اضرار الرضاعة الصناعية على الاطفال

حليب الام افضل غذاء متكامل للطفل ، يحتوي حليب الأم على العديد من الاحماض والفيتامينات والبروتينات والمعادن والدهون والنشويات والماء ولا يوجد أي حليب اخر يحمل نفس مكونات وخصائص حليب الأم ، يعمل حليب الأم على امداد الطفل بالعناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل ، يحتوي حليب الأم على عناصر تقوم بحماية اجهزة جسم الطفل والحفاظ على وظائفها الحيوية ، ويعمل حليب الأم على تقوية مناعة الطفل ضد العديد من الامراض والفيروسات مثل النزلات المعوية والتهاب الصدر والتهاب الاذن وغيرها من الامراض التي يمكن ان تصيب الطفل في هذا العمر ، لذلك ينصح معظم الاطباء في العالم ومنظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية لما لها من فوائد لا تعد ولا يحصى للطفل والأم .

اضرار الرضاعة الصناعية للطفل :
_ زيادة نسب الوفاة حيث تشير الاحصائيات ان هناك زيادة في معدل وفيات الاطفال الرضع ولذلك لاعتمادهم على الرضاعة الصناعية مما يتسبب في انخفاض مناعة الطفل وتعرضه للكثير من الامراض .

_ نقص العناصر الغذائية الضرورية يحتوي حليب الأم على الاوميغا 3 والاحماض الدهنية التي تعمل على بناء خلايا المخ ، كما يحتوي على الاحماض الامينية الهامة في بناء الجهاز العصبي ، بالاضافة إلى الكالسيوم والحديد وكل هذه العناصر تتواجد في حليب  الأم بتركيزات ونسب متوازنة ، ولا تستطيع أي شركة انتاج حليب اطفال يحتوي على نفس العناصر بنفس النسب والتركيز واعطاء نفس نتيجة الرضاعة الطبيعية .

_ نقص الهرمونات والانزيمات يحتوي حليب الأم على أكثر من 50 نوع مختلف من الهرمونات والانزيمات الضرورية لنمو الطفل والحفاظ على صحته بينما الحليب الاطفال الصناعي لا يحتوي على هرمونات أو انزيمات .

_ نقص المناعة يحتوي حليب الأم على اجسام مناعية تعمل على زيادة مقاومة جهاز مناعة الطفل ضد الامراض والفيروسات المختلفة ، بينما الحليب الصناعية لا تحتوي على هذه الاجسام المناعية وبالتالي يكون الطفل عرضة للعديد من الامراض .

_ مرض السكر تفيد الاحصائيات ان الاطفال الذين يعتمدوا على الحيب الصناعية يكون لديهم فرص اصابة أكبر بمرض السكر لان حليب الاطفال الصناعي هو حليب من الجاموس أو البقر ومر بمراحل عديدة تسببت في وجود نوع من السموم يساعد في الاصابة بمرض السكر .

_ السرطان وامراض اخرى اثبت الدراسات ان حليب الاطفال الصناعي يحتوي على بعض المعادن الثقيلة التي تضر معدة الطفل ويمكن ان تتسبب في اصابة الطفل بمرض سرطان ، كما يمكن ان تؤدي إلى التهابات في المعدة والاصابة بامراض القلب وغيرها من الامراض .

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل :
1_ تقوي الفكين للطفل الرضيع .
2_ توفر جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو الطفل .
3_ ترفع من معدل ذكاء الطفل وزيادة التطور المعرفي .
4_ تزيد من مناعة الطفل وحمايته من العديد من الامراض .

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم :
_ تعتبر الرضاعة الطبيعية عامل حماية من سرطان الثدي .
_ تعزز غريزة الامومة و زيادة الارتباط بين الطفل والأم .
_ تقلل من فرص حدوث الحمل اثناء فترة الرضاعة.
_ تقوم بتحسين المزاج وزيادة الاستقرار النفسي للام بعد الولادة .
_ تعمل الرضاعة الطبيعية على انقباض الرحم وعودته إلى وضعه وحجمه الطبيعي .
_ تعمل على فقدان الوزن إذا تم التركيز على الخضروات والفاكهة والالبان لان الرضاعة تعمل على زيادة حرق السعرات الحرارية بالجسم .

دراسات وابحاث : تؤكد الابحاث والدراسات ان الرضاعة الطبيعية تعمل على عودة الرحم بعد الولادة إلى وضعه وحجمه الطبيعي كما انها تساعد في انقباض الرحم وبالتالي تقلل من احتمالية حدوث نزيف بعد الولادة ، كما تشير الابحاث ان حليب الأم يعمل على زيادة نمو الطفل ، بالاضافة يحتوي حليب الأم على اجسام مضادة مثل لاكتوفيرين واللميفوسيت وهذه تعمل على تقوية جهاز مناعة الطفل الرضيع وحمايته من الاصابة بالفيروسات والعدوي الميكروبية والامراض الحساسية وغيرها من المشاكل الصحية التي يمكن ان تواجه الطفل الرضيع والأم .

هام جدا :
اطعمة تجنبيها اثناء الرضاعة الطبيعية
اهمية الرضاعة الطبيعية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *