معلومات عن الضفدع العملاق

الضفدع الافريقي العملاق أو العلجوم الافريقي (Amietophrynus superciliaris) هو نوع من الضفادع التابعة لأسرة Bufonidae . يتواجد هذا الضفدع في الكاميرون ، وجمهورية أفريقيا الوسطى ، وجمهورية الكونغو ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية وساحل العاج وغينيا الاستوائية ، وكل من الغابون ، غانا ، نيجيريا ، ربما ليبيريا ، وربما سيراليون .Amietophrynus superciliaris

معلومات عن الضفدع الافريقي العملاق
تتعدد أنواع الضفدع الافريقي العملاق ، والتي تتواجد في أفريقيا الوسطى ، كما يمكن العثور عليه من أقصى الجنوب الشرقي في نيجيريا وشرقا عبر جنوب الكاميرون وجنوب غرب جمهورية أفريقيا الوسطى إلى شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية . كما أنها متواجد في غينيا الاستوائية ، في شمال الكونغو والغابون المركزي ، بالإضافة تواجده في غرب أفريقيا وفي جنوب غانا ، وفي جنوب غرب الكوت ديفوار وجنوب غينيا ، ويعتقد بتواجدها ايضاً في ليبيريا وسيراليون ، كما يعتقد بتواجدها من ثلاثة أنواع منفصلة من الضفدع العملاق الأفريقي ، والتي يتم تجميعها داخل هذا النوع الواحد بسبب مظهرهم المماثل .African giant toad

الوصف
يتميز الضفدع العملاق الأفريقي بأنه من الضفادع الجميلة والكبيرة نوعا ما ، وعلى الرغم من أنها تبدو ملونة وزاهية على أراضي الغابة ، إلا أنه متميز بقدرته على الاختفاء خلف أوراق القمامة .

النظام الغذائي
شجرة الضفدع الأفريقي هو حيوان برمائي آكل للحوم ، بما له من لسان لزج ينطلق بسرعة لا تصدق من الفم للقبض على فريسته ، وهذا ما يساعد العلجوم في الحصول على غذائه .
يعتمد غذاء الضفدع العملاق الأفريقي على اللافقاريات الصغيرة بما في ذلك الحشرات والديدان والعناكب المتناثرة على أرض الغابات .

الموائل
يتم العثور على الضفدع العملاق الأفريقي في الغابات الثانوية ، وفي غرب افريقيا من على ضفاف الأنهار الكبيرة ، داخل مناطق الغابات البكر . الموائل الطبيعية للضفدع في الغابات الشبه استوائية أو المدارية الرطبة المنخفضة والمستنقعات العذبة والمستنقعات العذبة المتقطعة ، والمزارع ، والغابات المتدهورة بشدة . في حين أنه من النوع “الأقل قلقا” ، والمهدد بفقدان الموائل . الضفدع الافريقي العملاق هو من بين أنواع الضفادع الكبيرة ، التي تعيش في الغابات ، مع التلون المميز والجذاب ، مما يساعده على توفير التمويه المثالي بين أوراق الشجر .

الموطن
يرجع موطن الضفدع العملاق الأفريقي في وسط أفريقيا ، كما يعيش في الغابات الثانوية ، ولكنه أيضا في الغابات الأولية الطويلة القامة ، وكذلك في المزارع الكثيفة . ويقتصر تواجده في غرب أفريقيا ، على الغابات الأولية على طول ضفاف الأنهار الكبيرة . يولد في المياه الهادئة نسبيا في مجاري المياه .

السلوك وأسلوب الحياة
الضفدع العملاق الأفريقي مثل الضفادع الأخرى ، فهو شبيه للحيوانيات المائية . تتواجد انثى الضفدع العملاق الأفريقي في الماء عند وضعها لبيضها . تنفق انثى الضفدع العملاق الأفريقي الكثير من الوقت في التجول والقفز أو الجري على أرض من أجل العثور على الكثير من المواد الغذائية والمياه ، بينما يبقى الضفدع العملاق الأفريقي هادئ في الليل لإبقائه آمن من الحيوانات المفترسة .

التكاثر ودورات الحياة
لا يعرف الكثير عن دورة تكاثر الضفدع العملاق الأفريقي ، إلا أن إناث الضفادع الأفريقية تضع ما يصل إلى 200 بيضة لزجة في هيئات صغيرة من الماء الموجود في تجاويف الأشجار المجوفة . ثم تقوم بحراسة هذه المواقع في وضع البيض من قبل الذكور حتى يفقس البيض الصغير . عادة ما تعيش الضفدع العملاق الأفريقي حتى ثلاث أو أربع سنوات من العمر ولكن لا يعرف شيء عن حياتها في البرية .

الحيوانات المفترسة والتهديدات
نظرا لصغر حجم الضفدع العملاق الأفريقي ، لذا يعتقد أن الضفدع العملاق الأفريقي لديه العديد من الحيوانات المفترسة داخل المنطقة الدافئة والرطبة في بيئة الغابات . وهناك الأسماك ، والطيور ، والسحالي ، والثعابين والقوارض وغيرها . أكبر تهديد لـ الضفدع العملاق الأفريقي هو إزالة الغابات ، مما تشكل تهديداً مباشراً على حياة الضفدع العملاق الأفريقي .the African giant toad Amietophrynus regularis

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *