” سيجموند فرويد ” عملاق علم النفس والفلسة والتحليل النفسي

- -

سيجموند فرويد Sigmund Freud هو اهم علماء علم النفس والفلسفة الذين ظهروا في التاريخ وغيروا العالم بافكرهم ومعتقدتهم .. سيجموند فرويد هو رجل وضع اساس بناء النظريات الخاصة بالتحليل النفسي … في عام 1856 ولد سيجموند فرويد اما مسقط رأسه في فريبج بالنمسا … فرويد هو رائد التحليل النفسي فلقد قام بتاسيس العلم الذي مازال يستخدم الى الان للعلاج النفسي والتوصل الى مابداخل الانسان … اقام فرويد العديد من النظريات في مجال التحليل النفسي وكان معظمها تعتمد على الطابع البيولوجي .. وفي عام 1939 توفى فرويد اثر اصابته بالسرطان نتيجة للتدخين .

نشأة وحياة سيجموند فرويد
في عام 1856 ولد سيجموند فرويد … اما مسقط رأسه في فريبج بالنمسا … وبالرغم من انه ولد بالنمسا الا انه عاش 80 عام من عمره في فيبنا حيث انتقل اليها بعد ان بلغ 4 اعوام … اما مشواره التعليمي فكان منذ صغره يظهر عليه علامات النبوغ والتفوق … التحق فرويد بمدرسة الطب من اجل اتمام تعليمه الجامعي وظل يدرس بها قرابة 8 اعوام في البداية تخصص في علم الامراض العصبية ” تشريح الادمغة ” ولكن ابحاثة انصبت على التحليل النفسي .

فرويد والتحليل النفسي
فرويد هو رائد التحليل النفسي فلقد قام بتاسيس العلم الذي مازال يستخدم الى الان للعلاج النفسي والتوصل الى مابداخل الانسان … اقام فرويد العديد من النظريات في مجال التحليل النفسي وكان معظمها تعتمد على الطابع البيولوجي … ومن بين نظريات فرويد نظرية تنص على ان اي جنين يولد يكون بداخله غريزية الجنس وغريزية العنف واطلق على هذه النظرية فيما بعد اسم ” اللبيدو” .. اللبيدو تعني او تشير الى الطاقة وبعد ان يولد الجنين بهذه الطاقة يحدث صراع بينه وبين المجتمع ومن هنا يتحدد الصورة الشخصية للانسان وفي هذه الطاقة قال فرويد :
“إن الطاقة الغريزية التي يولد الطفل مزودا بها تمر بأدوار محددة بحياته. كما أن النضج البيولوجي هو الذي ينقل الطفل من مرحلة الى أخرى، ولكن نوع وطبيعة المواقف التي يمر بها هي التي تحدد النتاج السيكولوجي لهذه المراحل”.

شهرة فرويد
حاز فرويد على شهرة عالمية في العالم كله كما ان شهرته تعدت الطب وعلم النفي لتصل الى مجال الفن والأدب وكذلك المراحل التعليمية بالمدارس والجامعات والمستشفيات …. واهم ما شهر فرويد هو نظرياته حول العقل الباطني

مفاهيم الأعماق
عن طريق التقسيمات التي قام بها فرويد في دوافع سلوك الانسان ظهرت مفاهيم الاعماق ومن اهم هذه التقسيمات ظاهرة زلة اللسان “Slips of the tounge” وهي ظاهرة يقصد بها وقوع الإنسان في خطأ بسبب مفاهيم محفوظة في اعماقة في عالم اللاشعور عنده … وايضا في مفاهيم الاعماق ذكر فرويد ان بداخل الانسان مفاهيم عديدة تظهر بدون شعوره بشكل لا ارادي من حين الى اخر هذه المفاهيم توجد في أعماقه ويطلق عليها اسم مفاهيم الاعماق …. كما اكد فرويد ايضا على ان بداخل الإنسان عالم لا يمكن التوصل اليه باكمله فهو يكمن العديد من الخفايا التي لا يعلمها سوى الله .

كفاح فرويد
في عام 1938 وبعد ان كان مر على فرويد 47 عام من عمره في فينيا حدث له ما لا كان يمكن ان يتوقعه فلقد اندلعت الحرب العالمية الثانية واضطر فرويد الى ترك مكانه الذي عاش به 47 عام اكثر من ما عاش في وطنه الاصلي وفر الى بريطانيا بعد ان قام النازيون بالشروع في حرق كتبه وجميع ابحاثة .

وفاة فرويد
في عام 1939 توفي سيجموند فرويد ولكن ظلت نظريات واعمال فرويد مازالت الى الان موجودة فهو رائد التحليل النفسي … وكانت وفاته على اثر اصابتة بالسرطان نتيجة للتدخين الشديد الذي قرر عدم الاقلاع عنه ابدا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    محمد بحيرى
    2016-09-18 at 00:47

    للاسف يا استاذه هدير انك لا تعلمى ان هذا المخبول ما هو الا حرامى مقتبس من علوم العلماء المسلمين لكن هو زاد عليهم بفكرة الشيطانى اليهودى فخرب علوم النفس واستغلها فى انهيار النفس واستغلال شهواتها

  2. Avatar
    ابو فارس
    2017-02-18 at 21:03

    اشتهر علماء الغرب بسبب الآلة الاعلامية التي بيدهم ، ولكن اكبر معلم للنفس هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم ،،وإقرأ إن شئت الاحاديث التي فيها تربية للسلوك الشخصي ، حديث الشاب الذي جاء يستئذن النبي صلى الله عليه وسلم ليزني ..فكانت الكلمات من النبي عليه الصلاة والسلام قوية و صادمة وفي نفس الوقت مهدئة الاعصاب ماصة للشحنات المتقدة في داخل ذلك الشاب .و حديث الرجل الذي جا للنبي عليه الصلاة والسلام ليوصيه النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له لا تغضب ثلاثا .....فهذه دراسه للنفوس البشرية بمختلف تفاعلاتها الداخلية التي لا يعلم عنها شيئا الا الله ولكنه رسول رب العالمين

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *