صفحة بها معلومات خاصة بوزارة الحاج ومعلومات عن خدمة مسار , بعد الاطلاع عليها نقوم بالضغط على زر (للحجز اضغط هنا) .

التقدم للحاج
– بعد فتح صفحة الحجز , نقوم بوضع سهم الماوس على تبويب حزم الخدمات والحجز , ستنسدل نافذة نحتار منها (أحقية الحجز) ونضغط عليه .

أحقية الحج
– ستفتح صفحة نكتب فيها رقم هوية الشخص المتقدم للحجز , وفي الخنة الثانية نكتب الرمز المرئي اسفل الخانة والمكون من ارقام وحروف , ثم نضغط على زر (إرسال) الموجود اسفل الصفحة .

رقم الهوية
– بعد ذلك ستظهر رسالة صغيرة مكتوب فيها (يحق له الحج لهذا العام ) .

الموافقة على أحقية الحاج
– بعد ظهور رسالة أحقية الحج للمتقدم , نذهب الى تبويب حزم الخدمات والحجز , ونضغط على خيار (طلب حجز) .
– ستفتح الان صفحة طلب الحجز نقوم بتعبئة البيانات الموجودة وهي :
* عدد الحجاج الذكور .
* عدد الحجاج الإناث .
* المدينة .
* ثم نضع علامة بجانب برنامج الحاج الذي نريده .
* ثم نضغط على زر (إرسال) .
– بعد ذلك ستظهر صفحة بعنوان (نتائج البحث) , وبها شركات حملات الحج نقوم بالنقر على البرنامج أو الشركة التي نريدها , فتنسدل نافذة توضح نوعية الخدامات المقدمة من قبل الشركة وكافة تفاصيل البرنامج من الوجبات والنوم وغيرها , نقوم بالاطلاع وقراءة التفاصيل كاملة , ثم ننقر على زر (احجز) .

تفاصيل برنامج الحج
– والان ستظهر صفحة نقوم بتعبئة كافة البيانات المطلوبة , مثل الاسم , ورقم الهوية , والعنوان , والجنسية , ورقم الجوال وغيره , ثم نقوم بالضغط على زر (إرسال) , بعد أن نضع علامة بالموفقة على الشروط والاحكام .
– بعد ذلك ستظهر نافذة بها كل معلومات الحجز , وتفاصيل الحجز , من رقم إيصال الحجر ونوعية البرنامج وغيره.
– ملحوظة , سنجد في صفحة تفاصيل الحجز رقم الحساب الذي سيقوم المتقدم بسداد الرسوم عليه , حيث يجب سداد الرسوم ف خلال ( 48ساعة) والا سيتم إلغاء طلب الحجز .

بياناتوتفاصيل برتامج الحفظ
– بعد ذلك ستصل المتقدم رسالة نصية (SMS) على رقم الجوال الذي قام بتسجيله مسبقا , وبها تفاصيل الحجز , بعد ذلك يقوم المتقدم بالاتصال بالشركة التي قام بالحجز معها ليقوم باستلام (تصريح الحج) .
– وهكذا نكون قد انهينا كافة إجراءات التقدم للحج الكترونيا عبر برنامج مسار .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق