أهمية معدن السيليكون للجسم

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 20 أغسطس 2015 , 06:33

من المعروف ان السيليكون يمتاز بفوائده التجملية للجسم و لكنه له العديد من الفوائد الصحية مثل بناء أنسجة العظام و الأنسجة الضامة و مفيد للشعر و الاظافر و الجلد كذلك يلعب معدن السيلكون دورًا حيويًا في علاج الأرق و تصلب الشرايين و إضطربات الجلد ، يعتبر السيلكون ثاني أكثر المعادن الموجودة على بقشرة الأرض هو من المعادن الهامة المطلوبة بقوة من أجل مفاصل قوية و مرنة و عظام ذات صحة و جلد متوهج ، يوجد السيليكون بشكل طبيعي في جسم الإنسان ينتج من حمض silanate و silicic acid من الضروري أن يتضمن نظامنا العذائي العناصر التي تحتوي على عنصر السيليكون .

أعراض نقص السيليكون بالجسم : تبدو أعراض نقص هذا العنصر الهام بالجسم جليه في حالات ترقق و تساقط الشعر و هشاشة الأظافر و سهولة كسرها و التجاعيد بالبشرة و الشيخوخة المبكرة و العظام الضعيفة و ضعف الأنسجة و يظهر في حالات إلتئام الجروح ببطء .

بعض المصادر الهامة للحصول على معدن السيليكون  : من أهم المصادر الهامة لهذا المعدن الحبوب و التفاح و الفول السوداني و الجزر و البصل و الخيار و القرع و العسل و السمك و الشوفان و اللوز و البرتقال و الماء .

الفوائد الصحية لمعدن السيليكون : بعد الأوكسجين يتواجد السيليكون بوفره في قشرة الأرض لم تنظر البشرية لأهمية هذا العنصر من الناحية الفسيولوجية سوي مؤخرًا بسبب تواجده بكثرة في الأنسجة الحيوانية و الأنسجة النباتية لهذا أثبت الدراسات التي تم إجراءها على هذا العنصر الهام نتائج مبهرة حقًا منها :

– يساعد المعدن على منع تشوهات العظام : يساعد معدن السيليكون معدن الكاليسيوم في نمو المفاصل و الحفاظ على العظام لأنه يساعد على مرونة العظام عن طريق إنتاج المزيد من مادة الكولاجين كما أنه يساعد على شفاء إضطربات العظام و الكسور و الكدمات .

– يمنع الصلع : الصلع أو داء الثعلبة يتأتي بترقق و تساقط الشعر في الأغلب يكون نتيجة تناول نظام غذائي يفتقر للمواد الغذائية الهامة تحديًا معدن السيليكون الذي يشجع على نمو الشعر و يزيد من لمعانه و تألقه .

– يحافظ على مظهر الجلد : السيليكون من المعادن و المواد التي تستخدم بكثرة في عيادات التجميل حيث أنه يمنع الجلد من الترهل و يعطي له توهجه الطبيعي و يمنع العديد من المشاكل الجلدية الخطيرة لهذا يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على السيليكون أفضل من الحقن .

– يساعد على الشفاء : يلعب معدن السيليكون دورًا أساسيًا في الوقاية من العديد من الأمراض كأمراض السل التي ترتبط بالأعشية المخاطية و زيادة معدل الشفاء من الكسور بالعظام .

– يمنع ترسب الألومنيوم : حيث أن زيادة الألومنيوم يضرر بالدماغ و زيادته تؤدي إلى الإصابة بألزهايمر يعمل السيليكون على ربط الألومنيوم فيمنع إمتصاص الألومنيوم من القناة الهضمية و يقلل من أعراض تسمم الألومنيوم .

– العمل على تجديد الغشاء المخاطي حيث يحتوي السيليكون على الفوائد الصحية التي تعمل إستعادة الغشاء المخاطي في الجهاز التنفسي خصوصًا في الحالات التي يعاني فيها الإنسان من الجفاف .

– يمنع هشاشة الأظافر يعلب دورًا في المحافظة على الأظافر و يساعد على تجديدها و حمياتها من التكسر و التشقق .

– يقوي السيليكون الهيكل العظمي للجسم لأنها تزيد من ترسب معدن الكالسيوم بالعظام .

– يساعد على منع تصلب الشرايين : تصلب الشرايين يزيد من عرقلة تدفق الدم و  أثبت الأبحاث الأخيرة أن السيليكون يقلل من خطر أمراض القلب و الشرايين و النوبات القلبية و السكتات الدماغية ايضًا بسبب المساعدة على تدفق الدم بحرية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق