مدينة لاهاي الهولندية

لاهاي Den Haag هي مقر الحكومة في هولندا ، وعاصمة مقاطعة هولندا الجنوبية . يبلغ عدد سكانها 515880 نسمة (اعتبارا من 1 يناير 2015) ، وبها أكثر من مليون نسمة بما في ذلك الضواحي ، وهي ثالث أكبر مدينة في هولندا ، بعد أمستردام وروتردام . المنطقة الحضرية روتردام لاهاي ، يبلغ عدد سكانها حوالي 2.7 مليون نسمة ، وهي من أكبر 12 مدينة في الاتحاد الأوروبي وأكثرها اكتظاظا بالسكان في البلاد . تقع في الجزء الغربي من هولندا لاهاي ، في وسط المجتمعات الحضرية Haaglanden وتقع في الركن الجنوبي الغربي من راندستاد لأكبر المجتمعات الحضرية .Den Haag

جغرافيأ
لاهاي هي أكبر مدينة هولندية في بحر الشمال في هولندا والتي تشكل مركزا للتجمع السكاني الذي يعرف بإسم Haaglanden . هناك التجمعات السكانية الكبيرة في جميع أنحاء لاهاي وروتردام والقريبة بما فيه الكفاية لتكوين المجتمعات الحضرية . هذه المجتمعات الحضرية الكبيرة تركزت على لاهاي وروتردام . تقع لاهاي في الركن الجنوبي الغربي ، وهي واحدة من أكبر المناطق الحضرية في أوروبا .Cityscape of The Hague

تنقسم لاهاي إلي ثماني مقاطعات رسمية مقسمة إلى أحياء ، بعض هذه المقاطعات هي من أفقر الأحياء في هولندا والتي يمكن العثور عليها في لاهاي . ومن المناطق الأكثر ثراء مثل Statenkwartier ، Belgisch Park ، Marlot ، Benoordenhout وArchipelbuurt .

المناخ
تتأثر لاهاي بالمناخ المعتدل المحيطي ، فهي على غرار ما يقرب من جميع هولندا . تتميز لاهاي بموقعها على الساحل ، ليكون مميزاً بدرجات الحرارة القليلة في الشتاء والصيف خلال مواقعها الداخلية .

التركيبة السكانية
اعتبارا من 1 يناير 2014 ، أصبحت لاهاي تعول حوالي 509779 نسمة ، مما يجعلها ثالث أكبر مدينة في هولندا . مابين عامي 1800 و 1960 ، شهدت المدينة نموا ملحوظا بإزدياد 40،000 في عام 1800 إلى 200،000 في عام 1900 ، وفي نهاية عام 1960 ، بلغ النمو السكاني حوالي 600،000 نسمة . في الفترة ما بين 1960 و 1980 ، شهدت لاهاي انكماش من 600،000 إلى 440،000 نسمة ، ويرجع السبب إلى ذلك إلى العمليات الديموغرافية وضيق المساحة . يبلغ نسبة الشعب الهولندي حوالي 49.9٪ ، في حين أن المهاجرين الغير غربيين يبلغ نسبتهم 15.6٪ ، وذلك من المهاجرين الغير غربيين هي 34.4٪ .
الدين
الأديان الاكثر شعبية هي المسيحية بنسبة (32٪) والإسلام بنسبة (16٪) . وهناك الأتراك والمغاربة وشعب سورينام المتمسكين بدياناتهم ، ويمثل الإسلام هو الدين الأكثر شيوعا بين الأتراك ، ولا سيما بين المغاربة . شعب سورينام يتم الخلط بين الهندوسية وديانات اخرى .

الاقتصاد
لاهاي لديها اقتصاد موجه نحو الخدمات . الحياة المهنية في المدينة يسيطر عليها عدد كبير من الموظفين والدبلوماسيين المدنيين العاملين في المدينة ؛ اعتبارا من عام 2006 ، بلغ حوالي 26٪ من فرص العمل في لاهاي ، وهي تلك التي تقدمها الحكومة الهولندية أو المؤسسات الدولية . وتشمل الشركات الكبيرة في هذا القطاع من وزارتي الدفاع والعدل والإسكان والتخطيط العمراني والبيئة والشؤون الخارجية والداخلية والنقل والأشغال العامة وإدارة المياه .

هناك العديد من الشركات الدولية الكبيرة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها ، بما في ذلك رويال داتش شل ، فهي ثاني أكبر شركة في العالم من حيث الإيرادات . الشركات الهامة الأخرى التي يوجد مقرها في لاهاي ، تشمل ايغون ، محطات APM ، DAMCO ، KPN ، الشركة الوطنية Nederlanden ، إدارة استثمارات ING ، بنك NIBC . كما تستضيف المدينة للمقر الإقليمي لشركة سيمنز ، تي موبايل ، AT & T ، هواوي ، شركة نفط الكويت ، شركة أرامكو السعودية وتوتال SA .

السياحة
السياحة هي القطاع الهام في لاهاي . المدينة هي ثاني أكبر مقصد سياحي هولندي ، بعد أمستردام . في عام 2012 ، رحبت المدينة بإستقطاب 1.2 مليون سائح (بزيادة قدرها 80000 مقارنة بالعام السابق) ، نصفهم جاء من الخارج . عدد الليالي الفندقية في لاهاي يغطي بنسبة 5٪ .

الثقافة
نشأت ثقافة لاهاي منذ حوالي القرن ال13 ، مما يجعلها مميزة بالمركز الثقافي للمدينة . هناك مراكز الحياة الليلية في جميع أنحاء الساحات الثلاث الرئيسية في وسط المدينة . يعود تاريخ لاهاي إلى أواخر القرن ال19 ، كما أنها تحتوي على العديد من المحلات التجارية الباهظة الثمن والمعتددة التخصصات . لاهاي بها واحدة من أكبر صالات الموسيقى في البلاد ، Paard Van Troje ، والتي يمكن العثور عليها في وسط لاهاي .

Spuiplein هو المربع الرابع الحديث في وسط المدينة ، قبالة كيرك ، إلى جانب قاعة المدينة . وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها البلدية ، لدعم جمهور للمسرح . تضم لاهاي لفرقة أوروبية جديدة ، هي فرقة الموسيقى المعاصرة التي تتكون من الموسيقيين العالميين . الفرقة لديها قاعدتها الرئيسية في المدينة .
لاهاي لديها نصيبها من المتاحف ، ومن أبرزها متحف موريتشويس الذي يقع بالقرب من بيننهوف ، والذي يعرض العديد من اللوحات التي رسمها فنانون هولنديون ، مثل يوهانس فيرمير ، ورامبرانت فان راين وبولوس بوتر . وتشمل المتاحف الأخرى مثل متحف Museon للعلوم ، ومتحف الفن الحديث Gemeentemuseum ، والمتحف التاريخي Haags والمتحف التاريخي الوطني البريدي ، ومتحف Bredius ، ومتحف Loius Couperus .International City of Peace and Justice the seat of government in the Netherlands The Hague

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *