الفرق بين السودان وجنوب السودان

حتى وقت قريب ، كانت السودان وجنوب السودان عبارة عن بلدا موحدة . ومن المعروف ان أفريقيا هي المنطقة المميزة بأساس التنوع في الحيوانات البرية ، إلا ان هناك ما هو أكثر عن هذه القارة من حيث الحياة البرية . هناك بعض القضايا السياسية في بعض أجزاء القارة التي تتطلب انتباه العالم ، ومن التفرقة التي حدثت بين السودان وجنوب السودان .A South Sudanese girl

السودان
تقع السودان في الجزء الشمالي الشرقي من القارة ، وتعتبر السودان هي أكبر بلد في القارة . الاسم الرسمي للسودان هو جمهورية السودان . الدول المجاورة لها هي ليبيا ومصر في الجانب الشمالي ، وإثيوبيا وإريتريا نحو الشرق وجنوب السودان ، وكينيا ، وأوغندا ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية في الطرف الجنوبي ، وتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى في الجانب الغربي . عاصمة السودان هي الخرطوم . وهي المنطقة المقسمة إلى 17 ولاية . أكبرها مدينة أم درمان في السودان .

اللغة الرسمية في السودان هي اللغة العربية . والدين الرئيسي في البلاد هو الإسلام ، والذي يضم ما يقرب من 70 في المئة من السكان . تم العثور على خمسة في المئة من الطائفة المسيحية أيضا في الأجزاء الجنوبية من البلاد وفي منطقة العاصمة .

السودان لديها تاريخ طويل ، حيث كان شعبها في مواجهة اثنين من الحروب الأهلية . أستمرت أولها لمدة 17 عاماً مابين 1955-1972 ، وبدأت الحرب الأخرى في عام 1983 وانتهت في عام 2005 ، مما تسبب في نشوب بعض الاختلافات الدينية والاقتصادية والعرقية . واتجهت الحكومة السودانية لابرام اتفاق مع المتمردين الجنوبيين من أجل تبني النظام السياسي الجديد في وجود استفتاء مستقل .Flag of Sudan

جنوب السودان
جنوب السودان هي أيضا بلدة أفريقية ، التي أصبحت الآن دولة مستقلة في عام 2011 . عاصمة جنوب السودان هي جوبا ، كما انها أكبر مدنها . تشارك جنوب السودان حدودها مع جمهورية الكونغو الديمقراطية ، جمهورية أفريقيا الوسطى ، إثيوبيا ، أوغندا ، كينيا ، والسودان . وهي المنطقة المقسمة إلى عشر ولايات .

اللغات الرسمية هي اللغة العربية والانجليزية بإعتبارهما اللغتان الرسميتان في جنوب السودان . وتتبع البلدة للديانة المسيحية والأرواحية .

جنوب السودان لديها نظام مختلف في الجهات الحكومية من حكومة السودان ، حيث انهم حاربوا من أجل الوقوف بمفردهم وليصبحوا دولة مستقلة ، وفي نهاية المطاف ، حصلوا على استقلالهم في عام 2005 من بعد الموافقة على إنهاء الحرب الأهلية . وقامت السودان بتغيير الدستور في عام 2011 عندما تم إنشاء الاستفتاء المستقل .Flag of south sudan

الفرق بين السودان وجنوب السودان
السودان وجنوب السودان لديهم العديد من القضايا السياسية التي تسببت في انفصالهما . كما هو معروف ان السودان هي أكبر بلد في أفريقيا ، بما لديها من تاريخ طويل ، كما انها البلد التي شهدت حربين مدنيتين . استمرت الحرب الأهلية الأولى لمدة 17 سنة بين عامي 1955 و 1972 . وبدأت الحرب الأهلية الثانية في عام 1983 واستمرت حتى عام 2005 . استندت الحروب الأهلية على الاختلافات الاقتصادية والعرقية والدينية . وجاءت الحرب الأهلية الثانية من نهايتها بعد أن دخلت الحكومة السودانية إلى اتفاق مع المتمردين من المنطقة الجنوبية .

شعب جنوب السودان هو الشعب الذي خاض حربا ضد الحكومة في الدولة المستقلة . ومن المرجح أن يتم الإعلان عن الدولة المستقلة في عام 2011 .

عند الحديث عن المعتقدات الدينية ، فإن شعب جنوب السودان هم المسيحيين في حين أن شعب السودان ليسوا كذلك .

• السودان وجنوب السودان على حد سواء هما أجزاء من القارة الأفريقية .
• كل منهما ييسعى في كل ما هو أفضل لخدمة مصالحه الخاصة .
• جنوب السودان هم من المسيحيين بينما الشماليين هي التي يقطنها خليط سكاني حيث الدين الرئيسي هو الإسلام .
• اللغة الرسمية في السودان هي اللغة العربية في حين أن اللغة الرسمية لجنوب السودان هي اللغة العربية والإنجليزية .

الحدود
يحد السودان في الشمال من قبل مصر ، والشمال الشرقي من البحر الأحمر ، ومن الشرق إثيوبيا وإريتريا ، من الجنوب الشرقي أوغندا وكينيا والجنوب الغربي جمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، الغرب تشاد وشمال شرق ليبيا .

جنوب السودان ، كما يدل الاسم ، هو الجزء الجنوبي من السودان . في الشرق ، تحدها إثيوبيا ، ومن الجنوب أوغندا وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، ومن الغرب جمهورية أفريقيا الوسطى .

العواصم
الخرطوم هي عاصمة السودان ، وجوبا ستكون عاصمة جنوب السودان .

وقد اعترف منذ فترة طويلة بالسودان كدولة مستقلة في حين ان جنوب السودان أصبحت دولة مستقلة في عام 2011 بعد استفتاء على الاستقلال .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *